سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | طلقها قبل الدخول ثم ردها ثم حلف بالطلاق غاضبا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعيش وحيدا وعلاقتي مع والدتي متوترة
- سؤال وجواب | أعاني من خروج قطرات من البول بعد خروجي من الحمام، ما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | كلام الخطيبين في أمور المعاشرة
- سؤال وجواب | الأجدر بالعاصي الحياء والخشية من الله
- سؤال وجواب | تحسنت من جرثومة المعدة وما زلت أعاني من الغازات!
- سؤال وجواب | المخطوبة إذا طلقها زوجها كتابة
- سؤال وجواب | أشعر أن طولي لن يرضي زوجتي ولا أستطيع إشباعها جنسيًا. أرشدوني
- سؤال وجواب | أُعاني من وسواس في وجود الله ، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أشكو من أعراض الخوف والتوتر والهلع، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم تصوير المرء الألعاب التي يلعبها ووضعها على اليوتيوب
- سؤال وجواب | ضوابط لتمييز كون الخنثى ذكرا أو أنثى
- سؤال وجواب | الطلاق قد يكون من النعم
- سؤال وجواب | ما تأثير حبوب الدوجماتيل على هرمون الحليب؟
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في إطلاق ألفاظ لا تدل على الطلاق مع نيته
- سؤال وجواب | رسم ذوات الأرواح محرم
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

فتاة تم عقد قرانها ثم طلقت دون الدخول بها ثم ردها وفي مناقشة حادة بين الزوج ووالدتها دون وجود الزوجة حلف الزوج بالطلاق حرمانية الزوجة له إذا باتت عند أمها بعد الزواج وبعد فترة وعند مراجعة أم الفتاة له قال الزوج إنه كان غاضبا ولا يدري ماذا قال فإذا حدث وباتت البنت عند أمها بعد الزواج لأي سبب هل تعتبر طالقا للمرة الثانية وماذا يفعل الزوج ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقبل الجواب عن السؤال نريد أولا أن ننبه إلى أن الزوج المذكور إذا كان قد طلق زوجته قبل الدخول فقد بانت منه وبالتالي فإن كان ردها بعقد جديد جاز ذلك وإن راجعها من غير عقد فلا تصح رجعته وعليه الآن الابتعاد عنها فورا قبل تجديد العقد ولا شيء عليه في الطلاق الذي علقه على مبيتها عند أمه لأن الزوجة لم تكن في عصمته ، وراجع في ذلك الفتوى رقم: 2550.
وعلى تقدير أنه قد استردها بعقد جديد فإن كان قد حلف بالطلاق إذا باتت زوجته عند أمها فلا يلزمه شيء إذا لم تبت عندها، وإن باتت عندها وقصد كون ذلك بدون إذنه فلا يحنث إذا أذن لها في البيات لأن مبنى اليمين على نية الحالف.

قال ابن قدامة في المغني: وجملة ذلك أن مبنى اليمين على نية الحالف, فإذا نوى بيمينه ما يحتمله, انصرفت يمينه إليه, سواء كان ما نواه موافقا لظاهر اللفظ, أو مخالفا له.

انتهى.
وإن قصد تعليق الطلاق على البيات مطلقا أذن لها أم لم يأذن فإن باتت عند أمها وهو حين الحلف يعي ما يقول وقع الطلاق عند جمهور أهل العلم بمن فيهم المذاهب الأربعة وبالتالي فتكون الزوجة مطلقة مرتين .
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: تلزمه كفارة يمين إذا لم يقصد طلاقا ، ولا يمكن التراجع عن هذا الطلاق المعلق ولا التحلل منه عند الجمهور ، وراجعي في ذلك الفتوى رقم:

19162�

� والفتوى رقم:

117989

.
وأما إن كان غضبه بدرجة من الشدة بحيث إنه لم يكن يعي ما يقول -كما هو ظاهر السؤال- فإن يمينه لا تنعقد وبالتالي لا يكون عليه شيء إذا باتت الزوجة عند أمها ، وراجع الفتوى رقم:

35727�

� في طلاق الغضبان.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ضوابط لتمييز كون الخنثى ذكرا أو أنثى
- سؤال وجواب | الطلاق قد يكون من النعم
- سؤال وجواب | ما تأثير حبوب الدوجماتيل على هرمون الحليب؟
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في إطلاق ألفاظ لا تدل على الطلاق مع نيته
- سؤال وجواب | رسم ذوات الأرواح محرم
- سؤال وجواب | ما أقصى مدة للحكم على مدى فاعلية أو فشل الدواء؟
- سؤال وجواب | مسائل في الحقوق الزوجية
- سؤال وجواب | بدأت طريق الالتزام، لكن الوسواس يعرقل طريقي.
- سؤال وجواب | أعاني من تكيس المبايض وأريد علاجا نهائيا؟
- سؤال وجواب | من رأى شخصًا يتكلم اللغة الأجنبية وقال في نفسه: " كافر" فما الحكم؟
- سؤال وجواب | من مسائل الطلاق
- سؤال وجواب | جواز تصوير وبيع المناظر الطبيعية
- سؤال وجواب | اختاري أخف الضررين. البقاء أو الفراق
- سؤال وجواب | حكم الدعاء بـ:
- سؤال وجواب | أشعر بنعاس طوال اليوم وصداع عند الاستيقاظ!
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل