سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | راجع زوجته في العدة وأهلها يرفضون ويريدون تزويجها
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تركت المدرسة والعمل بسبب الحيرة والوساوس. ساعدوني- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الخوف المصاحب للامتحانات؟
- سؤال وجواب | أشكو من تنميل في أطرافي السفلية، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | طرق التوصل لصاحب اللقطة
- سؤال وجواب | تغيّر حالي بعد أن كنت مستقيما، فهل هو من غضب الله علي؟
- سؤال وجواب | زوجي يريد أن يطلقني بعد خمسة أشهر لأن شكل جسمي لا يعجبه
- سؤال وجواب | النية المترددة في الصوم لا تجزئ
- سؤال وجواب | حد اليسير الذي لا يجب تعريفه في اللقطة
- سؤال وجواب | مشكلة حنجرتي حيرت الأطباء، هل هي حالة نفسية؟
- سؤال وجواب | آثار الذنوب على القلب
- سؤال وجواب | الثبات على الاستقامة والنجاة من أهوال البرزخ والقيامة
- سؤال وجواب | قبول التوبة
- سؤال وجواب | اشترى منزلا فوجد فيه كنزا فما حكمه
- سؤال وجواب | وجود ما يشبه الشعر في مؤخرة اللسان. ما تفسير ذلك وعلاجه؟
- سؤال وجواب | لا سبيل لدفع الوساوس سوى الإعراض عنها
طلقت زوجتي بعلمها وحضورها على يد مأذون واستلمنا ورقة الطلاق، وأخبرنا المأذن بأنها طلقة أولى بائنة بينونة صغرى، وفى أول شهور العدة تقابلنا وقلت لها إنني رديتك لعصمتي وهي قالت لى قبلت وحدث بينا جماع وهي الآن في منزل أهلها ولم يعلم أحد بمقابلتنا.
هل هي في عصمتي أم لا؟ كل الآراء متناقضة أتمنى أن تفيدوني بسرعة لأن أهلها يريدونها أن تتزوج وأنا منعتها وقلت لها سأطلبك في الطاعة.
ماذا أفعل؟.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن كنت قد طلقت زوجتك طلقة أولى لدى المأذون من غير خلع، ثم أخبرك المأذون بكونها بائنة بينونة صغرى فهي رجعية ولا تعتبر بائنة لأن مهمة المأذون هي توثيق الطلاق وليس تحويله من رجعي إلى بائن.
وإن كنت قد قلت لزوجتك: طالق طلقة بائنة بينونة صغرى وأخبرت المأذون بذلك فهي رجعية لأن الطلاق البائن لا يكون إلا بوجود سبب كالخلع أو حكم القاضي، وهذا القول قد رجحه شيخ الإسلام ابن تيمية كما تقدم في الفتوى رقم:
58447.
وبناء على ذلك فإن كنت قد راجعت زوجتك قبل عدتها فقد عادت لعصمتك ولو كان أهلها يمتنعون من ذلك لأن الرجعة حق للزوج ما دامت زوجته في عدتها، وهي الآن في عصمتك ولا يجوز لأهلها الإقدام على تزويجها و إن فعلوا ذلك فنكاحها باطل.أما إن كنت قد راجعتها بعد تمام عدتها فلا تصح رجعتها ولها أن تتزوج من شاءت، ولك الرجوع إليها بعقد جديد إن رضيت بذلك مع حضور وليها أو من ينوب عنه مع شاهدي عدل وصيغة دالة على عقد النكاح.واعلم أن عدة زوجتك تكون بثلاث حيضات إن كانت ممن تحيض فتخرج من عدتها بالطهر من الحيضة الثالثة بعد الطلاق، فإن كانت لا تحيض فعدتها ثلاثة أشهر، وإن كانت حاملا فعدتها وضع حملها كله.وراجع في ذلك الفتوى رقم: 2550، وننصحك بمراجعة محكمة شرعية في بلدك للنظر في تفاصيل حالتك.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | مَن طلب منه صاحبُه إصلاح السلعة المعيبة فأعادها للتاجر واسترجع ثمنها، فهل يأثم؟- سؤال وجواب | السمنة والصداع دخيلان مزعجان كيف أتخلص منهما؟
- سؤال وجواب | لقطة الطعام
- سؤال وجواب | ضوابط التشبّه بالكفار
- سؤال وجواب | حكم يمين الطلاق بالثلاث المعلق
- سؤال وجواب | أشعر بخيالات وهلوسات سمعية، فهل تدل على الفصام؟
- سؤال وجواب | طلق زوجته مرتين بيمين معلقة والثالثة بطلاق صريح
- سؤال وجواب | هل الاكتئاب يؤدي للجنون؟
- سؤال وجواب | تشوش الأفكار والقلق ما علاجها؟
- سؤال وجواب | الشعور بالحكة وتهيج المنطقة الحساسة، ما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | الزواج خير وسيلة للتخلص من العادة السرية
- سؤال وجواب | اقترض مالا بعملة ووكل المقرض أن يصرفه بعملة أخرى فبأي العملتين يقضيه
- سؤال وجواب | الغسل بنية استباحة الصلاة تكفي عن نية رفع الجنابة
- سؤال وجواب | أحكام تخيير المرأة في الطلاق
- سؤال وجواب | نزول دم غير منتظم وفي غير وقت الحيض سبب لي خوفا على بكارتي
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا