التنبيهات
عاجل
سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | جواب شبهة حول الإيمان بالقدر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من حصل على منحة دراسية بشرط العمل لدى الجهة المانحة ولا يريد العودة لبلده
- سؤال وجواب | قررت عدم الزواج لأنها مصابة بالتهاب الكبد الوبائي (B)؟
- سؤال وجواب | وزني زائد فما هو الريجيم المناسب؟ وهل ينفع ريجيم البروتينات؟
- سؤال وجواب | قضاء الله عمن عجز حقيقة عن أداء الدين
- سؤال وجواب | طفلي يتواصل جيدا ويستجيب لبعض الأمور فهل هو طبيعي؟
- سؤال وجواب | معاناة مع وسواس الخوف
- سؤال وجواب | الشراء بنية استرجاع المال والاحتفاظ بالقطع
- سؤال وجواب | حكم الاستماع للقرآن أثناء ممارسة الرياضة
- سؤال وجواب | وظفه جده بأجر زهيد فهل له الأخذ من ماله بلا علمه
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بالمال المكتسب من عمل فيه إعانة على الربا
- سؤال وجواب | حكم الصلاة في الملابس الضيقة
- سؤال وجواب | أخي يغضب ويحمر وجهه وعينيه. هل هذا بتأثير الريسبردال؟
- سؤال وجواب | حكم العلاج في بلاد الكفر
- سؤال وجواب | حبي القديم سبب رفضي لخاطب مناسب، فهل اتخذت القرار الصحيح
- سؤال وجواب | لدى ابنتي قصور في الغدة الدرقية هل تحتاج للعلاج؟
آخر تحديث منذ 13 دقيقة
6 مشاهدة

هل هذا القول في تقدير الله عز وجل صحيح: (افترض أخوين أحدهما كافر والآخر مؤمن، الله تعالى كان يعلم علما أزليا أن الكافر رغم عرض الإسلام عليه وتيسير سبيله عليه يختار الكفر, لهذا يكتب الله له في اللوح المحفوظ سبيل الشر الذي اجتباه، والأخ الآخر يُسلم للحق باختياره ويجتبي سبيل الإسلام وحيث إنّ الله يعلم هذا الأمر علما أزليا يكتب له في اللوح المحفوظ سبيل السعادة الذي اجتباه، لهذا الناس مختارون أن يختاروا سبيل الشر أو الخير)؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فللإيمان بالقدر أربع مراتب، لا يتم الإيمان به إلا باجتماعها، وهي:- العلم، أي أن الله علم ما الخلق عاملون بعلمه القديم.- والكتابة، أي أن الله كتب مقادير الخلائق في اللوح المحفوظ.- والمشيئة، أي أنه لا يكون شيء في هذه الكون إلا بمشيئته سبحانه، ولا يكون في ملكه إلا ما يريد.- والخلق والتكوين، أي أن الله خالق كل شيء، ومن ذلك أفعال العباد.

وقد سبق لنا بيان ذلك في الفتوى رقم:

60787�

� كما سبق لنا بيان الترتيب الزمني لهذه المراتب الأربعة في الفتوى رقم:

136263

فراجعها لزاماً.وإذا تبين هذا عُلم أن المثال المذكور في السؤال صحيح، لكن يحسب الترتيب الزمني لمراتب القدر الأربعة فالعلم أولاً كما ذكر المثال أنه أزلي ثم الكتابة ثم المشيئة والخلق المقارنتان لوقوع المقدر، ومن الضروري هنا أن ننبه على أن هذا لا يعني نفي إرادة العبد وكسبه لعمله، وقد تقدم لنا تفصيل ذلك في الفتاوى ذوات الأرقام التالية:

95359�

49314�

68606

فإثبات مشيئة الله لا ينفي وجود مشيئة للعبد، كما لا يلزم من إثبات علم الله الأزلي أن العبد مجبر على فعله، كما سبق بيان ذلك في الفتوى رقم:

130894

، والفتوى رقم:

129808

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم تزين المرأة بـ (التاتو)
- سؤال وجواب | الطلاق تحت تأثير السحر
- سؤال وجواب | مناصحة من لا يذهب للجمعة بسبب العمل
- سؤال وجواب | وزني يزداد على الرغم من ممارستي التمارين الرياضية فما الحل؟
- سؤال وجواب | انتفاخ البطن تحت السرة
- سؤال وجواب | إخراج الفطرة عن الزوجة تابع لنفقتها
- سؤال وجواب | كيفية تحكم الشاب في مشاعره ومنطلق الحب والنجاح.
- سؤال وجواب | الدين الذي يمنع أداء الحج
- سؤال وجواب | آلام عند مفصل الورك الأيسر عند الوقوف أو المشي منذ سنوات
- سؤال وجواب | ارتفاع الضغط المفاجئ مع الصيام. ما سببه وعلاجه
- سؤال وجواب | هل الدوجماتيل علاج للقلق أم مهدئ؟ ومتى تظهر آثاره الإيجابية؟
- سؤال وجواب | كيف أتأقلم مع جدتي التي تعكر حياتي؟
- سؤال وجواب | الأهمية البالغة لصلاة الجمعة
- سؤال وجواب | لدي تعسر في تفاصيل الحياة جميعها. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | الزواج من ابن البلد أولى من غيره
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/28




كلمات بحث جوجل