سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل يصح النكاح إذا زوج المرأة رجل ليس من أقاربها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | التوبة النصوح وسيلة فاعلة لمحق الذنوب
- سؤال وجواب | يُقضى القرض كما قُبِض: فالذهب بمثله، والنَّقدُ بمثله
- سؤال وجواب | حساب عدة من توفي زوجها في 23 أبريل
- سؤال وجواب | حكم العدة من الزواج الذي تم بعقد فاسد أو باطل
- سؤال وجواب | قريبتي سرقت أموالها وذهبها مع أنها تتصدق. فلماذا حدث ذلك؟
- سؤال وجواب | تريد الإسلام وزوجها رافض
- سؤال وجواب | هل الحياة كلها ابتلاءات، أم هناك أمور جيدة؟
- سؤال وجواب | نظرة المسلم إلى الابتلاء. نعمة ورفع في الدرجات
- سؤال وجواب | حكم الأخذ بقول من يرى جواز سماع الموسيقى
- سؤال وجواب | لا حرج في إنكار الكذب في المزاح في وسائل الاتصال الاجتماعي
- سؤال وجواب | ما هي الدلماء؟
- سؤال وجواب | حكم شراء أشرطة أناشيد إسلامية من محل للأغاني
- سؤال وجواب | حوار جاد مع نصراني
- سؤال وجواب | مزيل الشعر touch me مكوناته ومدى فاعليته.
- سؤال وجواب | من يتولى تزويج الكتابية حال رفض والدها
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

أنا سيدة متزوجة منذ7 سنوات يتيمة الأبوين راشدة تم عقد قراني لدى شاهدي عدل وبوجود ولي وبرضا الأهل وتم إشهار الزواج والعقد موثق لدى المحكمة، والمشكلة تكمن بأن الولي ليس من الأقارب رغم أن لدي أعماما ولكن العقد تم في غيابهم وهذا الزواج كان برضاهم، فما حكم هذا العقد في الشرع؟ وإذا كان باطلا لا سمح الله فما هو الحل؟.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فننبه أولا إلى أنك إن كنت قد صرت بالغة فلا توصفين باليتم، لأنه يزول بمجرد البلوغ، جاء في الموسوعة الفقهية: يتفق الفقهاء على أن البلوغ يحصل بالاحتلام مع الإنزال, وينقطع به اليتم، لما روي عن علي ـ رضي الله عنه ـ عن النبي عليه الصلاة والسلام قال: لا يتم بعد احتلام، ولا صمات يوم إلى الليل.

انتهى.
وفي خصوص ما سألت عنه فقد بينا من قبل اشتراط مباشرة ولي المرأة عقد نكاحها، أو توكيله فيه، كما في الفتوى رقم:

112662

.
ولم يشترط الحنفية ذلك، وترتيب الولاية سبق بيانه في الفتوى رقم:

129293

.
وما ذكرته من أن الولي ليس من الأقارب يقتضي أنه من عامة المسلمين والزواج بولاية عامة المسلمين فاسد عند من يشترط الولاية في النكاح، لكن المالكية يصح عندهم النكاح بولاية عامة المسلمين إن دخل الزوج وطال الزمن كما يصح عندهم في الدنيئة قال خليل: وصح بها في دنيئة مع خاص لم يجبر كشريفة دخل وطال.

انتهى.
والطول حدوده بثلاث سنين، أو وجود ولدين غير توأمين، فعلم مما ذكر أن ما أقدمت عليه غير مشروع عند غير الحنفية، وأنه يصح الاستمرار فيه بعد المدة المذكورة عند المالكية، ولا شك في أن الأحوط إعادته للخروج من الخلاف.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مزيل الشعر touch me مكوناته ومدى فاعليته.
- سؤال وجواب | من يتولى تزويج الكتابية حال رفض والدها
- سؤال وجواب | هل يحدث الحمل في أيام التبويض فقط؟ وهل يمكن حدوثه مع ضعف الحيوانات المنوية؟
- سؤال وجواب | ما هي الأعراض الجانبية لتناول الخميرة؟ وما فوائد تناولها؟
- سؤال وجواب | حكم سفر المعتدة عن وفاة
- سؤال وجواب | عندي ضعف في الحيوان المنوي ودوالي، هل أعمل عملية؟
- سؤال وجواب | ما علاج الخوف والتعرق والارتجاف عند عرض أي شيء أمام الطلاب؟
- سؤال وجواب | عقد النكاح بهذه الكيفية غير صحيح
- سؤال وجواب | قول الزوج: تزوجتك لتحل المعاشرة الجنسية فقط. لا يبطل العقد إن كان صحيحا
- سؤال وجواب | أنا اجتماعي وجريء ولكني أرهب الإمامة والخطابة. فما هو علاجي؟
- سؤال وجواب | أعاني من الحساسية الزائدة والانهيار والبكاء لأقل الأسباب، ما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم زواج البنت بمن فعل معها ما دون الزنا
- سؤال وجواب | الضعف الشديد في عضلات الجسم وارتخائها
- سؤال وجواب | تعاني طفلتي من صعوبة الحفظ وتأخر النطق، فما الأسباب والعلاج؟
- سؤال وجواب | زواج المرأة بدون ولي باطل عند جمهور العلماء بكرا كانت أم ثيبا
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل