التنبيهات
عاجل
سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الرد على ماقرره السيوطي من عدم ثبوت حديث مرفوع بتحريم إتيان المرأة في الدبر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يؤثر فطام الرضيعة على تناولها الأكل؟
- سؤال وجواب | كيف أحدد هدفي وشغفي؟
- سؤال وجواب | القراءة في المآتم والمناسبات بدعة
- سؤال وجواب | صلاة المريض بالإيماء
- سؤال وجواب | هل النزيف واستخدامي موانع الحمل السبب في المخاوف والدوخة التي أتتني؟
- سؤال وجواب | علاج الدوار وعدم التوازن
- سؤال وجواب | ما حكم دفع الزكاة في سداد دين الوالد الذي عليه للوالدة دون علمه؟
- سؤال وجواب | النهي عن قراءة القرآن في الركوع والسجود
- سؤال وجواب | هل قسمة زوجي للأيام بيني وبين زوجته الأولى صحيحة؟
- سؤال وجواب | لا يجوز تأخير زكاة المال المودَع إلى نهاية مدة الإيداع
- سؤال وجواب | أخي الصغير منبوذ ويصبح عنيفا إذا انزعج ويتبول بإفراط
- سؤال وجواب | أحادث صديقي وأمازحه ببعض الحركات الجنسية. ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | هل تنتقل الأمراض الوراثية من أهل الأم إلى الأبناء مستقبلاً؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في الأسنان وتورم في اللثة، أفيدوني
- سؤال وجواب | التوفيق بين حديث "إذا خطب إليكم من ترضون دينه." وبين عدم الارتياح بعد الاستخارة
آخر تحديث منذ 11 يوم
- مشاهدة

ما قولكم فيما ورد في تفسير السيوطي حول تفسير الآية <نساؤكم حرث لكم ،> حيث إنه يقرر بعدم ثبوت أي حديث مرفوع بتحريم الإتيان في الدبر ، وإنما يقول أن بعض الأحاديث الموقوفة على الصحابة هي الصحيحة، ويصحح حديث ابن عمر (رضي الله عنه) في تحليل ذلك الأمر، والحديث وارد في صحيح البخاري.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن وطء المرأة في دبرها حرام بالكتاب والسنة , وهو قول جماهير السلف والخلف , بل هو اللوطية الصغرى كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية وقد تقدمت لنا فتاوى في حكمه منها الفتوى رقم 8130وأما ما قرره السيوطي من عدم ثبوت أي حديث مرفوع في تحريم ذلك ، وبأن ما ورد موقوف على الصحابة فقد قال بذلك غيره من الآئمة، لكن مجموع هذه الأحاديث يصلح للاحتجاج كما قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري حيث قال عند شرح حديث ابن عمر : وذهب جماعة من أئمة الحديث كالبخارى والذهلي والبزار والنسائي وأبي على النيسابوري إلى أنه لا يثبت فيه شيء قلت لكن طرقها كثيرة فمجموعها صالح للاحتجاج به ويؤيد القول بالتحريم أنا لو قدمنا أحاديث الإباحة للزم أنه أبيح بعد أن حرم والأصل عدمه فمن الأحاديث الصالحة الإسناد حديث خزيمة بن ثابت أخرجه أحمد والنسائي وابن ماجة وصححه ابن حبان وحديث أبي هريرة أخرجه أحمد والترمذي وصححه ابن حبان أيضا وحديث ابن عباس وقد تقدمت الإشارة إليه وأخرجه الترمذي من وجه آخر بلفظ لا ينظر الله إلى رجل آتى رجلا أو امرأة في الدبر وصححه ابن حبان أيضا وإذا كان ذلك صلح أن يخصص عموم الآية ويحمل على الإتيان في غير هذا المحل بناء على أن معنى (أنى) حيث وهو المتبادر إلى السياق ويغني ذلك عن حملها على معنى آخر غير المتبادر والله أعلم " انتهى وفي نفي شبهة ما روي عن ابن عمر راجع الفتوى رقم:

24417�

� والفتوى رقم :

21843.

والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | نبذة مختصرة عن أبي ذر رضي الله عنه
- سؤال وجواب | أثر عقار (الإندرال) على القلب
- سؤال وجواب | وجد شاة في الصحراء فماذا يفعل بها
- سؤال وجواب | مملكة سيدنا سليمان بين القرآن وكتب التاريخ
- سؤال وجواب | لا تعارض بين حديث "ما من مولود إلا." و.
- سؤال وجواب | كرامات الشيخ عبد القادر الجيلاني
- سؤال وجواب | حكم دفع الزكاة لشخص عليه دية قتل
- سؤال وجواب | حكم الجماع بعد انقطاع الدم وقبل الغسل
- سؤال وجواب | حكم وطء الزوجة بعد الحيض وقبل الغسل
- سؤال وجواب | أعاني من انتفاخ في أحد الأضراس يخرج منه مادة صفراء، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم الدم النازل من المرأة بعد استخدام التحاميل الطبية
- سؤال وجواب | هل يكتب تنوين الفتح على الألف أم الحرف الذي يسبقها
- سؤال وجواب | زوجة وطئت في دبرها قبل الزواج رؤية شرعية
- سؤال وجواب | الصواب في قراءة الفاتحة
- سؤال وجواب | تجويد القرآن. الواجب والمستحب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل