سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | طلاق الحائض وما ينبني عليه من أحكام

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هبة الوالد ابنه لصديقه حرام
- سؤال وجواب | قال لزوجته غاضبا مهددا: إذا تحدثت في الهاتف تكونين طالقا
- سؤال وجواب | الحامل إذا كانت ناشزا فهل يلزم دفع نفقتها ومصاريف ولادتها
- سؤال وجواب | محل جواز تقبيل الأطفال
- سؤال وجواب | الذبح للعقيقة والذبح لحصول نعمة
- سؤال وجواب | من أحكام الجزية
- سؤال وجواب | علاج مشكلة تعليم الثقافة الجنسية للأطفال في بلاد الغرب
- سؤال وجواب | ما سبب انتفاخ الشق الأيمن من الأنف مع وجود تضخم؟
- سؤال وجواب | حكم الجلوس في مجالس الذكر المخالفة للهدي النبوي
- سؤال وجواب | كلما قمت لأصلي أرى شكل عين على سجادتي تنظر إلي فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الحج أفضل أم الصدقة؟
- سؤال وجواب | كيفية تقوية النظر ورفع اللياقة والتخلص من الشعر غير المرغوب فيه
- سؤال وجواب | المتبنى لا يرث ممن تبناه ولا ينسب إليه
- سؤال وجواب | حكم قول المؤذن أو الإمام في تكبيرة الإحرام: الله أكبار
- سؤال وجواب | من نكح امرأة نطقت بالشهادتين ولم تلتزم بالشرع
آخر تحديث منذ 3 ساعة
9 مشاهدة

زوجي مغترب عني منذ ثلاث سنين.

ولا نلتقي أبدا وأطالب بالطلاق، وبعد نقاش قال لي أنت طالق وأنا حائض، فهل يقع الطلاق؟ وهل علي عدة؟ وكم مدتها؟ وكيف تكون عدة المطلقة؟ وماذا يلزمها؟ وهل يسمح لها بالخروج والسفر والتزين أم لا؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فقول زوجك: أنت طالق، صريح في الطلاق ينفذ به بلا ريب، ولا يمنع نفوذه كونك حائضاً وقت الطلاق، فطلاق الحائض نافذ عند أكثر أهل العلم، كما بينا ذلك في الفتوى رقم: 5584.وحيث نفذ الطلاق فقد لزمتك عدة المطلقة بغض النظر عن غياب زوجك عنك، وعدتك تنقضي بثلاث حيضات إن كنت من ذوات الحيض، وبوضع الحمل إن كنت حاملاً، وبمضي ثلاثة أشهر إن كنت ممن لا تحيض، قال تعالى: وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ {البقرة: 228}.وقال تعالى: وَاللَّائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلَاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللَّائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُولَاتُ الْأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ {الطلاق: 4}.

والمعتدة لا تبيت إلا في بيتها ولا تخرج منه نهاراً إلا لحاجة، وتفصيل ذلك ذكرناه في الفتوى رقم:

131422

.وأما التزين في العدة: فإن كان الطلاق رجعياً فالتزين جائز, وأما إن كان الطلاق بائناً ففي جواز التزين خلاف بين أهل العلم، قال ابن قدامة رحمه الله : اختلفت الرواية عن أحمد، في وجوب الإحداد على المطلقة البائن، فعنه، يجب عليها وهو قول سعيد بن المسيب، وأبي عبيد، وأبي ثور، وأصحاب الرأي، والثانية، لا يجب عليها، وهو قول عطاء، وربيعة ومالك، وابن المنذر ونحوه قول الشافعي.والظاهر ـ والله أعلم ـ عدم وجوب الإحداد على المطلقة، وراجعي الفتوى رقم:

34833.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | للزوج نصف المهر عند الطلاق قبل الدخول
- سؤال وجواب | الغلامان الحليم والعليم اللذان بشر بهما إبراهيم عليه السلام
- سؤال وجواب | احمرار الوجه وتساقط الشعر . التشخيص والعلاج
- سؤال وجواب | ولد الزنا لا ينسب للزاني ولا صلة له بأبنائه الشرعيين
- سؤال وجواب | حكم قراءة المصلي أذكار ما بعد الصلاة وهو يمشي خارجا من المسجد
- سؤال وجواب | حكم هبة الجدة لابن ابنها
- سؤال وجواب | وجوب أداء جميع حقوق الزوجة إذا أراد زوجها طلاقها
- سؤال وجواب | تسأل عن حكم شرب ماء قرأ عليه سورة يس لعلاج الشكوك
- سؤال وجواب | أعاني من خوف وانطوائية ورهاب من الناس وكل شيء.
- سؤال وجواب | هل يقدم الأضحية أم العقيقة؟
- سؤال وجواب | ما سبب تعسر أموري بالرغم من التزامي؟
- سؤال وجواب | هل يجب على الأبناء ذبح العقيقة عن أبيهم المتوفى الذي لم يعق عنه أبوه ولم يعق عن نفسه
- سؤال وجواب | المتبنى أجنبي عن إناث عائلة المتبني
- سؤال وجواب | هل يلزم إخبار البنت المتبنّاة بحقيقة أمرها؟ وهل يلزم إخبار خاطِبها؟
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء وأدلتهم في عدد الرضعات المحرمة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل