سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مذهب الأشاعرة في القدر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | وجوب إخراج الزكاة عن كل مال بلغ النصاب
- سؤال وجواب | حكم من فاته الوقوف بعرفة لطارئ سواء اشترط أم لم يشترط
- سؤال وجواب | هل يجوز حجز شيء من التركة لإنفاقها في تعليم وتزويج بعض الورثة؟
- سؤال وجواب | لا تثبت الحضانة بورقة مزورة
- سؤال وجواب | آثار حب الشباب وكيفية التخلص منها
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق تنفس وتنميل في اليد وأعراض أخرى، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ماتت عن زوج وأخ لأب وأخت لأب وأخت شقيقة
- سؤال وجواب | نبي الله إلياس عليه السلام
- سؤال وجواب | شرح حديث: قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين
- سؤال وجواب | السر في التعبير عن المستقبل بصيغة الماضي في القرآن
- سؤال وجواب | الطفل يتبع خير الأبوين دينا
- سؤال وجواب | أعاني من الاضطراب النفسي ولا أدري هل هو ذهان أم لا!
- سؤال وجواب | حكم تغيير قدر الربح بسبب تغير رأس المال في المضاربة
- سؤال وجواب | هل ينجح الليزر في إزالة الشعر الكثيف من جسمي؟
- سؤال وجواب | هل يتم علاج الحول في العين وبعده الكسل؟ وهل التمارين تساعد؟
آخر تحديث منذ 8 ساعة
9 مشاهدة

أنا كنت قد مررت بمرحلة صعبة مع الأشاعرة من قبل والحمد لله أطمئن قلبي لعقيدة السلف الصالح والحمد لله ولكن أخشى أن تكون هناك بعض الأمور العالقة في رأسي من عقيدتهم.

فأنا أفهم القضاء والقدر على أنه علم وكتابة ومشيئة وخلق حيث إن العبد يختار أفعاله ولكن الله يشاؤها ويخلقها لكي تكون موجودة وليست عدما.

فهل هذا التعريف فيه شيء من اللبس ودرن الأشعرية؟ وأرجو توضيح القضاء والقدر في ميزان السلف لي مع ضرب الأمثلة إن أمكنكم ذلك؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فما ذكره السائل الكريم من فهمه لمسألة القضاء والقدر هو الصواب، فإن للإيمان بذلك أربع مراتب، وهي التي ذكرها السائل بقوله: (علم وكتابة ومشيئة وخلق) وقد سبق لنا تفصيل هذه المراتب في الفتويين:

20434

،

60787.

وكذلك ما يتعلق بمشيئة الله واختيار العبد، فإن اختيار العبد للأشياء هو بمشيئة الله تعالى وعلمه وقدرته، فلا يخرج شيء من فعله واختياره عن قدرة الله ومشيئته؛ كما قال تعالى: وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ.

{الإنسان: 30} فمشيئة الله تعالى لا تنفي وجود مشيئة للعباد.

وراجع في ذلك الفتاوى ذوات الأرقام التالية:

67389�

110325

،

129808

.

ولمزيد الفائدة عن مفهوم القضاء والقدر ومراتبه وثمراته، يمكن الاطلاع على الفتويين:

67357

،

20434.

كما يمكن الاطلاع على الفتوى رقم:

24402.

لبيان بعض الكتب والمراجع حول هذه القضية.

وأما مذهب الأشاعرة في القدر، فالفرق بينه وبين مذهب أهل السنة واضح، فهم ينفون قدرة للعبد ولا يجعلون لاختياره تأثيرا.

وهذا يتضح بالاطلاع على نظرية الكسب، التي أراد بها الأشاعرة الجمع بين الجبرية والقدرية، فأتوا بما لا يوافق النقل، ولا يقبل في العقل، ولم يخرج عن مذهب الجبر.

قال الدكتور سفر الحوالي في رسالته (منهج الأشاعرة في العقيدة): أراد الأشاعرة هنا أن يوفقوا بين الجبرية والقدرية فجاءوا بنظرية الكسب، وهي في مآلها جبرية خالصة؛ لأنها تنفي أي قدرة للعبد أو تأثير، أما حقيقتها النظرية الفلسفية فقد عجز الأشاعرة أنفسهم عن فهمها فضلاً عن إفهامها لغيرهم ولهذا قيل : مما يقال ولا حقيقة تحته معقولة تدنوا إلى الأفهام: الكسب عند الأشعري، والحال عند البهشمي، وطفرة النظام.

ولهذا قال الرازي الذي عجز هو الآخر عن فهمها: إن الإنسان مجبور في صورة مختار.

أما البغدادي فأراد أن يوضحها فذكر مثالاً لأحد أصحابه في تفسيرها شبه فيه اقتران قدرة الله بقدرة العبد مع نسبة الكسب إلى العبد " بالحجر الكبير قد يعجز عن حمله رجل، ويقدر آخر على حمله منفرداً به، فإذا اجتمعا جميعاً على حمله كان حصول الحمل بأقواهما، ولا خرج أضعفهما بذلك عن كونه حاملاً".

وعلى مثل هذا المثال الفاسد يعتمد الجبرية، وبه يتجرأ القدرية المنكرون، لأنه لو أن الأقوى من الرجلين عذب الضعيف وعاقبه على حمل الحجر فإنه يكون ظالماً باتفاق العقلاء، لأن الضعيف لا دور له في الحمل، وهذه المشاركة الصورية لا تجعله مسؤولاً عن حمل الحجر.

والإرادة عند الأشاعرة معناها: المحبة والرضا، وأولوا قوله تعالى : ( ولا يرضى لعباده الكفر ) بأنه لا يرضاه لعباده المؤمنين !.

فبقي السؤال وارداً عليهم : وهل رضيه للكفار أم فعلوه وهو لم يرده ؟ وفعلوا بسائر الآيات مثل ذلك.

ومن هذا القبيل كلامهم في الاستطاعة، والحاصل أنهم في هذا الباب خرجوا عن المنقول والمعقول ولم يعربوا عن مذهبهم فضلاً عن البرهنة عليه.

اهـ.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يتم علاج الحول في العين وبعده الكسل؟ وهل التمارين تساعد؟
- سؤال وجواب | النهي عن الإغراء للحصول على قرض ربوي
- سؤال وجواب | هل صحيح أن التوهم المرضي والقلق يسببان ضعف الجهاز المناعي؟
- سؤال وجواب | حكم فعل الخير بمال حرام
- سؤال وجواب | كيف تتم عملية الحكم على الأحاديث
- سؤال وجواب | الشركة بمالين فقط
- سؤال وجواب | الطلاق في حال الغضب
- سؤال وجواب | الدعاء حال جلسة الاستراحة للخطيب
- سؤال وجواب | حكم إمامة من يلعب الورق
- سؤال وجواب | ما هي الضوابط في محادثة الخطيبة مع خطيبها؟
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يتحسن النظر بعد عملية الليزر بشهر؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم شديد في الجانب الأيمن للقفص الصدري، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | النسيان الشديد جعلني منعزلا عن العالم حتى صرت أتمنى الموت.
- سؤال وجواب | الشعور بالذنب والتفكير المحبط وعدم الثقة تكدر حياتي. أرشدوني
- سؤال وجواب | استثمر ماله مع شخص وتبين أنه نصب على أناس فما حكم الربح الذي أخذه؟ وما حكم أخذه بيتاً منه دون بقية الغرماء؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04