سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | أحكام إجهاض جنين المرأة المغتصبة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أتعامل مع ظلم وغدر الأب والأقارب لنا بعد إحساننا إليهم.
- سؤال وجواب | أعاني من التجشؤ باستمرار وارتجاع المريء، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | من هم الملائكة؟
- سؤال وجواب | معيار اعتبار كون الفائدة مصاريف إدارية وليست ربحاً
- سؤال وجواب | حكم بيع (اللايكات) الإعجابات والمال المكتسب منها
- سؤال وجواب | لدي كتلة في الثدي وأخشى أن تكون سرطاناً، أفيدوني
- سؤال وجواب | لا يشترط للتوبة من الربا بيع العين المشتراة بالربا
- سؤال وجواب | أعاني من جفاف الحلق المستمر وكثرة التبول
- سؤال وجواب | أخي الصغير أصبح معتمدا علينا في خدمته، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أعراض التهاب اللوز وضرورة إزالتها عند تكررها
- سؤال وجواب | الواجب فعله على من ينزل راتبه في بنك ربوي
- سؤال وجواب | حكم شركات التأمين الصحي
- سؤال وجواب | استأصلت اللوز ولكن أحس بألم في البلع والشعور بانفتاح الجروح، أفيدوني.
- سؤال وجواب | طريقة تفكيري تختلف كثيرًا عن خاطبي، فهل أكمل معه أم أتركه؟
- سؤال وجواب | حكم دفع قيمة التأمين من الفوائد الربوية
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

سؤالي: امرأة غير متزوجة، تعرضت للاغتصاب من قبل شخص لن يتحمل مسؤولية فعلته، لكنها أصبحت حاملا جراء تلك الفعلة..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن كان هذا الحمل في طوره الأول -أي لم يتم له أربعون يوما- فلا حرج في إسقاطه في الحالة المذكورة.فقد نص قرار هيئة كبار العلماء رقم (140) الصادر في الدورة التاسعة والعشرين، على أن الحمل إذا كان في الطور الأول -وهي مدة الأربعين- وكان في إسقاطه مصلحة شرعية، أو دفع ضرر متوقع جاز إسقاطه.

اهـ.

وكذلك إن تعدى الجنين طوره الأول ودخل في الثاني، ولكن لم ينفخ فيه الروح -أي قبل تمام مائة وعشرين يوما، فيجوز إسقاطه- على الراجح- إن كان هناك ضرر على المرأة المغتصبة في إكمال حملها.

وأما إن نفخت فيه الروح، فلا يجوز إسقاطه بحال، إلا إذا كان بقاؤه خطرا محققا على حياة أمه.

جاء في (نهاية المحتاج) للرملي: لو كانت النطفة من زنا، فقد يتخيل الجواز -يعني إسقاطه- فلو تركت حتى نفخ فيها، فلا شك في التحريم.

قال الرشيدي في حاشيته: (قوله: فقد يتخيل الجواز) أي من غير كراهة، بقرينة السياق.

اهـ.وقال سليمان الجمل في حاشيته على شرح المنهج: والراجح تحريمه -أي إسقاط الجنين- بعد نفخ الروح فيه مطلقا، وجوازه قبله.

اهـ.وراجع للفائدة، الفتوى رقم:

65114.

ولمزيد الفائدة عن تفصيل أقوال أهل العلم في مسألة إجهاض جنين المرأة المغتصبة -أي المكرهة على الزنا- يمكن الرجوع إلى رسالة الماجستير للدكتور إبراهيم محمد قاسم: (أحكام الإجهاض في الفقه الإسلامي من ص 135: إلى ص 141).

ومما قال في ص 139: لم يتعرض الفقهاء لحالة الاغتصاب بعد نفخ الروح، ولكن النظر يقتضي المنع منه مطلقا بعد نفخ الروح، إلا إذا ا تعرضت حياة الأم للخطر من جراء المعاناة النفسية، بحيث تكون الضرورة واقعة فعلا، ويتوفر فيها عناصر الضرورة، فحينئذ تخرج المسألة من قضية الاغتصاب، إلى قضية إجهاض علاجي لمصلحة الأم، ويجب أن تتوفر فيه عناصر الضرورة.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم بيع (اللايكات) الإعجابات والمال المكتسب منها
- سؤال وجواب | لدي كتلة في الثدي وأخشى أن تكون سرطاناً، أفيدوني
- سؤال وجواب | لا يشترط للتوبة من الربا بيع العين المشتراة بالربا
- سؤال وجواب | أعاني من جفاف الحلق المستمر وكثرة التبول
- سؤال وجواب | أخي الصغير أصبح معتمدا علينا في خدمته، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أعراض التهاب اللوز وضرورة إزالتها عند تكررها
- سؤال وجواب | الواجب فعله على من ينزل راتبه في بنك ربوي
- سؤال وجواب | حكم شركات التأمين الصحي
- سؤال وجواب | استأصلت اللوز ولكن أحس بألم في البلع والشعور بانفتاح الجروح، أفيدوني.
- سؤال وجواب | طريقة تفكيري تختلف كثيرًا عن خاطبي، فهل أكمل معه أم أتركه؟
- سؤال وجواب | حكم دفع قيمة التأمين من الفوائد الربوية
- سؤال وجواب | الاقتراض من البنك بفائدة مع ضمان العين
- سؤال وجواب | ما هو أحسن علاج تمت تجربته لعلاج القولون؟
- سؤال وجواب | تفسير: الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبا. وَمَنْ عَادَ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ
- سؤال وجواب | حكم الصلاة خلف من تفوَّه بكلام قبيح
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل