سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | لا يقع الطلاق مكررا إذا كانت صيغة اليمين لا تفيد التكرار

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من وساوس في ذات الله .فكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | زوجها يمنعها من زيارة أقاربها خشية تأثر الأولاد بطباعهم
- سؤال وجواب | هل ورد حديث ينهى عن نشر ثياب الأطفال والرضع بعد غروب الشمس ؟
- سؤال وجواب | هل ورد أن من لم يقرأ القرآن في أقل من شهر كتب من المنافقين ؟
- سؤال وجواب | أتوب من الذنب ثم أعود إليه. فكيف أقاوم هذا الانتكاس في التوبة؟
- سؤال وجواب | الذكر النفسي والدعاء بالقلب مقبول
- سؤال وجواب | أعراض القولون العصبي وعلاجه
- سؤال وجواب | أريد دراسة الشريعة ووالدي يريد الطب. فأيهما أختار؟
- سؤال وجواب | إرهاق وصداع مستمر. هل السبب هو نقص فيتامين ب 12؟
- سؤال وجواب | صحة حديث قتال اليهود
- سؤال وجواب | هل يقبل ادعاء الزوج قصد التهديد لا الطلاق
- سؤال وجواب | ما زلت أعاني من الاكتئاب رغم تناولي للعلاج، ما الحل؟
- سؤال وجواب | أرغب بدراسة العلم الشرعي لكي أصبح إماماً، فكيف أقنع أهلي بذلك؟
- سؤال وجواب | هل صح أن النبي كان يجتمع عليه صيام نافلة فيقضيها في شعبان؟
- سؤال وجواب | الرجوع في العطية
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

فضيلة الشيخ: نشأ خلاف بيني وبين زوجتي، وصفعتها بالقلم وبعدها صالحتها، وكانت في حالة نفسية سيئة، وأصرت على أن أحلف لها على المصحف وأقسم بالله أن لا أفعل ذلك ثانية (أضربها ) جدا أو هزلا، وإذا فعلت تكون طالقا مني، وقد فعلت وقلت لها إنها تكون طالقا مني إذا ضربتها مرة أخرى جدا أو هزلا، ولا أتذكر نيتي وقتها، هل كان طلاقا فعلا أم كان لعدم الفعل ثانية، علما بأنني رفضت هذه الفكرة في بادئ الأمر لتهديدها لحياتنا الزوجية، وفي مرة داعبتها ( ضربتها ) بالحزام، وأنا أرتدي الملابس فآلمتها فهل يقع الطلاق؟ علما بأنني كنت ناسيا ؟ وهل إذا احتسبت طلقة يكون هذا الشرط قد سقط إذا أرجعتها إلى عصمتي حيث إنني قلت تكون طالقا مني إذا ضربتها ولم أحدد كم مرة بمعنى أنه قد سقط هذا اليمين بوقوع الطلاق.

وهل هذا لا يقع باعتباري قد أجبرت وأكرهت على هذا لمصالحتها.

ولسيادتكم وافر الشكر.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالظاهر أنك قد أقسمت على عدم ضرب زوجتك، وإن فعلت ذلك طلقت منك، وقد أقدمت على ضربها نسيانا فتحنث عند بعض أهل العلم وهم الحنابلة وعلى القول المشهور عند المالكية خلافا للشافعية وبعض المالكية، ففي كشاف القناع ممزوجا بمتن الإقناع الحنبلي: فكمن حلف على مستقبل لا يفعله وفعله ناسيا يحنث في طلاق وعتق فقط لا في يمين الله تعالى لما تقدم.

انتهى.

وقال المواق في التاج والإكليل وهو مالكي: ابن بشير: مذهب مالك وأصحابه أن الناسي يحنث بنسيانه.

ورأى بعض المتأخرين من محققي الأشياخ نفي الحنث كمذهب الشافعي، وقد أرادوا تخرجه من المذهب.

وقال ابن عرفة: المذهب أن النسيان كالعمد، واختار ابن العربي والسيوري خلافه.

وقال الخرشي في شرحه لمختصر خليل المالكي أيضا: يعني أن الحالف إذا خالف ما حلف عليه بالفعل أو الترك فإنه يحنث، سواء وقعت منه المخالفة عمدا أو خطأ أو جهلا أو نسيانا على المشهور، حيث أطلق في يمينه بأن لم يقيد بعمد لقوله تعالى: ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ {المائدة: 89} انتهى.

وفي أسنى المطالب ممزوجا بروض الطالب الشافعي: متى علقه بفعله شيئا ففعله ناسيا للتعليق أو ذاكرا له مكرها على الفعل أو مختارا جاهلا بأنه المعلق عليه لم تطلق لخبر ابن ماجه وصححه ابن حبان والحاكم: أن الله وضع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه.

أي لا يؤاخذهم بها ما لم يدل دليل على خلافه كضمان المتلف فالفعل معها كلا فعل.

انتهى وعلى القول بالحنث هنا فتلزمك كفارة يمين بالله تعالى، لأنك قد أقسمت بالله وحنثت إضافة إلى وقوع الطلاق عند الجمهور بمن فيهم المذاهب الأربعة، وهو القول الراجح كما تقدم في الفتوى رقم:

19162.


ولك مراجعة زوجتك قبل انقضاء عدتها إذا كانت هذه هي الطلقة الأولى أو الثانية، وما تحصل به الرجعة قد تقدم بيانه في الفتوى رقم:

30719.


وإذا راجعتها فقد انحلت يمينك، ولا يقع الطلاق بمجرد ضربها بعد ذلك إذا كانت صيغة يمينك لا تفيد التكرار مثل قولك إذا ضربتها كما قلت.

قال ابن قدامة في المغنى: وجملته أن مَن قال لزوجته: إن خرجت إلا بإذني، أو بغير إذني، فأنت طالق.

أو قال: إن خرجت إلا أن آذن لك، أو حتى آذن لك، أو إلى أن آذن لك.

فالحكم في هذه الألفاظ الخمسة، أنها متى خرجت بغير إذنه، طلقت، وانحلت يمينه، لأن حرف " أن " لا يقتضي تكرارا، فإذا حنث مرة، انحلت، كما لو قال: أنت طالق إن شئت.

مع التنبيه على أن ضرب الزوجة يجوز بضوابط شرعية معروفة تقدم بيانها في الفتوى رقم:

110368

.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | صحة حديث قتال اليهود
- سؤال وجواب | هل يقبل ادعاء الزوج قصد التهديد لا الطلاق
- سؤال وجواب | ما زلت أعاني من الاكتئاب رغم تناولي للعلاج، ما الحل؟
- سؤال وجواب | أرغب بدراسة العلم الشرعي لكي أصبح إماماً، فكيف أقنع أهلي بذلك؟
- سؤال وجواب | هل صح أن النبي كان يجتمع عليه صيام نافلة فيقضيها في شعبان؟
- سؤال وجواب | الرجوع في العطية
- سؤال وجواب | ما هو العلاج المدعم والتكميلي للوسواس مع الأنافرنيل؟
- سؤال وجواب | أحس بإرهاق ونعاس بسبب الدواء النفسي. كيف أعود لطبيعتي؟
- سؤال وجواب | أعاني من تشوش في الرؤية وأرى الذبابة الطائرة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | مسائل وأحكام في طاعة المرأة لزوجها
- سؤال وجواب | مجرد الإذن بالهبة يعتبر عارية تنتهي بموت الواهب
- سؤال وجواب | أمي تحملني فوق طاقتي، وإخوتي يعاملونني كأنني خادمة، أفيدوني
- سؤال وجواب | غدد ليمفاوية مؤلمة تسبب الألم في الرجل اليسرى
- سؤال وجواب | خبر فيه أن الله تعالى خص حواء بالشطر الأكبر من الجمال
- سؤال وجواب | دعاء النبي صلى الله عليه وسلم على رجلين كانا يتغنيان
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل