سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | كيفية العدل في القسم بين الزوجتين في بلدين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | وجع البطن وإسهال وتعب، هل هو عسر الهضم؟
- سؤال وجواب | اقتباس المعلومات ونشرها. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | دلالة التعرق لدى سماع القرآن
- سؤال وجواب | أعجبت بي فتاة في الجامعة وأريد أن أتزوجها، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | أرشدوني لطريق الثبات فكلما جددت التوبة عدت للذنب!
- سؤال وجواب | وضع اليد على الصدر بعد السلام
- سؤال وجواب | التوصل لمحرمٍ بوسيلة محرمة أعظم إثما
- سؤال وجواب | أحببت فتاة كثيراً وأتمنى أن أتزوجها، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | حكم القرض الربوي لعلاج المرضى
- سؤال وجواب | الواجب في العدل بين الزوجات ومسألة الزواج بنية الطلاق
- سؤال وجواب | دور الحالة النفسية في زيادة مرض البهاق. والعلاجات المناسبة له
- سؤال وجواب | بيع الإعانات المالية. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | حبست البول وقتاً طويلاً وأصبح بعد ذلك يتأخر، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | الذنوب من أسباب نسيان العلم
- سؤال وجواب | هل يلزمها الاستمرار في العمل لتساعد زوجها الذي يعمل بدوام جزئي في تكاليف المعيشة ؟
آخر تحديث منذ 5 يوم
- مشاهدة

لدي زوجتان، الزوجة الأولى تسكن معي في مدينة الرياض، والثانية في مدينة أخرى بسبب وظيفتها، وقد طلبت النقل إلى الرياض، لكن لم يتم نقلها، وتأتي إلي في الإجازات..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فالواجب على الزوج أن يعدل بين زوجاته في القسم، فيقيم مع كل منهن قدر ما يقيم مع الأخرى، إلا أن تسقط إحداهن حقها في القسم، وانظر الفتوى رقم:

132849

ولا يسقط وجوب العدل في القسم بكون كل امرأة في بلد غير بلد الأخرى.

قال ابن قدامة الحنبلي -رحمه الله -: فإن كان امرأتاه في بلدين، فعليه العدل بينهما؛ لأنه اختار المباعدة بينهما، فلا يسقط حقهما عنه بذلك.

فإما أن يمضي إلى الغائبة في أيامها، وإما أن يقدمها إليه، ويجمع بينهما في بلد واحد.

فإن امتنعت من القدوم مع الإمكان، سقط حقها، لنشوزها.

وإن أحب القسم بينهما في بلديهما، لم يمكن أن يقسم ليلة وليلة، فيجعل المدة بحسب ما يمكن كشهر وشهر، وأكثر، أو أقل، على حسب ما يمكنه، وعلى حسب تقارب البلدين، وتباعدهما.

المغني.

وعليه؛ فمن حق المرأة الثانية عليك أن تبيت معها، كما تبيت مع الأولى، إلا أن ترضى بدون ذلك، أو تمتنع من طاعتك، فيسقط حقها في القسم.

وإذا قدمت المرأة إلى بلدك وأقامت عشراً، فليس لك أن تقيم معها العشرة كلها، ولكن تقسم بينها وبين الأولى ليلة، ليلة، أو ليلتين، أو ثلاثا فقط، إلا أن ترضى الزوجة الأولى أن تبيت عند الثانية عشرة متصلة.

قال ابن قدامة: يَقْسِمُ بَيْنَ نِسَائِهِ لَيْلَةً، لَيْلَةً فَإِنْ أَحَبَّ الزِّيَادَةَ عَلَى ذَلِكَ، لَمْ يَجُزْ إلَّا بِرِضَاهُنَّ.

وَقَالَ الْقَاضِي: لَهُ أَنْ يَقْسِمَ لَيْلَتَيْنِ، لَيْلَتَيْنِ، وَثَلَاثًا ثَلَاثًا.

وَلَا تَجُوزُ الزِّيَادَةُ عَلَى ذَلِكَ إلَّا بِرِضَاهُنَّ.

وَالْأَوْلَى مَعَ هَذَا لَيْلَةٌ وَلَيْلَةٌ؛ لِأَنَّهُ أَقْرَبُ لَعَهْدِهِنَّ بِهِ، وَتَجُوزُ الثَّلَاثُ؛ لِأَنَّهَا فِي حَدِّ الْقِلَّةِ، فَهِيَ كَاللَّيْلَةِ، وَهَذَا مَذْهَبُ الشَّافِعِيِّ.

وَلَنَا، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إنَّمَا قَسَمَ لَيْلَةً وَلَيْلَةً، وَلِأَنَّ التَّسْوِيَةَ وَاجِبَةٌ، وَإِنَّمَا جَوَّزَ بِالْبِدَايَةِ بِوَاحِدَةٍ، لِتَعَذُّرِ الْجَمْعِ، فَإِذَا بَاتَ عِنْدَ وَاحِدَةٍ لَيْلَةً، تَعَيَّنَتْ اللَّيْلَةُ الثَّانِيَةُ حَقًّا لِلْأُخْرَى، فَلَمْ يَجُزْ جَعْلُهَا لِلْأُولَى بِغَيْرِ رِضَاهَا.

المغني لابن قدامة.

وإذا رجعت الثانية إلى البلد الآخر، فلها حقها من القسم على ما مضى بيانه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | دور الحالة النفسية في زيادة مرض البهاق. والعلاجات المناسبة له
- سؤال وجواب | بيع الإعانات المالية. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | حبست البول وقتاً طويلاً وأصبح بعد ذلك يتأخر، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | الذنوب من أسباب نسيان العلم
- سؤال وجواب | هل يلزمها الاستمرار في العمل لتساعد زوجها الذي يعمل بدوام جزئي في تكاليف المعيشة ؟
- سؤال وجواب | الاشتراك السنوي مقابل خدمة توصيل بثمن معلوم لمرات غير معلومة
- سؤال وجواب | أثر اعوجاج الحاجز الأنفي على رائحة الفم
- سؤال وجواب | محاولاتي لفطم صغيري كلها باءت بالفشل فما العمل؟
- سؤال وجواب | هل يترك الزواج بأخرى لكون الزوجة الأولى تعتبره إهانة لها
- سؤال وجواب | خروج المرأة من بيت زوجها دون إذنه بسبب زواجه بثانية
- سؤال وجواب | منكوحة الأب من نسب كان أو رضاع حرام على الرجل
- سؤال وجواب | من اشترى شيئًا فيه عيب لم يعلمه
- سؤال وجواب | أعظم سورة في القرآن
- سؤال وجواب | هل تجب التسوية بين الزوجتين في مصاريف الكهرباء أو الهاتف
- سؤال وجواب | لا ينبغي رد الخاطب لمجرد أنه متزوج بأخرى
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل