سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم اليمين بلفظ الطلاق مجردة عن الحلف بالله تعالى أو صفاته

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعيش وحيدا وعلاقتي مع والدتي متوترة
- سؤال وجواب | أعاني من خروج قطرات من البول بعد خروجي من الحمام، ما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | كلام الخطيبين في أمور المعاشرة
- سؤال وجواب | الأجدر بالعاصي الحياء والخشية من الله
- سؤال وجواب | تحسنت من جرثومة المعدة وما زلت أعاني من الغازات!
- سؤال وجواب | المخطوبة إذا طلقها زوجها كتابة
- سؤال وجواب | أشعر أن طولي لن يرضي زوجتي ولا أستطيع إشباعها جنسيًا. أرشدوني
- سؤال وجواب | أُعاني من وسواس في وجود الله ، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أشكو من أعراض الخوف والتوتر والهلع، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم تصوير المرء الألعاب التي يلعبها ووضعها على اليوتيوب
- سؤال وجواب | ضوابط لتمييز كون الخنثى ذكرا أو أنثى
- سؤال وجواب | الطلاق قد يكون من النعم
- سؤال وجواب | ما تأثير حبوب الدوجماتيل على هرمون الحليب؟
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في إطلاق ألفاظ لا تدل على الطلاق مع نيته
- سؤال وجواب | رسم ذوات الأرواح محرم
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

أنا عمري 16 عاماً، أخبرت أحد أصدقائي أن هذا الكتاب ليس ملكاً لي وأقسمت له بالطلاق أن الكتاب ليس ملكي وهو لي ما هي كفارة هذا القسم، مع العلم بأنني غير متزوج؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن هذه اليمين التي أقسمتها يمين غموس، وقد ذهب جمهور أهل العلم إلى أنه لا كفارة على حالفها وإنما عليه التوبة والاستغفار من القسم على كذب، كما سبق بيانه في الفتوى رقم:

33899�

� والفتوى رقم:

33977

هذا إن كانت اليمين المذكورة قسما بالله أو صفته، ثم إنه يلزمك زيادة على هذا الطلاق إن كانت لك زوجة في الحال وإلا فلا شيء عليك، وانظر الفتوى رقم:

14974.


أما إن كانت اليمين بلفظ الطلاق مجردة عن الحلف بالله تعالى أو صفاته، فهذه اليمين ونحوها معصية لقول النبي صلى الله عليه وسلم: من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت.

متفق عليه.

واختلف هل يقع بها طلاق أم لا؟ قال ابن قدامة في المغني: فإن قال حلفت بالطلاق أو قال علي يمين بالطلاق ولم يكن حلف، لم يلزمه شيء فيما بينه وبين الله ، ولزمه ما أقر به في الحكم، وقال أحمد في الرجل يقول حلفت بالطلاق ولم يكن حلف: هي كذبة ليس عليه يمين، إلى أن قال: أما الذي قصد الكذب فلا نية له في الطلاق، فلا يقع به شيء لأنه ليس بصريح الطلاق ولا نوى به الطلاق، فلم يقع به طلاق كسائر الكنايات.

انتهى.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ضوابط لتمييز كون الخنثى ذكرا أو أنثى
- سؤال وجواب | الطلاق قد يكون من النعم
- سؤال وجواب | ما تأثير حبوب الدوجماتيل على هرمون الحليب؟
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في إطلاق ألفاظ لا تدل على الطلاق مع نيته
- سؤال وجواب | رسم ذوات الأرواح محرم
- سؤال وجواب | ما أقصى مدة للحكم على مدى فاعلية أو فشل الدواء؟
- سؤال وجواب | مسائل في الحقوق الزوجية
- سؤال وجواب | بدأت طريق الالتزام، لكن الوسواس يعرقل طريقي.
- سؤال وجواب | أعاني من تكيس المبايض وأريد علاجا نهائيا؟
- سؤال وجواب | من رأى شخصًا يتكلم اللغة الأجنبية وقال في نفسه: " كافر" فما الحكم؟
- سؤال وجواب | من مسائل الطلاق
- سؤال وجواب | جواز تصوير وبيع المناظر الطبيعية
- سؤال وجواب | اختاري أخف الضررين. البقاء أو الفراق
- سؤال وجواب | حكم الدعاء بـ:
- سؤال وجواب | أشعر بنعاس طوال اليوم وصداع عند الاستيقاظ!
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل