سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم الزواج بلا ولي أو شهود أو صيغة أو مهر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أحكام تتعلق بزوجة الغائب والمفقود
- سؤال وجواب | حكم زواج المرأة المطلقة بدون موافقة أبيها
- سؤال وجواب | هل ينسب المولود لأبيه من زواج باطل ويرث منه؟
- سؤال وجواب | وقت انتهاء عدة المتوفى عنها زوجها
- سؤال وجواب | أعاني من التكيسات وارتفاع هرمون الذكورة، فهل ينفع الكلوفاج والأندروكور؟
- سؤال وجواب | أعراض آلام الرحم والعلاج المناسب
- سؤال وجواب | انتقال المرأة الكبيرة في فترة العِدّة لبيت أولادها للعناية بها
- سؤال وجواب | بدء وانتهاء عدة الوفاة
- سؤال وجواب | وجود اللحمية عند فتحة المهبل. هل هي خطيرة وما علاجها؟
- سؤال وجواب | شروط جواز مقابلة المرأة المعتدة للرجال
- سؤال وجواب | لا زلت أفعل بعض المعاصي وأريد التوبة منها، فما توجيهكم لي؟
- سؤال وجواب | أحكام خروج المعتدة للزيارة، وإقامتها في شقة الزوج الأخرى
- سؤال وجواب | فوبيا الخوف من الموت سيطرت على حياتي وتفكيري فكيف أتجاوزها؟
- سؤال وجواب | زيارة المعتدة من وفاة لامرأة ابنها النفساء
- سؤال وجواب | ما الحل إذا لم يكن أمام المرأة إلا الزواج بدون ولي أو الزنا؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

لي صاحبة سألتني عن مشكلتها، وأنا لم أعرف الجواب لأني غير مثقفة دينيا، هي أحبت شخصا وزوجته نفسها من غير أي ورقة من غير شهود، كان الشاهد على الزواج ربنا فقط سبحانه وتعالى، وطبعا كان يعاشرها مثل المتزوجين، إلا أنه ينزل السائل المنوي عندها في العضو الأنثوي، وأنه لم يكن يدخل العضو الذكري فيها من الداخل يعني لم يحدث إيلاج كامل فقط من الخارج هي تريد تعرف هل هذا يسمى زنا؟ وهل زواجهما صحيح شرعا وإذا أرادا الافتراق هل لابد أن يطلقها؟ أتمنى أن تفيدوني.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالذي فهمنا من السؤال أن صديقتك قد ارتبطت برجل بدون أركان النكاح وهي الولي والشهود والصيغة والمهر كما تقدم في الفتوى رقم : 7704.

وبناء على ذلك، فالنكاح الشرعي لم يقع، وبالتالي فما حصل بينهما منكر شنيع وإثم مبين وهو زنا بالمعنى العام ؛ لأنه يؤدي إليه كما بينا ذلك في الفتوى رقم :

15995.


إذا اقتصر الأمر على مجرد إنزال المني من غير إيلاج الذكر داخل فرجها؛ لأن تعريف الزنا الموجب للحد الشرعي : هو إيلاج الحشفة ( رأس الذكر) أو قدرها داخل الفرج.

ففي الموسوعة الفقهية : لا خلاف بين الفقهاء في أنه يشترط في حد الزنى إدخال الحشفة أو قدرها من مقطوعها في الفرج.

فلو لم يدخلها أصلا أو أدخل بعضها فليس عليه الحد لأنه ليس وطئا.

انتهى .
ولا حاجة للطلاق في هذه الحالة؛ لأن عقد النكاح الشرعي لم يحصل أصلا، فلا علاقة بينهما.

وعليه فيتعين على السائلة نصح صديقتها بخطورة ما أقدمت عليه، وأنه يجب عليها أن تبادر بالتوبة إلى الله تعالى والإكثار من الاستغفار والأعمال الصالحة، وأن تقطع علاقتها فورا بالرجل لأنه أجنبي منها، والتائب من الذنب كمن لا ذنب له.

وإذا تحققت توبة هذين الشخصين فلا مانع من أن يتزوجا إذا استكملت أركان النكاح التي تقدمت في الفتوى المشار إليها.

والله أعلم .
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا حرج على الحادة في لبس ثياب من غير مال زوجها على ألا تكون زينة
- سؤال وجواب | حكم ظهور المعتدة على شاشات التلفزة
- سؤال وجواب | من يتولى عقد النكاح عند تحقق العضل
- سؤال وجواب | للرجل أن يتولى عقد نكاحه بنفسه أو يوكل غيره ولا يشترط كونه من قرابته
- سؤال وجواب | النكاح المختلف فيه لا يجب به الحد ويلحق به الولد
- سؤال وجواب | حكم الزواج تحت تأثير السحر
- سؤال وجواب | حكم إكمال المرأة دراستها بعد الزواج
- سؤال وجواب | حكم إقامة المتوفى عنها زوجها مع أولاده بعد انقضاء عدتها
- سؤال وجواب | أعراض آلام الرحم والعلاج المناسب
- سؤال وجواب | يصح في التوكيل كل ما يدل على الرضا عند ابن تيمية
- سؤال وجواب | لا تجوز الشهادة على أمر لم تطلع عليه
- سؤال وجواب | ماذا يجب على من تزوجت بدون ولي
- سؤال وجواب | أمي أصيبت بصداع وألم في العين وتخيلات بعد اجتيازها غيبوبة سكر، فما السبب؟
- سؤال وجواب | هل أوافق على من تقدم لخطبتي وإن لم يكن ملتزما؟
- سؤال وجواب | هل يجب على المعتدة الإحداد؟ وهل تجوز خطبتها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل