سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم النكاح الذي تجريه المحكمة الشرعية بدون ولي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أحكام تتعلق بزوجة الغائب والمفقود
- سؤال وجواب | حكم زواج المرأة المطلقة بدون موافقة أبيها
- سؤال وجواب | هل ينسب المولود لأبيه من زواج باطل ويرث منه؟
- سؤال وجواب | وقت انتهاء عدة المتوفى عنها زوجها
- سؤال وجواب | أعاني من التكيسات وارتفاع هرمون الذكورة، فهل ينفع الكلوفاج والأندروكور؟
- سؤال وجواب | أعراض آلام الرحم والعلاج المناسب
- سؤال وجواب | انتقال المرأة الكبيرة في فترة العِدّة لبيت أولادها للعناية بها
- سؤال وجواب | بدء وانتهاء عدة الوفاة
- سؤال وجواب | وجود اللحمية عند فتحة المهبل. هل هي خطيرة وما علاجها؟
- سؤال وجواب | شروط جواز مقابلة المرأة المعتدة للرجال
- سؤال وجواب | لا زلت أفعل بعض المعاصي وأريد التوبة منها، فما توجيهكم لي؟
- سؤال وجواب | أحكام خروج المعتدة للزيارة، وإقامتها في شقة الزوج الأخرى
- سؤال وجواب | فوبيا الخوف من الموت سيطرت على حياتي وتفكيري فكيف أتجاوزها؟
- سؤال وجواب | زيارة المعتدة من وفاة لامرأة ابنها النفساء
- سؤال وجواب | ما الحل إذا لم يكن أمام المرأة إلا الزواج بدون ولي أو الزنا؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

أنا عمري ٣٦ سنة، مذهبي سني، وأمي وأبي منفصلان، وأبي لا يدري عني، وأمي هي التي ربتني، وما أعرف غيرها.

اشتغلت بإحدى الدول العربية، وتعرفت على شخص، فقررنا الزواج، وبحكم أنه خليجي، فلا نستطيع أن نتزوج في بلده إلا بموافقة، والموافقة تستغرق سنين، فقررنا أن نتزوج في دولة عربية على سنة الله ورسوله، لكي لا نقع في الزنا.
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن الولي شرط لصحة النكاح على ما نرجحه، وهو قول جمهور الفقهاء خلافا لأبي حنيفة، ولكن إن كان الحال ما ذكر وهو أنه قد تم عقد هذا النكاح في المحكمة، فهو نكاح صحيح، وسبق بيان ذلك بالتفصيل في الفتوى:

48058.


وننبه إلى عدة أمور، ومنها:الأمر الأول: أن ما ذكر من حال هذا الأب من انفصاله عن الأم، وعدم رعايته للبنت، لا يسقط ولايته عليها، ولا وجوب بره عليها.

وقد أوضحنا في الفتوى:

12779.


شروط الولي.
الأمر الثاني: أنه لا يجوز للأب إهمال موليته، وترك ما يجب لها عليه من النفقة والرعاية، فإنه مسؤول عن ذلك أمام الله تعالى، ومحاسب عليه.

روى أبو داود عن عبد الله بن عمرو -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: كفى بالمرء إثما أن يضيع من يقوت.

الأمر الثالث: أنه ينبغي السعي في إصلاح ذات البين، فالقطيعة بين ذوي الرحم أمر خطير، والإصلاح من أفضل القربات، روى أبو داود والترمذي عن أبي الدرداء -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة، قالوا: بلى، قال: صلاح ذات البين، فإن فساد ذات البين هي الحالقة.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا حرج على الحادة في لبس ثياب من غير مال زوجها على ألا تكون زينة
- سؤال وجواب | حكم ظهور المعتدة على شاشات التلفزة
- سؤال وجواب | من يتولى عقد النكاح عند تحقق العضل
- سؤال وجواب | للرجل أن يتولى عقد نكاحه بنفسه أو يوكل غيره ولا يشترط كونه من قرابته
- سؤال وجواب | النكاح المختلف فيه لا يجب به الحد ويلحق به الولد
- سؤال وجواب | حكم الزواج تحت تأثير السحر
- سؤال وجواب | حكم إكمال المرأة دراستها بعد الزواج
- سؤال وجواب | حكم إقامة المتوفى عنها زوجها مع أولاده بعد انقضاء عدتها
- سؤال وجواب | أعراض آلام الرحم والعلاج المناسب
- سؤال وجواب | يصح في التوكيل كل ما يدل على الرضا عند ابن تيمية
- سؤال وجواب | لا تجوز الشهادة على أمر لم تطلع عليه
- سؤال وجواب | ماذا يجب على من تزوجت بدون ولي
- سؤال وجواب | أمي أصيبت بصداع وألم في العين وتخيلات بعد اجتيازها غيبوبة سكر، فما السبب؟
- سؤال وجواب | هل أوافق على من تقدم لخطبتي وإن لم يكن ملتزما؟
- سؤال وجواب | هل يجب على المعتدة الإحداد؟ وهل تجوز خطبتها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل