التنبيهات
عاجل
سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | من عقد على طليقته في بلده وهي معقود عليها في بلد آخر برضاها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من عدم النوم ليلا، فما العلاج المناسب لاضطرابات النوم؟
- سؤال وجواب | حكم التزام ورد الإمام النووي
- سؤال وجواب | ولدي متأخر في الكلام ويتشنج إذا ضرب في الرأس؛ فما هذه الحالة؟
- سؤال وجواب | حكم رفض المحلل الوطء بعد عقد القران
- سؤال وجواب | دفع له شخص أمانة يشك في ملكيته لها فهل يقبلها
- سؤال وجواب | صلاة الجمعة في روسيا
- سؤال وجواب | لدي برودة في الساقين.فما سببها وعلاجها؟
- سؤال وجواب | زواج المرأة قبل طلاقها وانتهاء عدتها منكر عظيم
- سؤال وجواب | اكتئاب ما بعد الولادة وطرق علاجه
- سؤال وجواب | لدي كتلة في الثدي الأيسر، هل لها علاقة بالسرطان؟
- سؤال وجواب | أشعر بضيق في الصدر وأن تنفسي سوف يقف إذا ذهبت للمسجد
- سؤال وجواب | أريد الزواج وأهلي يريدون مساعدتهم
- سؤال وجواب | ارتكبت الكثير من المعاصي فكيف الرجوع إلى ربي؟
- سؤال وجواب | زوجي له علاقات نسائية فما الحل معه؟
- سؤال وجواب | أقوال المذاهب الأربعة في نكاح المتعة
آخر تحديث منذ 7 ساعة
2 مشاهدة

على إثر خلاف طلقت زوجتي الثانية، وهي حامل في شهرها الثالث، وقد هاجرت إلى أوروبا نتيجة لذلك عام 2016، ووضعت ابنتنا هناك.

وكنا حينها قد تزوجنا بشكل شرعي وقانوني هنا في العراق، أي: عند الشيخ، وفي المحكمة، ولكني لم أسجل العقد في دائرة النفوس، وبعد وقوع الطلاق رفعت قضية في المحكمة، طُلِّقت رسميًّا أيضًا.

وبعد مرور سنتين، وبعد أن علمت أنها قد خطبت في أوروبا، وعلى وشك الزواج، وعلمت رغبتها الشديدة في الرجوع إليّ؛ قررنا الرجوع إلى بعض، ونعلم جيدًا أننا بحاجة إلى عقد جديد بمهر جديد، وكان خطيبها يطالب بكل المبالغ التي صرفها عليها؛ لكي يفسخ الخطبة ويطلقها؛ لأنهما عقدا العقد الشرعي هناك في أحد مساجد أوروبا؛ لهذا قررت المساهمة بنصف المبلغ المطلوب، ودفعت 5000 يورو، وطليقتي كانت قد جمعت المبلغ ذاته من المصاريف التي كنت أبعثها لابنتي كل شهر وعند كل مناسبة، حيث إنني لم أقطع عنهما المصروف، ولكنني اشترطت أن يكون هذا المبلغ: خمسة آلاف يورو هو بدل مهرها الجديد؛ لأني لا أملك أكثر، وقد وافقت هي، وهناك شهود.

وبعد أن طُلّقت منه، لم نستطع عمل عقد جديد؛ لأني هنا في العراق وهي في أوروبا، فاتفقنا أن يكون زواجنا بتفعيل عقد زواجنا الأول الذي لم أكن أشّرته في دائرة النفوس، وبالفعل وبعد معاملات مريرة، أشّرت عقد الزواج القديم، وألغيت ورقة الطلاق، وأشّرتها في نفوسي، وهي الآن زوجتي رسميًّا، ومسجلة على بطاقتي الشخصية، وأنا أحاول منذ أربعة أشهر الحصول على تأشيرة وزيارتها هي وابنتي في أوروبا؛ لأنها رفضت العودة للعراق إلا بعد سنة أو سنتين، إلى أن تحصل على الإقامة.

بمرور الوقت، وظهور مشاكل جديدة بيننا؛ لأنها لم تلتزم بالاتفاق، ولم تعد تستأذن مني في الخروج في بعض الأحيان، وكذلك تسجيلي لبعض الملاحظات عليها، ولم تعطني الأجوبة الشافية.

ونتيجة هذه الخلافات، وأثناء المناقشة كنت أقول لها: إنك زوجتي، وملعونة إن عملت كذا وكذا، أو خرجت من غير رخصتي، فتفاجأت أنها تقول: إنني لست زوجتك إلا بالأوراق!.

سؤالي هو: بما أنه حصل الإيجاب والقبول، وقمت بإرجاعها بطلب منها، وبموافقتنا نحن الاثنين، ودفعت بدل مهرها، وقمت بإضافتها على بطاقة نفوسي بشكل رسمي، وقانوني، فهل بعد كل هذا لا تعتبر زوجتي؟ وهل هي ملزمة بطلب الاستئذان مني في الدخول والخروج؟ وهل هي على ذمتي الآن؟ وإذا لم تكن كذلك، فما الحل وأنا هنا، وهي هناك؟ أفيدوني -جزاكم الله خيرًا-..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فما حصل بينك وبين المرأة من الاتفاق على الزواج وهي في عصمة زوج آخر، هو منكر ظاهر، ولا يهوّن هذا المنكر كون الزوج الجديد كان عاقدًا فقط، ولم يدخل بها، فالمعقود عليها زوجة، والزوجة لا تجوز خطبتها بحال، قال ابن تيمية -رحمه الله -: فَأَمَّا الْمَرْأَةُ الْمُزَوَّجَةُ، فَلَا يَجُوزُ أَنْ تُخْطَبَ تَصْرِيحًا، وَلَا تَعْرِيضًا، بَلْ ذَلِكَ تَخْبِيبٌ لِلْمَرْأَةِ عَلَى زَوْجِهَا، وَهُوَ مِنْ أَقْبَحِ الْمَعَاصِي.

اهـ.وتخبيب المرأة على زوجها من كبائر الذنوب، حتى ذهب بعض العلماء إلى عدم صحة زواج المرأة ممن خبّبها على زوجها؛ معاقبة له بنقيض قصده، وانظر الفتوى رقم:

118100

.وإذا كنت لم تعقد على هذه المرأة عقدًا شرعيًّا حصل فيه الإيجاب من وليها، أو وكيله، والقبول منك، أو من وكيلك، في حضور شاهدين، فهي ليست في عصمتك، ولو كنت سجلتها في الأوراق الرسمية زوجة.وعليه؛ فليست زوجة لك، ولا تلزمها طاعتك.

وما دفعته لها من الأموال لتفتدي به من زوجها، فهو دين عليها لك.والحل في هذه الحال أن تعقد عليها عقدًا شرعيًّا عن طريق وليها، في حضور شاهدين، بمهر جديد.ولا يشترط حضور الزوجة، أو الولي مجلس العقد، فيجوز أن يوكل الولي غيره ليعقد على موليته، و يجوز أن يكون التوكيل عن طريق الهاتف، كما سبق بيانه في الفتوى رقم:

56665.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما يفعله المسلم كي لا ينقص أجره إذا حيل بينه وبين المساجد بسبب الوباء
- سؤال وجواب | عُقِد قرانها على رجل بعد طلاقها وتريد الرجوع لزوجها الذي طلقها
- سؤال وجواب | هل يسوغ للمسلم أن يتخير واحدا من نكاح المتعة والعادة السرية
- سؤال وجواب | أكاذيب وإشاعات جعلت زملائي يبتعدون عني ويهينونني، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حديث منسوخ عن زواج المتعة
- سؤال وجواب | بقي على ختم القرآن المعوذتان وسورة الإخلاص فكيف يوزعها على الشفع والوتر
- سؤال وجواب | الإعجاز في كلمة "وهنا" وكلمة "كرها"
- سؤال وجواب | بطلان نكاح المتزوجة قبل المفارقة
- سؤال وجواب | نكاح المتعة كان مشروعاً في ابتداء الإسلام ثم نسخ
- سؤال وجواب | أخي يعاني من مرض الذهان منذ سن المراهقة.
- سؤال وجواب | هل السفر على وجه السياحة محرم
- سؤال وجواب | حائرة بين الزواج أو البقاء مع أمي .
- سؤال وجواب | النظر بطرف العين من خائنة الأعين
- سؤال وجواب | أعاني آلامًا في القدم اليسرى والرقبة والظهر، ما سببها وما علاجها؟
- سؤال وجواب | مَنْ ترك الفاتحة ناسياً حتى سلم أو ركع
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/29




كلمات بحث جوجل