سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مَن قال لزوجته قاصدًا أخاها: "عليَّ الحرام ما يدخل بيتي"

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من قلة الفهم والتركيز. فكيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | هل يشرع أن يدعو الله الله أن تحبه امرأة مخطوبة لغيره
- سؤال وجواب | هل يجوز لمن تزيد شهوتها وقت الإباضة فعل العادة السرية؟
- سؤال وجواب | تخفيف ثورة الشهوة يكون بالصوم لا الاستمناء
- سؤال وجواب | حكم امتناع الزوجة من علاج النحافة
- سؤال وجواب | الرهاب الاجتماعي أعاقني عن التواصل مع الآخرين
- سؤال وجواب | حكم الربح من الإعلانات في النت
- سؤال وجواب | الافتتان بالمحارم؛ خطورته وعلاجه
- سؤال وجواب | تبدل حالي فصرت أخاف من الموت وأتوهمه دائماً
- سؤال وجواب | هل يأثم من احتلم فتحرك فخرج المني
- سؤال وجواب | حكم استعمال المواد المطعومة لتنظيف البشرة
- سؤال وجواب | هل يستحق العامل الأجرة إذا ترك العمل قبل انتهاء المدة المحددة
- سؤال وجواب | أعراض كسر عظمة الأنف
- سؤال وجواب | أحوال خروج الزوجة من بيت زوجها بغير إذنه
- سؤال وجواب | ممارسة العادة السرية مع شخص آخر. الحكم. والعقوبة
آخر تحديث منذ 6 ساعة
1 مشاهدة

أنا امرأة متزوجة، وحدثت مشكلة بين زوجي وأخي، وزوجي عندما كان غاضبا حلف يمينًا ألا يدخل أخي بيتي، وكانت صيغة اليمين: (عليَّ الحرام ما يدخل بيتي)، فهل هذا يمين؟ أفيدوني -جزاكم الله خيرًا-.
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فحقيقة ما تلفظ به زوجك أنه تعليق لتحريمك على دخول أخيك إلى بيته، فإن حصل المعلق عليه، وهو دخول أخيك إلى البيت وقع التحريم.
وهنالك خلاف بين العلماء فيما يترتب على تحريم الزوجة، والراجح أنه يرجع فيه إلى نية الزوج فيما إن قصد به الطلاق، أو الظهار، أو اليمين؛ كما سبق بيانه في الفتوى رقم:

14259.


وإن كان منع زوجك دخوله البيت لسبب، وزال السبب لم يحصل الحنث، ولا يترتب على هذا التحريم شيء؛ لأن السبب له تأثير على الأيمان، كما أوضحناه في الفتوى رقم:

53941.


وقولك: "وهل هذا يمين؟"، إن كنت تعنين به السؤال عن الصيغة، فهي صيغة يمين معلقة.
وإن كنت تعنين السؤال عما إن كانت يترتب عليها كفارة اليمين، فقد علمت ما يترتب على ذلك، وهو أنه حسب نية الزوج، كما أسلفنا.
وننبه إلى ثلاثة أمور:الأول: أن الغضب مفتاح لأبواب الشر، فينبغي اجتناب أسبابه، والحذر مما قد يترتب عليه من تصرفات سيئة، والحرص على معالجته بما جاء به الشرع، وهو مبين في الفتوى رقم: 8038.
الثاني: أن الغضبان مكلف، إلا إذا كان فاقدًا لوعيه، وراجعي في ذلك الفتوى رقم:

358006

.
الثالث: على الأصهار الحرص على الحفاظ على العلاقة التي بينهم، وأن لا يجعلوا للشيطان مدخلًا للتفريق بينهم، وفي السعي في الإصلاح خير كثير، وسبق بيان ذلك في الفتوى رقم:

50300.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الرهاب الاجتماعي أعاقني عن التواصل مع الآخرين
- سؤال وجواب | حكم الربح من الإعلانات في النت
- سؤال وجواب | الافتتان بالمحارم؛ خطورته وعلاجه
- سؤال وجواب | تبدل حالي فصرت أخاف من الموت وأتوهمه دائماً
- سؤال وجواب | هل يأثم من احتلم فتحرك فخرج المني
- سؤال وجواب | حكم استعمال المواد المطعومة لتنظيف البشرة
- سؤال وجواب | هل يستحق العامل الأجرة إذا ترك العمل قبل انتهاء المدة المحددة
- سؤال وجواب | أعراض كسر عظمة الأنف
- سؤال وجواب | أحوال خروج الزوجة من بيت زوجها بغير إذنه
- سؤال وجواب | ممارسة العادة السرية مع شخص آخر. الحكم. والعقوبة
- سؤال وجواب | مسافر والجمع بين الصلاتين أسهل له
- سؤال وجواب | حقوق المطلقة
- سؤال وجواب | عند التحدث بالفصل تعتريني كل أعراض الرهاب الاجتماعي.
- سؤال وجواب | حكم أخذ الموظف من مال الدولة ليعوض عن أعباء العمل
- سؤال وجواب | أعاني من التفكير السلبي والحزن والوساوس.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل