سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | لا حرج في التعدد بشرط العدل

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | وجع البطن وإسهال وتعب، هل هو عسر الهضم؟
- سؤال وجواب | اقتباس المعلومات ونشرها. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | دلالة التعرق لدى سماع القرآن
- سؤال وجواب | أعجبت بي فتاة في الجامعة وأريد أن أتزوجها، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | أرشدوني لطريق الثبات فكلما جددت التوبة عدت للذنب!
- سؤال وجواب | وضع اليد على الصدر بعد السلام
- سؤال وجواب | التوصل لمحرمٍ بوسيلة محرمة أعظم إثما
- سؤال وجواب | أحببت فتاة كثيراً وأتمنى أن أتزوجها، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | حكم القرض الربوي لعلاج المرضى
- سؤال وجواب | الواجب في العدل بين الزوجات ومسألة الزواج بنية الطلاق
- سؤال وجواب | دور الحالة النفسية في زيادة مرض البهاق. والعلاجات المناسبة له
- سؤال وجواب | بيع الإعانات المالية. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | حبست البول وقتاً طويلاً وأصبح بعد ذلك يتأخر، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | الذنوب من أسباب نسيان العلم
- سؤال وجواب | هل يلزمها الاستمرار في العمل لتساعد زوجها الذي يعمل بدوام جزئي في تكاليف المعيشة ؟
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

أنا متزوج من 10 سنوات، ولدي ولد وبنتان من ‏زوجتي، وصار لي تقريبا فوق السنة لم ‏أجامعها، ومهاجر لها، والآن أريد الزواج من زوجة ثانية، وأريد أن أعدل بينهما.‏.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالواجب على الرجل أن يعف زوجته على قدر طاقته، وحاجتها، كما بيناه في الفتوى رقم:

132367

.

ولا يجوز له هجرها إلا إذا أظهرت نشوزا، ووعظها فلم تنفع معها الموعظة.

قال الدردير (رحمه الله ): والوعظ التذكير بما يلين القلب لقبول الطاعة واجتناب المنكر.

(ثم) إذا لم يفد الوعظ (هجرها) أي تجنبها في المضجع، فلا ينام معها في فرش لعلها أن ترجع عما هي عليه من المخالفة.(ثم) إذا لم يفد الهجر (ضربها) أي جاز له ضربها ضربا غير مبرح.

ولا ينتقل لحالة حتى يظن أن التي قبلها لا تفيد.

اهـوإذا هجر الرجل زوجته لغير مسوغ فمن حقها التطليق للضرر.

قال الدردير: (ولها) أي للزوجة (التطليق) على الزوج (بالضرر) وهو ما لا يجوز شرعا كهجرها بلا موجب شرعي، وضربها كذلك.

" اهـ من الشرح الكبير للدردير.

فالواجب عليك أن تعاشر زوجتك بالمعروف، وإذا كان منها إساءة أو تقصير في حقوقك، فلتسلك معها وسائل الإصلاح المشروعة.

وإذا لم تنفع وسائل الإصلاح فالطلاق آخر الحلول، ولا يجوز لك أن تبقيها في عصمتك وتمنعها حقوقها، فذلك ظلم غير جائز.

قال تعالى : فَلَا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ {النساء:129}.

وإذا تزوجت عليها فالواجب عليك العدل بين زوجاتك، وذلك بأن تسوي بينهن في القسم إلا أن ترضى إحداهن بالتنازل عن بعض حقها لغيرها، وأن تقوم بحق كل واحدة من النفقة والسكنى، أما العدل بينهن في الجماع فليس بواجب، لكن إن أمكن العدل فيه فهو أولى.

قال ابن قدامة: لا نعلم خلافا بين أهل العلم في أنه لا تجب التسوية بين النساء في الجماع، وهو مذهب مالك، والشافعي.

وإن أمكنت التسوية بينهما في الجماع كان أحسن وأولى فإنه أبلغ في العدل.

المغني.

وانظر الفتوى رقم:

152763

.واحذر من ظلم الزوجة وإساءة عشرتها، فقد حذر النبي صلى الله عليه وسلم أبلغ التحذير من ظلم المرأة، فقال صلى الله عليه وسلم: اللَّهُمَّ إِنِّي أُحَرِّجُ حَقَّ الضَّعِيفَيْنِ: الْيَتِيمِ، وَالْمَرْأَةِ.

رواه ابن ماجه.ووصى بالإحسان إلى المرأة والرفق بها، فقال صلى الله عليه وسلم:.

اسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ خَيْرًا.

متفق عليه.وقال: خيركم خيركم لأهله، وأنا خيركم لأهلي.

رواه الترمذي.

وهذا كله من وجوب القسم لها، ونفقتها، وكسوتها، محله ما لم تكن ناشزا، وإلا سقط حقها في ذلك كله ما دامت ناشزا.

وانظر الفتوى رقم:

93860.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | دور الحالة النفسية في زيادة مرض البهاق. والعلاجات المناسبة له
- سؤال وجواب | بيع الإعانات المالية. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | حبست البول وقتاً طويلاً وأصبح بعد ذلك يتأخر، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | الذنوب من أسباب نسيان العلم
- سؤال وجواب | هل يلزمها الاستمرار في العمل لتساعد زوجها الذي يعمل بدوام جزئي في تكاليف المعيشة ؟
- سؤال وجواب | الاشتراك السنوي مقابل خدمة توصيل بثمن معلوم لمرات غير معلومة
- سؤال وجواب | أثر اعوجاج الحاجز الأنفي على رائحة الفم
- سؤال وجواب | محاولاتي لفطم صغيري كلها باءت بالفشل فما العمل؟
- سؤال وجواب | هل يترك الزواج بأخرى لكون الزوجة الأولى تعتبره إهانة لها
- سؤال وجواب | خروج المرأة من بيت زوجها دون إذنه بسبب زواجه بثانية
- سؤال وجواب | منكوحة الأب من نسب كان أو رضاع حرام على الرجل
- سؤال وجواب | من اشترى شيئًا فيه عيب لم يعلمه
- سؤال وجواب | أعظم سورة في القرآن
- سؤال وجواب | هل تجب التسوية بين الزوجتين في مصاريف الكهرباء أو الهاتف
- سؤال وجواب | لا ينبغي رد الخاطب لمجرد أنه متزوج بأخرى
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل