التنبيهات
عاجل
سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | جواز نكاح المتعة ومنعه حكم شرعي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حول مس الذكر وتقبيل الصغيرة
- سؤال وجواب | ما يتعرض له المؤمن في حياته من صعاب. بين الابتلاء والعقوبة
- سؤال وجواب | ابنى عصبي وعنيد وكثير المشاكل، كيف أقوم سلوكه؟
- سؤال وجواب | أخي متعلق كثيرا بالألعاب، فكيف لنا أن نخلصه من هذا التعلق؟
- سؤال وجواب | هل يشرع للمدني أن يحرم بالعمرة من ميقات أهل ينبع
- سؤال وجواب | أشاهد الأفلام الأجنية انتقامًا مما يفعل زوجي. ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | إهمال إحدى الزوجتين لمصلحة الأخرى ظلم وجور
- سؤال وجواب | العدة من موانع النكاح
- سؤال وجواب | ( ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة )
- سؤال وجواب | حرمة العادة السرية وهل يلجأ للنذر والحلف للتخلص منها
- سؤال وجواب | هل أكتفي بوصفة الطبيب الهضمي أم أراجع طبيبا نفسيا؟
- سؤال وجواب | زوجي لا يعدل في النفقة بيني وبين زوجته الأولى، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أقوال العلماء فيمن نذرت صوم يوم معين فوافاها الحيض
- سؤال وجواب | أريد علاجا يخلصني من القلق والوساوس والأفكار السلبية
- سؤال وجواب | أسلم وتحته امرأة مسلمة تاركة للصلاة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
7 مشاهدة

السلام على من اتبع الهدى،أما بعد:.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد حان الوقت لغربلة الأفكار المنافية للقواعد العلمية الرصينة والمنافية للدراسة النقدية الدقيقة، فحين يتكلم شخص عن الحديث مع من يوافقه أو يخالفه ينبغي أن يعلم الأساس الذي بني عليه علم الحديث وقانون التصحيح والتضعيف، وهذا ما نراك أيها الأخ السائل قد جانبته تمامًا، فلم تلتفت إلى الأحاديث الواردة في إباحة المتعة ولم تنظر إليها وقد ثبتت في الصحيحين فمن ذلك:ما رواه البخاري في صحيحه قال: حدثنا مالك بن إسماعيل حدثنا ابن عيينة أنه سمع الزهري يقول: أخبرني الحسن بن محمد بن علي وأخوه عبد الله عن أبيهما أن عليًّا رضي الله عنه قال لابن عباس: إن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن المتعة وعن لحوم الحمر الأهلية زمن خيبر.

وهذا حديث إسناده كالشمس، رواته كلهم ثقات أئمة لا يشق لهم غبار.وما رواه الإمام مسلم في صحيحه قال: حدثنا محمد بن عبد الله بن نمير الهمداني حدثنا أبي ووكيع وابن بشر عن إسماعيل عن قيس قال: سمعت عبد الله يقول: كنا نغزو مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس لنا نساء، فقلنا: ألا نستخصي؟ فنهانا عن ذلك ثم رخص لنا أن ننكح المرأة بالثوب إلى أجل، ثم قرأ عبد الله : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُحَرِّمُواْ طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللّهُ لَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ {المائدة:87}.

وهذا حديث رواته أئمة ثقات جبال من العلم والتحقيق.وما رواه مسلم في صحيحه قال: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا يونس بن محمد حدثنا عبد الواحد بن زياد حدثنا أبو عميس عن إياس بن سلمة عن أبيه قال: رخص رسول الله صلى الله عليه وسلم عام أوطاس في المتعة ثلاثًا ثم نهى عنها.وهذه أحاديث رواتها ثقات، والطعن في هذه الأحاديث طعن في الشريعة؛ لأن نقلة هذه الأحاديث هم نقلة أحاديث الصلاة والصيام وبقية أمور الإسلام.

وانظر الفتوى رقم:

68402.

والفتوى رقم:

24142

ففيها بيان إباحة المتعة ثم نسخ ذلك.واعلم أن العقل لا يمنع جواز نكاح المتعة، فجوازه ومنعه حكم شرعي لا عقلي، قال أبو بكر الجصاص: وقد روي عن جماعة من السلف أنها زنا؛ حدثنا جعفر بن محمد قال: حدثنا جعفر بن محمد بن اليمان قال: حدثنا أبو عبيد قال: حدثنا عبد الله بن صالح بن الليث عن عقيل ويونس عن ابن شهاب عن عبد الملك بن المغيرة بن نوفل عن ابن عمر أنه سئل عن المتعة؟ فقال: ذلك السفاح.

وروي عن هشام بن عروة عن أبيه قال: كان نكاح المتعة بمنزلة الزنا.فإن قيل: لا يجوز أن تكون المتعة زنًا؛ لأنه لم يختلف أهل النقل أن المتعة قد كانت مباحة في بعض الأوقات أباحها رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولم يبح الله تعالى الزنا قط.قيل له: لم تكن زنًا في وقت الإباحة، فلما حرمها الله تعالى جاز إطلاق اسم الزنا عليها، كما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: الزانية هي التي تنكح نفسها بغير بينة، وأيما عبد تزوج بغير إذن مولاه فهو عاهر.

وإنما معناه التحريم لا حقيقة الزنا، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: العينان تزنيان، والرجلان تزنيان، فزنا العين النظر، وزنا الرجلين المشي، ويصدق ذلك كله الفرج أو يكذبه.

فأطلق اسم الزنا في هذه الوجوه على وجه المجاز، إذ كان محرمًا، فكذلك من أطلق اسم الزنا على المتعة فإنما أطلقه على وجه المجاز وتأكيد التحريم.

اهـوننبهك إلى أمرين: الأول: أن تحذر أشد الحذر من الكلام في الشرع إلا بعلم وفهم ومعرفة بكلام العلماء وقواعد الاستنباط.

الثاني: أن تحية أهل الإسلام هي: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

وقد نص الفقهاء رحمهم الله تعالى أن من قال: السلام على من اتبع الهدى لم يستحق جوابًا لأنه لم يأت بتحية الإسلام.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من القلق والأرق وصداع قوي وقولون عصبي
- سؤال وجواب | من أقسم بالطلاق بالثلاث ألا يعمل في وظيفة ثم احتاج للعمل فيها
- سؤال وجواب | إفرازات مهبلية بيضاء وصفراء. أرجو المساعدة
- سؤال وجواب | البشارات بالنبي صلى الله عليه وسلم في الديانات السابقة
- سؤال وجواب | كلما حاولت أن أخفف وزني أشعر بالذنب
- سؤال وجواب | أشعر بالتكاسل عن أداء الصلاة رغما عني، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أنا مصابة بالوسواس، فكيف أتصرف في مثل هذه الحالات؟
- سؤال وجواب | دورتي الشهرية غير منتظمة، وأعاني من كسل في المبيض، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من الأفكار الانتحارية لدى مرضى الفصام؟
- سؤال وجواب | القاضي هو الذي يحكم ببقاء العصمة أو بالتفريق
- سؤال وجواب | الفرق بين المتعة أول الإسلام والمتعة عند أهل البدع
- سؤال وجواب | فتاة متحيرة بين خدمة والداها الأعمى أو الزواج والخروج من المنزل
- سؤال وجواب | مايفعله المصاب بالوسوسة في قراءة الفاتحة
- سؤال وجواب | موقف المسلمة وزوجها وإخوته من أمهم الكافرة العاشقة لكافر
- سؤال وجواب | حكم تخصيص الابن الكبير دائما بالملابس الجديدة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل