سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | طلق زوجته بشرط ألا تبقى في الدار ولا تعود إليه ولا تأخذ أولادها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل فارق السن بين الزوجين يسبب هموما في المستقبل؟
- سؤال وجواب | وجود شعر كثيف في الرجل وكيفية التخلص منه
- سؤال وجواب | عندي تقطير للبول بعد تبولي بنصف ساعة. أشيروا عليّ
- سؤال وجواب | حامل وتنزل علي إفرازات مدماة، فهل الجماع يضر بالحمل؟
- سؤال وجواب | إمكانية اتساع الرحم العضلي وقدرته على الإنجاب
- سؤال وجواب | تريد الدراسة في أمريكا وأبوها يمنعها من الحجاب
- سؤال وجواب | أختي تعاني من غدة درقية خاملة وثقل في الرأس، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | نبذة عن بعض الأعلام ممن تسموا بالطيبي
- سؤال وجواب | جفاف وتكسر الشعر، والأسباب الداخلية والخارجية له؟
- سؤال وجواب | الأصل أن تعتد المرأة في بيت الزوجية
- سؤال وجواب | الفرق بين الحديث المنكر والحديث المضطرب
- سؤال وجواب | دخول الأماكن التي فيها الغناء لحاجة عارضة
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من خشونة في الجلد، وصفار. طمئنوني
- سؤال وجواب | أزمة عاطفية سببت لي أعراضا نفسية، فهل من مساعدة؟
- سؤال وجواب | أعاني من حكة في الجلد واحمرار للجلد المحكوك
آخر تحديث منذ 16 دقيقة
3 مشاهدة

حصلت مشادة كلامية بيني وبين زوجتي، وتطورت إلى أن قالت لي طلقني إذا أنت رجل، وظلت تكرر هذه الكلمة، وصار غضبي شديدا حتى قلت لها أطلقك على شرط أن لاتبقي في الدار، ولا تعودي إليه، ولا تأخذي أولادك معك، فوافقت وطلقتها بكلمة طالق طالق طالق، وبعد ثلاثة أيام اعتذرت مني ورجعت للبيت.

هل بطل هنا الطلاق لأن الشرط لم يتحقق؟ هل تعتبر الحالة خلعا بشرط عدم بقائها في الدار، وعدم عودتها إليه وترك أولادها؟ علما أن الأولاد أعمارهم 6 و9 و 12.

ما حكم الشرع علما أني متزوج على المذهب الحنفي؟ وهل يجوز اتباع فتاوى ابن تيمية في الطلاق؟ وهل أعتبر آثما.

أرجو أن تفيدوني.

ولكم جزيل الشكر.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فحاصل ما وقع هنا هو طلاقك زوجتك في مقابل تنازلها عن السكنى و حضانة الأولاد، وهذا هو الخلع.

وراجع فيه الفتوى رقم: 3875 ورقم:

75298.


وقد اختلف الفقهاء فيما إذا اشترط الزوج في الخلع تنازل الزوجة عن الحضانة، والجمهور على أنه يصح الخلع ويبطل الشرط، وقد سبق لنا بيان ذلك بالفتوى رقم:

72018.


وأما الخلع بتنازل الزوجة عن السكنى، في حال استحقاقها لها، ففيه خلاف أيضا، جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية:( ولا يجوز أن يكون العوض في الخلع إخراج المرأة من مسكنها الذي طلقت فيه؛ لأن سكناها فيه إلى انقضاء العدة حق لله، لا يجوز لأحد إسقاطه لا بعوض ولا بغيره، وبانت منه ولا شيء عليها للزوج كما ذكر المالكية، واستثنوا من ذلك أن تتحمل هي أجرة المسكن من مالها زمن العدة، فإن ذلك جائز.

وذكر الشافعية في هذه المسألة أن للمرأة السكنى وللزوج مهر المثل)اهـ.

وبهذا يعلم السائل أن طلاقه واقع، ولو رجعت الزوجة للبيت أو لم تترك حضانة الأولاد.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من حكة في الجلد واحمرار للجلد المحكوك
- سؤال وجواب | هل يؤدي استعمال تحاميل الدكتارين إلى تأخر الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | أرغب في الحمل لكنني أعاني من تكيس المبايض، وارتفاع هرمون الحليب
- سؤال وجواب | ما هي النورة التي ذكرها المفسرون لنزع الشعر؟
- سؤال وجواب | لدي مشكلة في نطق بعض الحروف كيف أتعامل معها؟
- سؤال وجواب | حكم تخدير الدواجن قبل ذبحها
- سؤال وجواب | العمل في تدريب النساء على الرقص
- سؤال وجواب | هل عدم الإنجاب ابتلاء من الله عز وجل أم هو انتقام؟
- سؤال وجواب | أعاني من إفرازات ذات رائحة كريهة
- سؤال وجواب | أخشى على إخوتي الصغار من تربية والدتي
- سؤال وجواب | شرح الحديث المتواتر والمستفيض والعزيز والغريب .
- سؤال وجواب | زوجي أصبح متعبا نفسيا بعد علمه بأنه مصاب بتضخم في الكبد
- سؤال وجواب | أعاني من حب الشباب منذ عشر سنوات
- سؤال وجواب | التوكيل في عقد النكاح
- سؤال وجواب | أهم شيوخ الإمام البخاري رحمه الله
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل