سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | تحريم الزوجة مع نية الطلاق يقع به الطلاق

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الحالات التي يجوز فيها للمرأة كشف وجهها
- سؤال وجواب | أداء الشهادة بين الوجوب وعدمه
- سؤال وجواب | أعاني من أعصاب المعدة كلما خفت أو قلقت، ولم تنفعني الأدوية النفسية كثيراً
- سؤال وجواب | المقصود بغسل البراجم وهل هناك مدة محددة لغسلها
- سؤال وجواب | حُكم إلحاق أفراد الأسرة بالتأمين الصحي التجاري
- سؤال وجواب | حكم الوضوء بعد نزول إفرازات بسبب النظر إلى التلفاز
- سؤال وجواب | لازلت قوية ومتماسكة حتى مع هجوم الأفكار علي
- سؤال وجواب | هل يجوز لمن كان شاذا جنسيا التخلف عن الجمعة والجماعة خشية الفضيحة؟
- سؤال وجواب | وهكذا تقع الفتاة ضحية الذئاب
- سؤال وجواب | هل من دواء للرهاب الاجتماعي واكتئاب ما بعد الولادة لا يبلد المشاعر؟
- سؤال وجواب | حكم الاستفادة والاقتباس من الكتب
- سؤال وجواب | الآلام في الصدر مع تنميل في اليد
- سؤال وجواب | القلق والمخاوف.والصعوبة في ترك المهدئات
- سؤال وجواب | حكم يمين الطلاق بالثلاث المعلق
- سؤال وجواب | رجوع الناسور بعد إجراء عملية جراحية
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

أرجو منكم مساعدتي بسرعة في موضوعي هذا، فقد سألت 3 شيوخ مشهورين وكل منهم أفتاني بشكل مختلف، وأعتقد بأنني وقعت في المحظور بسببهم ـ والله أعلم ـ وإليكم قصتي: فقبل حوالي السنتين حدث خلاف بيني وبين زوجتي بسبب الذهاب لحديقة الشلال، فقلت لها: علي الحرام ما عاد تروحينها ـ وكانت نيتي بأنها تعتبر طالقا لو ذهبت إلى هنالك، ولم يكن لها ذنب فيما حدث هنالك، لكني كنت غضبان مما حدث، واستمر الوضع بدون ذهابها بالرغم من ذهاب أهلها المتواصل إلى هناك، وحدثت مواقف عديدة بسبب هذا الموضوع لدرجة أنها ذهبت مرة مع أهلها للتنزه، وفوجئت بأن أباها ذهب إلى هذه الحديقة فلم تقبل الدخول، وانتظرتهم قرابة 3 ساعات في السيارة، المهم أردت أن أعرف ماهي الكفارة لكي تستطيع الدخول، فسألت 3 مشايخ مشهورين وجدت أرقام جوالاتهم في الإنترنت، وقد كنت في قرارة نفسي متأكد بأن ماحدث هو ظهار وتلزم منه كفارة الظهار، ولكن أهلها قالوا يلزمك كفارة يمين، فاتصلت على الشيخ الأول وقال لي كفارة يمين وعليك إطعام 6 مساكين فاستغربت من كلامه، لأنني أعرف بأن كفارة اليمين هي إطعام 10 مساكين بالرغم من أنني شرحت لهم الموضوع بالكامل، وكنت أؤكد لهم بأن نيتي كانت إن ذهبت فهي طالق، وقمت بالاتصال على الشيخ الثاني فقال لي احذر فلا كفارة فيها وإلا سيعتبر طلاقا فقلت لا يوجد لها كفارة أبدا؟ قال لا يوجد، فقمت بالاتصال على شيخ آخر وقلت في نفسي سأعمل بما قال وتكون في ذمته، فقال لي عليك كفارة يمين وهي إطعام 10 مساكين، فقلت توكلت على الله ، فسمحت لها بالذهاب مع أهلها إلى هذه الحديقة، وبالفعل ذهبت ولم أدفع الكفارة إلى الآن، وفي نيتي أن أدفعها خلال اليومين القادمين، وعندما أردت أن أنام معها تذكرت قول الكريم: ولا تمسوهن ـ فبحثت في الإنترنت فوجدت فتوى للشيخ بن باز ـ رحمه الله ـ بأن مافعلته يعد ظهارا ًوأنها لا تحل لي إلا بعد الكفارة، فأصابتني الحيرة والذهول، فليس باستطاعتي عمل كفارة الظهار، وقد سرت على فتوى الشيوخ، فما العمل وما الفتوى جزاكم الله عنا كل خير؟ وأرجو بسرعة الرد فأنا معتزل النوم مع زوجتي، ولا أعلم أيضا هل يجوز بقاؤها في البيت معي قبل عمل الكفارة؟ ودمتم في رعاية الله ..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فأكثر أهل العلم على أن تحريم الزوجة يكون طلاقا وليس بظهار، جاء في المغني لابن قدامة: وأكثر الفقهاء على أن التحريم إذا لم ينو به الظهار ليس بظهار وهو قول مالك وأبي حنيفة والشافعي ووجه ذلك الآية المذكورة.

انتهى.وجاء في المجموع للنووي: إذا قال لامرأته: أنت علي حرام ونوى به الطلاق فهو طلاق، لأنه يحتمل التحريم بالطلاق، وإن نوى به الظهار فهو ظها ر، لأنه يحتمل التحريم بالظهار ولا يكون ظهارا ولا طلاقا من غير نية لأنه ليس بصريح في واحد منهما.

انتهى.وفي الإنصاف للمرداوي: لو قال أنت علي حرام أعني به الطلاق وقلنا الحرام صريح في الظهار فقال في القاعدة الثانية والثلاثين فهل يلغو تفسيره ويكون ظهارا أو يصح ويكون طلاقا على روايتين.

انتهى.قلت الذي يظهر أنه طلاق قياسا على نظيرتها المتقدمة.

انتهى.وفي الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين: فإن قال: أنا أردت بقولي: إنها علي حرام، الطلاقَ، قلنا: إذا أردت الطلاق، فإن هذا اللفظ قابل لهذه النية، لأن المطلقة حرام على زوجها، حتى وإن كانت رجعية فليست كالزوجات، فإذا أردت بهذا اللفظ ـ الصالحِ للفراقِ ـ طلاقاً صار طلاقاً، لقول النبي صلّى الله عليه وسلّم: إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى.

انتهى.وظاهر مذهب الإمام أحمد أن تحريم الزوجة يكون ظهارا ولو مع نية الطلاق، جاء في الفتاوى الكبرى لشيخ الإسلام ابن تيمية: وإذا قال لزوجته: أنت علي حرام فهو ظهار، وإن نوى الطلاق وهو ظاهر مذهب أحمد.

انتهى.وبناء على ما سبق، فإن كنت قد علقت تحريم زوجتك على أمر وحصل الحنث وقد نويتَ طلاقها كما ذكرتَ فقد وقع الطلاق عند أكثر أهل العلم ولا تلزمك كفارة ظهار.

وبالتالي، فلك مراجعة زوجتك قبل تمام عدتها إن لم يكن هذا الطلاق مكملا للثلاث، وما تحصل به الرجعة سبق بيانه في الفتوى رقم:

30719.

وفتوى الشيخ ابن باز موافقة لظاهر مذهب الإمام أحمد، لكنها مخالفة للراجح وهو مذهب أكثر أهل العلم والعمل بالراجح واجب، وراجع الفتوى رقم: 5583.أما كفارة اليمين فلا تلزمك على كل حال، وبخصوص قولك: وعندما أردت أن أنام معها تذكرت قول الكريم: ولا تماسوهن ـ لعلك تقصد النهي عن معاشرة الزوجة المظاهَر منها قبل إخراج كفارة الظهار والوارد في قوله تعالى: وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا ذَلِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ * فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا فَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِينًا ذَلِكَ لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ {المجادلة: 3-4}.

مع التنبيه على أنه يجوز للشخص استفتاء أكثر من مفت ليطمئن إلى الحكم الشرعي فيما أشكل عليه، لكن لا يجوز له التنقل بين المفتين طلبا للرخصة، لأن ذلك من اتباع الهوى، وراجع التفصيل في الفتوى رقم:

140798

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الشخصية الحساسة وما تعانيه من الخوف والغضب المفرط
- سؤال وجواب | شعور القلق والحيرة يداهمني باستمرار، فكيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | في الثلاثين من عمرها ولا زالت تتبول لاإرادياً !
- سؤال وجواب | كيفية تحبيب الولد في المذاكرة في ظل ضعف تركيزه وحبه للعب
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس والخوف والقلق. كيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | هل العلاقة الزوجية في وقت انتظار الدورة يسبب الحمل؟
- سؤال وجواب | توفيت أم زوجي أمامي فصرت أعاني من تسارع دقات قلبي وتنميل في جسدي
- سؤال وجواب | تزين الرجل بخاتم من نحاس
- سؤال وجواب | أعاني من اكتئاب وقلق وتوتر ووسواس، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم أسفل الظهر ولا أستطيع العطاس واقفًا.
- سؤال وجواب | هل من أعراض الصرع النسيان؟
- سؤال وجواب | حرقان أثناء التبول وصعوبة عند خروجه وتحاليلي سليمة!
- سؤال وجواب | لم تشعر برغبة في الشخص المتقدم لها فهل تكمل المشوار
- سؤال وجواب | ظاهرة الخوف من الامتحانات وعلاجها
- سؤال وجواب | يريد أن يراجعها بشرط أن تتنازل عن الأثاث الذي كتبه باسمها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/21




كلمات بحث جوجل