سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مذاهب العلماء في قول ولي الزوجة لوكيل الزوج: زوجتك موكلتي وابنتي على مهر قدره كذا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أصبحت مهموما طول الوقت شارد الذهن لا أحس بطعم الحياة!
- سؤال وجواب | تعرضت لفقدان جزء من وزني بسبب عناد زوجتي، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | فقدان الشهية والتعب السريع. الأسباب والعلاج
- سؤال وجواب | ابتلاء الله لعباده ببعض الأمراض من جانب وسوء التعامل معها من الأطباء من جانب آخر.
- سؤال وجواب | دورتي تتأخر عن موعدها 20 يومًا. أريد تنظيمها لأحمل فكيف؟
- سؤال وجواب | أضرار استعمال مرهم (emla 5%) عند حلق العانة
- سؤال وجواب | يجوز للواطئ بشبهة أن يتزوج الموطوءة في عدتها
- سؤال وجواب | ألم في الرقبة وضعف في الشهية والجسم
- سؤال وجواب | هل يصح استعمال المرهم المزيل للشعر في المنطقة الحساسة؟
- سؤال وجواب | أصحاب الكتب الستة
- سؤال وجواب | ما سبب تغيُّر المزاج بعد الخروج ليلا؟
- سؤال وجواب | أرغب بالحمل فما الطريقة المناسبة لقطع مانع الحمل؟
- سؤال وجواب | يجوز للمعتدة الانتقال من بيتها لو حصل لها ضرر
- سؤال وجواب | رغبة فتاة في الانتقال إلى بلد خطيبها للعيش معه على الرغم من عدم قدرته المادية
- سؤال وجواب | التهاب وصديد عند زوجي لم يفد معه العلاج مما يؤخر حملي.
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

وكل العريس أباه في تزويجه فتاة معينة، وعند العقد قال ولي الزوجة لوكيل الزوج: زوجتك موكلتي، وابنتي على مهر قدره كذا.

بدلا من أن يقول زوجت موكلك، فهل هذا العقد صحيح؟ وإذا لم يكن صحيحا، فهل تصبح البنت زوجة للأب، وتحرم على ابنه؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن كان الولي قصد تزويج المرأة للابن، وقصد الأب قبول الزواج لابنه، والشهود يعلمون أنّ المقصود تزويج المرأة من الابن، ولكن الولي قال للأب: زوجتك، ولم يقل: لموكلك، أو لابنك، أو لفلان ابن فلان؛ ففي صحة هذا العقد خلاف بين أهل العلم؛ فبعضهم يبطله، وبعضهم يجعله صحيحا للوكيل دون الموكل، وبعضهم يجعله صحيحا للموكل ديانة، وهذه بعض أقوال أهل العلم في المسألة:ففي المذهب الحنفي: جاء في الدر المختار، وحاشية ابن عابدين: هو المراد عرفا من قولهم زوجتك بنتي لابنك، لكنه لا يساعده اللفظ كما علمت، والنية وحدها لا تنفع كما مر، والله سبحانه أعلم- وأما ما في الخيرية فيمن خطب لابنه بنت أخيه، فقال أبوها زوجتك بنتي فلانة لابنك، وقال الآخر زوجت، أجاب لا ينعقد؛ لأن التزوج غير التزويج، ففيه نظر، بل لم ينعقد للابن لقول أبي البنت زوجتك بكاف الخطاب، ولا لأبيه، لكونه عم البنت، حتى لو كان أجنبيا عنها انعقد النكاح له.

انتهى.
وفي المذهب المالكي: جاء في قرة العين بفتاوى علماء الحرمين: ما قولكم في رجل وكل آخر على عقد نكاحه، فقال ولي المرأة لوكيل الزوج: أنكحتك، أو زوجتك موكلتي بالصداق المسمى، فقال الوكيل: قبلت نكاحها، فهل هو صحيح أم لا؟ الجواب: إن قال ولي الزوجة لوكيل الزوج: زوجتك، فقال الوكيل: قبلت، ونوى نفسه، أو كان ذهنه خاليا، لم ينعقد للموكل، ولا للوكيل، وإذا قال الوكيل: قبلت، ونوى ذلك لوكيله كفى، والمطلوب من الولي أن يقول للوكيل: زوجت موكلك فلانا فلانة بنت فلان.

والله أعلم.
وفي المذهب الشافعي: جاء في فتح المعين بشرح قرة العين بمهمات الدين: ويقول الولي لوكيل الزوج زوجت بنتي لفلان ابن فلان، فيقول وكيله كما يقول ولي الصبي حين يقبل النكاح له قبلت نكاحها له، فإن ترك لفظة له فيهما لم يصح النكاح، وإن نوى الموكل، أو الطفل، كما لو قال زوجتك بدل فلان لعدم التوافق، فإن ترك لفظة له في هذه انعقد للوكيل وإن نوى موكله.

انتهى.
وفي المذهب الحنبلي: جاء في الفتاوى الكبرى لابن تيمية -رحمه الله : قال القاضي في المجرد: وابن عقيل في الفصول:.

ويتفرع على هذا أن الرجل إذا وكل وكيلا في أن يتزوج له امرأة، فتزوجها، فلا بد أن يذكر حال العقد أنه تزوجها لفلان، فإن أطلق ولم يسم الموكل لم يلزمه النكاح في حقه، ولا في حق الموكل؛ لأن الظاهر أنه عقد العقد لنفسه، ونيته أن يعقده لغيره، وإذا لم يذكر اسم ذلك الغير فقد أخل بالمقصود.

قال أبو العباس: فقد جعلا فيما إذا لم يسم الوكيل الموكل في العقد روايتين، وهذا فيه نظر، بل إذا قال: زوجتك فلانة، فقال قبلت، فقد انعقد النكاح في الظاهر للوكيل، فإذا قال نويت أن النكاح لموكلي، فهو يدعي فساد العقد، وأن الزوج غيره، فلا يقبل قوله على المرأة إلا أن تصدقه.

انتهى مختصرا.
وفي مطالب أولي النهى في شرح غاية المنتهى: وَيُشْتَرَطُ لِنِكَاحٍ فِيهِ تَوْكِيلٌ، وَقَبُولٌ قَوْلُ وَلِيٍّ لِوَكِيلٍ: زَوِّجْ، أَوْ قَوْلُ وَكِيلِهِ أَيْ الْوَلِيِّ لِوَكِيلِ زَوْجٍ: زَوَّجْت فُلَانَةَ بِنْتَ فُلَانٍ فُلَانًا ابْنَ فُلَانٍ، وَيَنْسُبُهُ وَلَمْ يُنَبِّهْ عَلَى ذَلِكَ هُنَا لِلْعِلْمِ بِهِ مِمَّا سَبَقَ اشْتِرَاطُ تَعْيِينِ الزَّوْجَيْنِ، أَوْ زَوَّجْت فُلَانَةَ بِنْتَ فُلَانٍ لِفُلَانٍ ابْنِ فُلَانٍ، أَوْ يَقُولُ وَلِيٌّ، أَوْ وَكِيلُهُ زَوَّجْت مُوَكِّلَك فُلَانًا فُلَانَةَ بِنْتَ فُلَانٍ، وَلَا يَقُولُ زَوَّجْتُكَهَا، وَنَحْوَهُ كَزَوَّجْتهَا مِنْك، أَوْ أَنْكَحْتهَا، وَيُشْتَرَطُ قَوْلُ وَكِيلِ زَوْجٍ: قَبِلْته أَيْ النِّكَاحَ ِمُوَكَّلِي فُلَانٍ، أَوْ قَبِلْته لِفُلَانٍ ابْنِ فُلَانٍ، فَإِنْ لَمْ يَقُلْ ذَلِكَ؛ لَمْ يَصِحَّ النِّكَاحُ.

انتهى.
والذي يترجح لنا هو القول بصحة العقد -ديانة- للابن ما دام الجميع يعلمون أّنه المقصود بالتزويج، ولكن الأحوط تجديد العقد بصيغة فيها تصريح بالوكالة من طرفي العقد، ليتم تعيين الزوجين، وتحصل الشهادة على ذلك.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | يجوز للمعتدة الانتقال من بيتها لو حصل لها ضرر
- سؤال وجواب | رغبة فتاة في الانتقال إلى بلد خطيبها للعيش معه على الرغم من عدم قدرته المادية
- سؤال وجواب | التهاب وصديد عند زوجي لم يفد معه العلاج مما يؤخر حملي.
- سؤال وجواب | للبنت رفع أمرها للقضاء إذا منعها أبوها من الزواج من الكفء
- سؤال وجواب | الأسباب النفسية لفقدان الشهية وعلاجها؟
- سؤال وجواب | أختي الكبيرة لا تساهم معنا في النفقة والمصاريف!
- سؤال وجواب | مشكلتي أني قبيح الشكل، فهل شكلي يؤثر على مستقبلي الدعوي؟
- سؤال وجواب | نقص الوزن بسبب قلة الأكل الجيد
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في الرسغ في يدي اليمنى، ما علاجه؟
- سؤال وجواب | فقدان الشهية وضيق الصدر الناتج عن القلق من تذكر الموت
- سؤال وجواب | هل توصف ترجمات القرآن والأحاديث القدسية والنبوية بأنها كلام الله؟
- سؤال وجواب | فقدان الشهية وكثرة التجشؤ وانتفاخ المعدة بالطعام
- سؤال وجواب | اكتئاب وتوتر بعد أن علمت بعدم قدرتي على الحمل الطبيعي مجدداً.
- سؤال وجواب | يشترط في صحة الزواج شاهدان مسلمان ولو كانت الزوجة ذمية
- سؤال وجواب | ضعف الشهية وضربات قوية في المعدة وإعياء
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل