سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | زوجها أبوها بابن عمها وهما صغيران فهل النكاح صحيح
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تركت المدرسة والعمل بسبب الحيرة والوساوس. ساعدوني- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الخوف المصاحب للامتحانات؟
- سؤال وجواب | أشكو من تنميل في أطرافي السفلية، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | طرق التوصل لصاحب اللقطة
- سؤال وجواب | تغيّر حالي بعد أن كنت مستقيما، فهل هو من غضب الله علي؟
- سؤال وجواب | زوجي يريد أن يطلقني بعد خمسة أشهر لأن شكل جسمي لا يعجبه
- سؤال وجواب | النية المترددة في الصوم لا تجزئ
- سؤال وجواب | حد اليسير الذي لا يجب تعريفه في اللقطة
- سؤال وجواب | مشكلة حنجرتي حيرت الأطباء، هل هي حالة نفسية؟
- سؤال وجواب | آثار الذنوب على القلب
- سؤال وجواب | الثبات على الاستقامة والنجاة من أهوال البرزخ والقيامة
- سؤال وجواب | قبول التوبة
- سؤال وجواب | اشترى منزلا فوجد فيه كنزا فما حكمه
- سؤال وجواب | وجود ما يشبه الشعر في مؤخرة اللسان. ما تفسير ذلك وعلاجه؟
- سؤال وجواب | لا سبيل لدفع الوساوس سوى الإعراض عنها
أنا فتاة عندي 23 سنة، أوضح لي أبي مرة في الماضي أنه اتفق مع عمي علي تزويجي لابنه وأنا وابن عمي كنا صغارا، وكانت صيغة الاتفاق بالضبط (قال عمي لأبي زوجت أحمد -وهو ابنه- إلى أمل فقال أبي وأنا قبلت)، ولم يذكر لي أبي إذا كان هناك أشخاص موجودين أم لا، ولم يتم فتح الموضوع من بعدها مطلقا حتى الآن حتى أن عمي مات ولم يتم فتح هذا الموضوع، فهل أنا هكذا في حكم الزواج أم أستطيع اختيار من أريد، وهل إذا تم فتح هذا الموضوع مستقبلا هل يوجد علي حكم طاعة الزوج أم لا؟.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فهذه الصيغة التي دارت بين أبيك وعمك ينعقد بها النكاح عند جمهور أهل العلم لوجود الإيجاب والقبول فيها، قال في رد المحتار حنفي: (وينعقد) متلبساً (بإيجاب) من أحدهما (وقبول) من الآخر.
اهـوقال في شرح الهداية: وركنه الإيجاب والقبول كما في سائر العقود، والإيجاب هو المتلفظ به أولاً من أي جانب كان والقبول جوابه.
اهـ.
وقال النووي الشافعي: ويصح تقدم لفظ الزوج على الولي.
المنهاج للنووي.وقال ابن قدامة: إذا تقدم القبول على الإيجاب لم يصح رواية واحدة، وسواء كان اللفظ الماضي مثل أن يقول تزوجت ابنتك فيقول زوجتك أو بلفظ الطلب كقوله زوجني ابنتك فيقول زوجتكما، وقال أبو حنيفة ومالك والشافعي يصح فيهما جميعاً لأنه قد وجد الإيجاب والقبول فيصح كما لو تقدم الإيجاب.
المغني.لكن الجمهور يشترطون لصحة النكاح الإشهاد على العقد، فإذا كان أبوك لم يُشهد على هذا العقد فهو غير صحيح عند الجمهور، وانظري في ذلك الفتوى رقم:
50058�
� أما إذا كان قد أشهد على العقد فأنت زوجة لابن عمك، إلا أن بعض العلماء ذهب إلى أن الصغيرة إذا زوجت ثم بلغت قبل أن يدخل بها الزوج فإنها تخير ولها فسخ النكاح، كما بينا ذلك في الفتوى رقم:50900
وما دام الأمر هكذا، فالذي ننصحكم به هو الرجوع للمحكمة الشرعية للفصل في الأمر، ولمزيد فائدة راجعي الفتويين التاليتين :130882
،195133
.والله أعلم..اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | مَن طلب منه صاحبُه إصلاح السلعة المعيبة فأعادها للتاجر واسترجع ثمنها، فهل يأثم؟- سؤال وجواب | السمنة والصداع دخيلان مزعجان كيف أتخلص منهما؟
- سؤال وجواب | لقطة الطعام
- سؤال وجواب | ضوابط التشبّه بالكفار
- سؤال وجواب | حكم يمين الطلاق بالثلاث المعلق
- سؤال وجواب | أشعر بخيالات وهلوسات سمعية، فهل تدل على الفصام؟
- سؤال وجواب | طلق زوجته مرتين بيمين معلقة والثالثة بطلاق صريح
- سؤال وجواب | هل الاكتئاب يؤدي للجنون؟
- سؤال وجواب | تشوش الأفكار والقلق ما علاجها؟
- سؤال وجواب | الشعور بالحكة وتهيج المنطقة الحساسة، ما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | الزواج خير وسيلة للتخلص من العادة السرية
- سؤال وجواب | اقترض مالا بعملة ووكل المقرض أن يصرفه بعملة أخرى فبأي العملتين يقضيه
- سؤال وجواب | الغسل بنية استباحة الصلاة تكفي عن نية رفع الجنابة
- سؤال وجواب | أحكام تخيير المرأة في الطلاق
- سؤال وجواب | نزول دم غير منتظم وفي غير وقت الحيض سبب لي خوفا على بكارتي
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا