سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل يقبل ادعاء الزوج قصد التهديد لا الطلاق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ألم الصدر ودقات القلب السريعة هل سببه فقر الدم أم ماذا؟
- سؤال وجواب | ابنتي ظهر خلف أذنها اليمنى تورم على شكل مستدير، فما تشخيصه؟
- سؤال وجواب | طلق زوجته غاضبا طلقة واحدة وهي حائض
- سؤال وجواب | عندما أخجل يتصبب وجهي عرقا. أرجو إرشادي للحل؟
- سؤال وجواب | ما تفعله المتضررة من البقاء في عصمة زوجها وهو لا يريد تطليقها
- سؤال وجواب | حكم إعطاء ثمن الهدية للمُهدِي
- سؤال وجواب | الفرق بين التدخين والمياه الغازية في الحل والحرمة
- سؤال وجواب | أشعر بالوحدة وضيق الحياة. فكيف أخرج نفسي من ذلك؟
- سؤال وجواب | واجبات الزوج تجاه زوجته وأولاده
- سؤال وجواب | مسألة في الطلاق
- سؤال وجواب | كتابة ماشاء الله تبارك الله على واجهة البيوت
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس الموت وأشعر بالاحتضار، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أحكام الطلاق المدني في بلاد الغرب
- سؤال وجواب | لا يجوز تنزيل المسلسلات المشتملة على المحرمات
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس قهري وأفكار مخيفة حول الإنسان والحياة
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

هل على الزوجة أي ذنب إذا قال زوجها جملة فيها طلاق مشروط بنيته، وقال إنه كانت بنية الردع وليس الطلاق وأفتاني بذلك بعد الذهاب أنا وهو إلى دار الإفتاء، فهل لو هو كاذب والله أعلم بنيته آخذ ذنب الحياة معه؟ وهل آخذ أجر طاعة الزوج وكل العبادات وأنا في بيته؟ علما بأنه طلق مرتين قبل ذلك، وأن هذه هي الفرصة الأخيرة لاستمرار الحياة بيننا.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالطلاق المعلّق على شرط قد اختلف أهل العلم في حكمه، وأكثرهم على وقوع الطلاق بحصول الشرط، سواء قصد الزوج الطلاق أم قصد التهديد ونحوه، وهذا هو المفتى به عندنا، لكنّ بعض أهل العلم كشيخ الإسلام ابن تيمية ـ رحمه الله ـ ومن وافقه يرى أنّ الحلف بالطلاق وتعليقه بقصد التأكيد لا يقع بالحنث فيه طلاق؛ ولكن تلزم الحالف كفارة يمين، وانظري الفتوى رقم:

11592.


ومن استفتى أهل العلم الموثوق بعلمهم ودينهم فأفتاه بقول بعض العلماء فلا حرج عليه في العمل بفتواه، فإن كنتم استفتيتم أهل العلم فأفتوكم بقول شيخ الإسلام ابن تيمية فلا حرج عليكم في العمل بفتواهم.
وإذا ادعى الزوج أنّه قصد التهديد ولم يقصد إيقاع الطلاق، أو كان تلفظ بكناية من كنايات الطلاق معلقاً أو منجزاً وادعى أنّه لم يقصد بها الطلاق، فالقول قوله لأنه أعلم بنيته، جاء في المغني لابن قدامة ـ رحمه الله ـ: إذا اختلفا فقال الزوج: لم أنو الطلاق بلفظ الاختيار وأمرك بيدك، وقالت: بل نويت، كان القول قوله؛ لأنه أعلم بنيته، ولا سبيل إلى معرفته إلا من جهته.

انتهىولا حرج عليك حينئذ في البقاء معه ومعاشرته بالمعروف، وأنت مأجورة ـ بإذن الله ـ على طاعته وحسن عشرته وسائر أعمالك الصالحة.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | طلق زوجته غاضبا طلقة واحدة وهي حائض
- سؤال وجواب | عندما أخجل يتصبب وجهي عرقا. أرجو إرشادي للحل؟
- سؤال وجواب | ما تفعله المتضررة من البقاء في عصمة زوجها وهو لا يريد تطليقها
- سؤال وجواب | حكم إعطاء ثمن الهدية للمُهدِي
- سؤال وجواب | الفرق بين التدخين والمياه الغازية في الحل والحرمة
- سؤال وجواب | أشعر بالوحدة وضيق الحياة. فكيف أخرج نفسي من ذلك؟
- سؤال وجواب | واجبات الزوج تجاه زوجته وأولاده
- سؤال وجواب | مسألة في الطلاق
- سؤال وجواب | كتابة ماشاء الله تبارك الله على واجهة البيوت
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس الموت وأشعر بالاحتضار، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أحكام الطلاق المدني في بلاد الغرب
- سؤال وجواب | لا يجوز تنزيل المسلسلات المشتملة على المحرمات
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس قهري وأفكار مخيفة حول الإنسان والحياة
- سؤال وجواب | هل من الممكن أن يصاب الإنسان بعدوى بدون اتصال جنسي؟
- سؤال وجواب | لم يصح حديث في أن ترك طعام العشاء يورث الهرم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل