سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الإشهاد على وكالة النكاح وهل هو شرط في صحته

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أحكام تتعلق بزوجة الغائب والمفقود
- سؤال وجواب | حكم زواج المرأة المطلقة بدون موافقة أبيها
- سؤال وجواب | هل ينسب المولود لأبيه من زواج باطل ويرث منه؟
- سؤال وجواب | وقت انتهاء عدة المتوفى عنها زوجها
- سؤال وجواب | أعاني من التكيسات وارتفاع هرمون الذكورة، فهل ينفع الكلوفاج والأندروكور؟
- سؤال وجواب | أعراض آلام الرحم والعلاج المناسب
- سؤال وجواب | انتقال المرأة الكبيرة في فترة العِدّة لبيت أولادها للعناية بها
- سؤال وجواب | بدء وانتهاء عدة الوفاة
- سؤال وجواب | وجود اللحمية عند فتحة المهبل. هل هي خطيرة وما علاجها؟
- سؤال وجواب | شروط جواز مقابلة المرأة المعتدة للرجال
- سؤال وجواب | لا زلت أفعل بعض المعاصي وأريد التوبة منها، فما توجيهكم لي؟
- سؤال وجواب | أحكام خروج المعتدة للزيارة، وإقامتها في شقة الزوج الأخرى
- سؤال وجواب | فوبيا الخوف من الموت سيطرت على حياتي وتفكيري فكيف أتجاوزها؟
- سؤال وجواب | زيارة المعتدة من وفاة لامرأة ابنها النفساء
- سؤال وجواب | ما الحل إذا لم يكن أمام المرأة إلا الزواج بدون ولي أو الزنا؟
آخر تحديث منذ 13 دقيقة
3 مشاهدة

وكلت شخصا على أن يكون وكيلي في الزواج وأشهدت على التوكيل شخصا واحدا، فهل يكفي في التوكيل على الولاية شاهد واحد؟ أم لا يشترط الإشهاد على الوكالة؟.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فههنا مسألتان ينبغي التفريق بينهما:الأولى ثبوت الوكالة في النكاح وما إذا كان يكفي فيه شاهد واحد أم لا، والثانية هي الوكالة نفسها هل ثبوتها شرط في النكاح لمن لم يحضر بنفسه؟.
فأما عن المسألة الأولى: فإن الوكالة في النكاح لا تثبت إلا بعدلين مثلها مثل الأمور التي ليست بمال وهي مما يطلع عليه الرجال، قال في المغني بعد الكلام على الوكالة في المال: ولا تقبل فيما سوى الأموال مما يطلع عليه الرجال لأقل من رجلين، وهذا قول الشافعي، لأن الوكالة إثبات للتصرف.

وأما المسألة الثانية: فينبغي فيها التفريق بين صحة إجراء عقد النكاح دون ثبوت وكالة الشخص الغائب وبين ثبوت النكاح الواقع دون إشهاد على الوكالة لو وجدت في النكاح مناكرة، والذي عليه الجمهور هو أنه لا تلازم بين الأمرين وأن النكاح يصح دون ثبوت وكالة من الطرف الغائب، ولكنه إذا أنكر توكيله، فإن النكاح يكون لاغيا، جاء في الفتاوى الكبرى لابن تيمية متحدثا عما إذا كان يشترط الإشهاد على إذن المرأة التي لا يصح النكاح بدون إذنها وبيَّن أن ذلك ليس شرطا، ولكن ينبغي فعله لوجوه، يقول ـ رحمه الله : مسألة: في المرأة التي يعتبر إذنها في الزواج شرعا, هل يشترط الإشهاد عليها بإذنها لوليها أم لا؟ وإذا قال الولي: إنها أذنت لي في تزويجها من هذا الشخص, فهل للعاقد أن يعقد بمجرد قول الولي أم قولها؟ وكيفية الحكم في هذه المسألة بين العلماء؟ الجواب: الحمد لله, الإشهاد على إذنها ليس شرطا في صحة العقد عند جماهير العلماء, وإنما فيه خلاف شاذ في مذهب الشافعي وأحمد, فإن ذلك شرط, والمشهور في المذهبين كقول الجمهور إن ذلك لا يشترط, فلو قال الولي: أذنت لي في العقد, فعقد العقد وشهد الشهود على العقد, ثم صدقته الزوجة على الإذن كان النكاح ثابتا صحيحا, باطنا وظاهرا، وإن أنكرت الإذن كان القول قولها مع يمينها ولم يثبت النكاح, ودعواه الإذن عليها كما لو ادعى النكاح بعد موت الشهود ونحو ذلك, والذي ينبغي لشهود النكاح أن يشهدوا على إذن الزوجة قبل العقد لوجوه ثلاثة: أحدها: أن ذلك عقد متفق على صحته, ومهما أمكن أن يكون العقد متفقا على صحته فلا ينبغي أن يعدل عنه إلى ما فيه خلاف وإن كان مرجوحا, إلا لمعارض راجح.

الوجه الثاني: أن ذلك معونة على تحصيل مقصود العقد, وأمان من جحوده, لا سيما في مثل المكان والزمان الذي يكثر فيه جحد النساء وكذبهن, فإن ترك الإشهاد عليها كثيرا ما يفضي إلى خلاف ذلك, ثم إنه يفضي إلى أن تكون زوجة في الباطن دون الظاهر, وفي ذلك مفاسد متعددة.

الوجه الثالث: أن الولي قد يكون كاذبا في دعوى الاستئذان.

إلى آخر كلامه النفيس.
وإذا صح ما ذكر في حق المرأة فمن باب أولى أن يصح في حق الرجل، لأنه يغتفر في حقه ما لا يغتفر في حق المرأة لكون الطلاق بيده، فهو متمكن من قطع الزوجية متى أراد.
والخلاصة: أن الوكالة في النكاح لا تثبت إلا بعدلين، ولكن ثبوتها ليس شرطا في صحة النكاح وإنما هو شرط في ثبوته ولزومه لو حصلت فيه مناكرة.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا حرج على الحادة في لبس ثياب من غير مال زوجها على ألا تكون زينة
- سؤال وجواب | حكم ظهور المعتدة على شاشات التلفزة
- سؤال وجواب | من يتولى عقد النكاح عند تحقق العضل
- سؤال وجواب | للرجل أن يتولى عقد نكاحه بنفسه أو يوكل غيره ولا يشترط كونه من قرابته
- سؤال وجواب | النكاح المختلف فيه لا يجب به الحد ويلحق به الولد
- سؤال وجواب | حكم الزواج تحت تأثير السحر
- سؤال وجواب | حكم إكمال المرأة دراستها بعد الزواج
- سؤال وجواب | حكم إقامة المتوفى عنها زوجها مع أولاده بعد انقضاء عدتها
- سؤال وجواب | أعراض آلام الرحم والعلاج المناسب
- سؤال وجواب | يصح في التوكيل كل ما يدل على الرضا عند ابن تيمية
- سؤال وجواب | لا تجوز الشهادة على أمر لم تطلع عليه
- سؤال وجواب | ماذا يجب على من تزوجت بدون ولي
- سؤال وجواب | أمي أصيبت بصداع وألم في العين وتخيلات بعد اجتيازها غيبوبة سكر، فما السبب؟
- سؤال وجواب | هل أوافق على من تقدم لخطبتي وإن لم يكن ملتزما؟
- سؤال وجواب | هل يجب على المعتدة الإحداد؟ وهل تجوز خطبتها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل