سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | النهي عن تعمد الإضرار بالزوجة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | إخراج القيمة في كفارة اليمين هل يجزئ وكيف يحسب
- سؤال وجواب | يداوم على الاستغفار لكن لم يرزق بالولد ولم ينزل المطر
- سؤال وجواب | أعاني من جفاف الشعر وتساقطه، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل يثني على الله ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم قبل الاستغفار ؟
- سؤال وجواب | التسمية عند فعل الحرام هل هي كفر أم معصية ؟
- سؤال وجواب | كيف يثبت الطلاق عن طريق الهاتف
- سؤال وجواب | درجة حديث (كان لنا غلامان من أهل نجران.)
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من الوساوس القهرية المتعلقة بالدين؟
- سؤال وجواب | هل جرعة الفلوكستين مناسبة أم أضاعفها؟ وكم فترة العلاج؟
- سؤال وجواب | يجوز التحايل للظفر بالحق مع أمن حصول ضرر
- سؤال وجواب | ما سبب الشعور بضعف البنية الجسمية والفتور؟
- سؤال وجواب | حقوق الزوجة إذا طلبت الطلاق بسبب بغضها لزوجها
- سؤال وجواب | الوساوس المتعلقة بذات الله وعلاجها
- سؤال وجواب | بعد قراءتي لسورة البقرة أشعر بتنميل وثقل في جسمي، فما تفسيركم؟
- سؤال وجواب | استئصال الرحم أو المبيضين للوقاية من سرطان الثدي
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

زوجي يتحكم بي كثيراً ويمنعني من الخروج.

مع أني أعيش في أمريكا.

وأنا أحيانا لا أسمع كلامه وأخرج غصبا عنه، فهل هذا حرام، وماذا تقولون للزوج الذي يتحكم في كل شيء حتى في الأشياء الصغيرة ويمنع زوجته من أبسط شيء فقط ليثبت أنه رجل ويحق له التحكم؟ جزاكم الله خيراً.

وشكرا جزيلا لكم.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فمن حق الزوج منع زوجته من الخروج من البيت، وهذا ليس من باب التحكم والتسلط، وإنما من باب الصيانة والحفظ، ويحرم على الزوجة الخروج بغير إذن زوجها إلا للحاجات التي لا بد منها، كما سبق بيان ذلك في الفتوى رقم:

95195.


وهذا الحكم لا يختلف باختلاف المكان والزمان، بل يكون في المكان والزمان الذي يعم فيه الفساد أولى لاحتمال تعرضها للأذى من أهل الفسق والفجور، وهذا الحق الذي أعطي للزوج كغيره من الحقوق ليس مطلقاً، بل هو مقيد بعدم الإضرار بالغير وهو الزوجة هنا (لثبوت الدليل على أنه: لا ضرر ولا ضرار في الإسلام.
) - ولا ينبغي للزوجين أن يتعنت كل واحد منهما في طلب حقه من الآخر - والضابط الكلي فيه هو ما ذكره الغزالي حيث يقول: أن لا يحب لأخيه إلا ما يحب لنفسه، فكل ما لو عومل به شق عليه وثقل على قلبه فينبغي أن لا يعامل به غيره.

وجاء في معين الحكام في شرح الحديث: لا ضرر ولا ضرار.

فنهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يتعمد أحدهما الإضرار بصاحبه وعن أن يقصدا ذلك جميعاً.

انتهى من الموسوعة بتصرف.

وللمزيد من الفائدة تراجع الفتوى رقم: 2589، والفتوى رقم: 9560.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | بين الحاسوب والطب . أيهما أكثر منفعة للأمة
- سؤال وجواب | حجم الجرعة العلاجية التي يحتاجها المصاب بالوساوس القهرية المتوسطة
- سؤال وجواب | هل هناك علاقة بين الإمبرازول وآلام البطن والحرقة البول؟
- سؤال وجواب | زوجي يعاني من جرثومة المعدة وتحسن إلا أن البكتيريا ما زالت موجودة!
- سؤال وجواب | هل من إضافة لحالتي الراهنة وهل الجرعات جرعات علاجية صحيحة؟
- سؤال وجواب | رتبة حديث: من أكثر ذكر الله فقد برئ من النفاق
- سؤال وجواب | إخراج القيمة في كفارة اليمين هل يجزئ وكيف يحسب
- سؤال وجواب | يداوم على الاستغفار لكن لم يرزق بالولد ولم ينزل المطر
- سؤال وجواب | أعاني من جفاف الشعر وتساقطه، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل يثني على الله ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم قبل الاستغفار ؟
- سؤال وجواب | التسمية عند فعل الحرام هل هي كفر أم معصية ؟
- سؤال وجواب | كيف يثبت الطلاق عن طريق الهاتف
- سؤال وجواب | درجة حديث (كان لنا غلامان من أهل نجران.)
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من الوساوس القهرية المتعلقة بالدين؟
- سؤال وجواب | هل جرعة الفلوكستين مناسبة أم أضاعفها؟ وكم فترة العلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل