سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الطريق الصحيحة للعلاج من الإصابة بالعين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الاقتصار على سنة العشاء دون باقي السنن تفويت لفضل كبير
- سؤال وجواب | لا تغتسل المرأة إلا بعد ذهاب أثر الدم
- سؤال وجواب | لدي ألم شديد في رأس المعدة وغثيان وألم في الصدر!
- سؤال وجواب | كنت مصليا تاليا للقرآن والآن حالي يرثى لها فأرشدوني!
- سؤال وجواب | أعاني من قلق وخوف من الموت أو المجهول!
- سؤال وجواب | زوجها لا يعدل بينها وبين ضرتها ويأخذ أموالها
- سؤال وجواب | حكم الصفرة بعد حصول الطهر بالجفوف
- سؤال وجواب | نظرات في الأحق بالقضاء. حقوق الله أم حقوق العباد
- سؤال وجواب | هل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يغضب
- سؤال وجواب | الجواب عن إشكالات توهَّم السائل أنها تدل على أن القرآن غير محفوظ
- سؤال وجواب | ما هو الأكل المتوازن والذي لا يؤثر على الصحة؟
- سؤال وجواب | تأخذ من مال زوجها وتتصدق به دون علمه
- سؤال وجواب | هل ورد وصف النبي بالصادق الأمين في أحاديث صحيحة؟
- سؤال وجواب | عدم الثقة وفقدان الشعور نحو الآخرين هل هو أمر طبيعي؟
- سؤال وجواب | وهبت لزوجتي شقة وسيارة، ثم انفصلنا وساءت ظروفي، انصحوني
آخر تحديث منذ 1 ساعة
8 مشاهدة

تعاني زوجتي من مرض برودة أطراف أصابع اليدين والرجلين منذ سنوات كثيرة، وتقول إن هذا المرض جاء من جراء عين أصيبت بها من أحد أفراد عائلتي أو عائلتها أو صديقاتها، واستغلت حفل وليمة زواج أختها وقامت بجمع الماء الذي غسل به الحضور أيديهن بدون طلب ذلك منهن، ودون علمهن، لكي تغتسل به أو ترشه على بعض جسمها، وقالت إن فعلها هذا وارد في السنة، ولم أكن على علم بما فعلت إلا بعد الوليمة، فقلت لها إن ما قمت به ليس من السنة في شيء، لأنك أولا لا تعرفين الشخص الذي أصابك بالعين إن كنت فعلا أصبت بالعين، ثانيا لأنك لم تطلبي موافقة الحضور بأخذ ذلك الماء، مع العلم أن زوجتي لم تحصل على هذا الماء بل تم إتلافه من أحد أفراد عائلتي..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإنا لم نطلع على ما يدل على كون مجرد غسل اليدين يكفي في علاج العين ولا على أن ذلك وارد في السنة، وإنما الثابت في السنة غسل عدة أعضاء من الجسم، كما يفيده حديث رواه سهل بن حنيف: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج وساروا معه نحو مكة حتى إذا كانوا بشعب الخرار من الحجفة اغتسل سهل بن حنيف، وكان رجلا أبيض حسن الجسم والجلد، فنظر إليه عامر بن ربيعه أخو بني عدي بن كعب وهو يغتسل، فقال: ما رأيت كاليوم ولا جلد مخباة، فلبط سهل، فأتى رسول الله فقيل له: يا رسول الله ؛ هل لك في سهل والله ما يرفع رأسه وما يفيق!.

قال: هل تتهمون فيه من أحد؟ قالوا: نظر إليه عامر بن ربيعة، فدعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عامر فتغيظ عليه وقال: علام يقتل أحدكم أخاه؟ هلا إذا رأيت ما يعجبك بركت، ثم قال له: اغتسل له، فغسل وجهه ويديه ومرفقيه وركبتيه وأطراف رجليه وداخله إزاره في قدح، ثم صب ذلك الماء عليه يصبه رجل على رأسه وظهره من خلفه ثم يكفئ القدح وراءه، ففعل به ذلك، فراح سهل مع الناس ليس به بأس.

رواه أحمد في مسنده، وصححه الألباني.

وفي رواية ابن ماجه: ثم دعا بماء فأمر عامرا أن يتوضأ فيغسل وجهه ويديه إلى المرفقين وركبتيه وداخلة إزاره، وأمره أن يصب عليه.

وقال النووي في المجموع: الاستغسال أن يقال للعائن ـ وهو الناظر بعينه بالاستحسان ـ اغسل داخلة إزارك مما يلي الجلد بماء، ثم يصب ذلك الماء على المعين، وهو المنظور إليه.

اهـ.وقد ذكر ابن القيم في زاد المعاد في ما يدفع به إصابة العين: أن يؤمر العائن بغسل مغابنه وأطرافه وداخلة إزاره.

ثم يصب على رأس المعين من خلفه بغتة.

انتهـى.

وقال الباجي في المنتقى: وفي حديث الزهري: اغتسل له ـ إلا أنه فسر الغسل بفعل الوضوء، والوضوء غسل الأعضاء المخصوصة به، وروي عن يحيى بن يحيى عن ابن نافع في معنى الوضوء الذي أمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يغسل الذي يتهم للرجل وجهه ويديه ومرفقيه وركبتيه ورجليه وداخلة إزاره، قال عيسى بن دينار: إنما يغسل يديه ومرفقيه ولا يغسل ما بين اليد والمرفق، وروي عن الزهري أنه قال: الغسل الذي أدركنا علماءنا يصفونه أن يؤتى العائن بقدح فيه ماء فيمسك مرتفعا من الأرض فيدخل فيه كفه فيمضمض، ثم يمجه في القدح، ثم يغسل وجهه في القدح صبة واحدة، ثم يدخل يده اليسرى فيصب بها على كفه اليمنى، ثم يدخل يده اليمنى فيصب بها على ظهر كفه اليسرى صبة واحدة، ثم يدخل يده اليسرى فيصب بها على مرفقه الأيمن، ثم يدخل يده اليمنى فيصب على مرفقه الأيسر، ثم يدخل يده اليسرى فيصب بها على قدمه اليمنى، ثم يدخل يده اليمنى فيصب بها على قدمه الأيسر، ثم يدخل يده اليسرى فيصب بها على ركبته اليمنى، ثم يدخل يده اليمنى فيصب بها على ركبته اليسرى، كل ذلك في قدح، ثم يدخل داخلة إزاره في القدح ولا يوضع القدح في الأرض، فيصب على رأس المعين من خلفه صبة واحدة، وقيل يغتفل ويصب عليه، ثم يكفأ القدح على ظهر الأرض وراءه، وأما داخلة إزاره: فهو الطرف المتدلي الذي يفضي من مئزره إلى جلده كأنه إنما يمر بالطرف الأيمن على الأيسر حتى يشده بذلك الطرف المتدلي الذي يكون من داخل، قال يحيى بن يحيى عن ابن نافع: لا يغسل موضع الحجزة من داخل الإزار، وإنما يغسل الطرف المتدلي.

اهـ.هذا؛ وننبه إلى أن استئذان العائن ومعرفة عين الشخص ليست شرطا في صحة علاج العين بالاغتسال بماء اغتسل به العائن، فلو علم الشخص أن من بين الحاضرين من أصابه بعين فلا يضر اغتساله بالماء الذي اغتسلوا به جميعا، بل قد يكون طلب جميعهم بالاغتسال أولى، لما فيه من الستر على العائن، ولا يشترط الإذن، لأن العائن ملزم بالاغتسال، لما في الحديث: العين حق، ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين، وإذا استغسلتم فاغسلوا.

رواه مسلم.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أحكام إفرازات المرأة التي تميل للصفرة أو الكدرة
- سؤال وجواب | السجود لغير الله لا بقصد العبادة
- سؤال وجواب | أصدقائي قاطعوني وتركوني منذ 6 أشهر. فكيف أعيد علاقتي بهم؟
- سؤال وجواب | هل التوتر عندما يكون في جمع كبير يعد رهاباً؟
- سؤال وجواب | قوة النبي صلى الله عليه وسلم في تنفيذ أوامر الله مع سماحته ولينه
- سؤال وجواب | خروج إفرازات بيضاء تميل إلى اللون الأصفر من عيني فما هو العلاج؟
- سؤال وجواب | كيف تعرف المرأة أيام عادتها؟
- سؤال وجواب | لا تلازم بين الحيض والتقيؤ قبله
- سؤال وجواب | وجوه حرمة بيع جوازات السفر المغصوبة
- سؤال وجواب | حكم من قال(لا أبقى مسلما إن فعلت كذا) وهل يؤثر على نكاحه؟
- سؤال وجواب | هل ورث النبي صلى الله عليه وسلم من خديجة شيئا؟
- سؤال وجواب | لدي هواجس مقلقة تتعلق بالإنجاب والمستقبل، فما الحل؟
- سؤال وجواب | لا حرج في نكاح الثيب والأكبر سنا
- سؤال وجواب | توضيح حول حديث (لم يتكلم في المهد إلا ثلاثة.)
- سؤال وجواب | هل التشقير يؤثر على القرنية أو يسبب العمى؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/26




كلمات بحث جوجل