سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | ما يجب على الزوج من الطعام والحلوى لامرأته

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يجوز تأخير العقد عن الخطبة مدة طويلة
- سؤال وجواب | أصابني خمول وتعب من أي مجهود. فما تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | أعاني من اضطراب في الدورة وظهور أعراض البواسير على الرغم من سلامة الفحص. فما المشكلة؟
- سؤال وجواب | لا يجب غسل الجلد الذي يظهر بعد سقوط القشرة
- سؤال وجواب | حكم اشتراط الزوج على زوجته قبل الزواج أن تسقط حقها في القسم والمبيت
- سؤال وجواب | هل يمكن أن تتزوج مع كونها مصابة بعدة أمراض؟
- سؤال وجواب | هل يشرع لمراقب الجودة أن يلبي دعوة الغداء من الشركة التي يراقبها
- سؤال وجواب | هل للوكيل في توزيع الزكاة أن يوكل غيره وهل له أن يعطي الزكاة لفقير يريد الزواج؟
- سؤال وجواب | زنت قبل زفافها وحملت فأسقطته ، هل يكون زواجها صحيحا ؟
- سؤال وجواب | أعاني من وخز أسفل البطن، فهل أنا مصابة بالتكيس؟
- سؤال وجواب | حديث لا أصل له في أن الأكل والشرب عورتان
- سؤال وجواب | لدي أفكار جنسية وسلبية وخوف وقلق. ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | هل ينعقد النكاح والطلاق بغير العربية ؟
- سؤال وجواب | قال المأذون : تزوج فلان من فلانة قولوا نعم فهل يصح العقد ؟
- سؤال وجواب | الفرق بين الوجود والموجود
آخر تحديث منذ 8 ساعة
1 مشاهدة

سؤالي عن صديقة معي في التحفيظ، فهل يجب على زوجها إطعامها كطعامه أم مما يشاء؟ فأحياناً يسهر خارج المنزل وإذا عاد أعطاها خبزا وجبنا فتأكله من الجوع دون أن تشتهيه، وهل يحق لها أن تطلب ما تشتهيه أو إن كانت تتبع نظاما صحيا؟ وهل من الممكن أن تطلب منه الحلوى وما شابهها أم لا يلزمه وجوباً توفيره لها؟ فهي لا تملك مالا وهو ميسور الحال وراتبه كثير وليس عندهم أبناء..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالأصل أن يُنفق الزوج على امرأته بالمعروف مراعياً حاله، وحالتها، وقيل بحسب حاله، وقيل بحسب حالتها من اليسار والإعسار، قال ابن قدامة في المغني: مسألة: قال أبو القاسم رحمه الله تعالى: وعلى الزوج نفقة زوجته، ما لا غناء بها عنه، وكسوتها، وجملة الأمر أن المرأة إذا سلمت نفسها إلى الزوج، على الوجه الواجب عليها، فلها عليه جميع حاجتها من مأكول، ومشروب، وملبوس، ومسكن، قال أصحابنا: ونفقتها معتبرة بحال الزوجين جميعا، فإن كانا موسرين، فعليه لها نفقة الموسرين، وإن كانا معسرين، فعليه نفقة المعسرين، وإن كانا متوسطين، فلها عليه نفقة المتوسطين، وإن كان أحدهما موسرا، والآخر معسرا، فعليه نفقة المتوسطين، أيهما كان الموسر، وقال أبو حنيفة ومالك: يعتبر حال المرأة على قدر كفايتها، لقول الله تعالى: وعلى المولود له رزقهن وكسوتهن بالمعروف {البقرة: 233} والمعروف الكفاية ولأنه سوى بين النفقة والكسوة، والكسوة على قدر حالها، فكذلك النفقة، وقال النبي صلى الله عليه وسلم لهند: خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف ـ فاعتبر كفايتها دون حال زوجها، ولأن نفقتها واجبة لدفع حاجتها، فكان الاعتبار بما تندفع به حاجتها، دون حال من وجبت عليه، كنفقة المماليك، ولأنه واجب للمرأة على زوجها بحكم الزوجية لم يقدر، فكان معتبرا بها، كمهرها وكسوتها، وقال الشافعي: الاعتبار بحال الزوج وحده، لقول الله تعالى: لينفق ذو سعة من سعته ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله لا يكلف الله نفسا إلا ما آتاها { الطلاق: 7} ولنا، أن فيما ذكرناه جمعا بين الدليلين، وعملا بكلا النصين، ورعاية لكلا الجانبين، فيكون أولى.

انتهى.وعلى هذا، فإن كان موسراً ـ كما في السؤال ـ وهي موسرة لزمه نفقة موسرة، وإن كان موسراً، وهي معسرة، فلها نفقة متوسطة، فيأتي لها في الحالين من الطعام والحلوى بما يناسب حالها، قال في الروض المربع: يلزم الزوج نفقة زوجته قوتا وكسوة وسكناها بما يصلح لمثلها، ويعتبر الحاكم ذلك بحالهما عند التنازع فيفرض للموسرة تحت الموسر قدر كفايتها من أرفع خبز البلد وأدمه، ولحما، عادة الموسرين بمحلهما، وما يلبس مثلها من حرير وغيره، وللنوم فراش ولحاف وإزار ومخدة، وللجلوس حصير جيد وزلي، وللفقيرة تحت الفقير من أدنى خبز البلد وأدم يلائمه وما يلبس مثلها ويجلس عليه، وللمتوسطة مع المتوسط والغنية مع الفقير وعكسها ما بين ذلك عرفا.

انتهى.وراجعي الفتوى رقم:

48166.

فهذا حقها في النفقة عند التشاح، وإلا فالأصل أن يعاشرها بالمعروف، ويطعمها معه، ويكرمها، ويتبين من ذلك أنه لو أعطاها حقها من الطعام، وأكل هو ما هو أرفع منه أنه لا إثم عليه ـ مع كون هذا يتنافى مع المروءة ـ ولا يلزمه أن يُجيبها في كل ما تطلبه، بل الواجب أن يُعطيها حقها، وكذلك يعطيها من الحلوى المعروف لمثلها، قال الماوردي في الحاوي: وَنَفَقَة الزَّوْجَة إِذا مكنت من نَفسهَا وَاجِبَة على الزَّوْج بِحَسب يسَاره وإعساره، فَإِذا كَانَ مُوسِرًا فمدان من غَالب مَا يقتاته أَهله من الْحُبُوب وَمن الْأدم مَا جرت بِهِ عَادَة الموسرين من اللَّحْم والحلوى.وهذا بناء على مذهب الشافعي من اعتبار النفقة بحال الزوج، والصحيح اعتبارها بحالهما معاً كما تقدم، وقال البابرتي الحنفي في العناية: إذا كان الزوج يأكل الحلوى والحمل المشوي والباجات، والمرأة كانت تأكل في بيتها خبز الشعير لا يؤمر الزوج بأن يطعمها ما يأكل بنفسه ولا ما كانت المرأة تأكل في بيتها ولكن يطعمها فيما بين ذلك، يطعمها خبز البر وباجة أو باجتين.والشاهد: أنه يُفرض لها الحلوى على حسب حالها، وقد نص بعض الفقهاء أنه لا يفرض لها من الفاكهة، والحلوى إلا إذا كانت إداما، ففي منح الجليل: لا يفرض عسل ولا سمن أي إلا أن يكون إداما عادة ولا حلوى ولا حالوم ولا فاكهة لا رطبة ولا يابسة أي إلا أن يكونا إدامين عادة كقثاء وخيار.وجاء في حاشية الجمل: ولو غلب التأدم بالفواكه في بعض الأوقات وجبت، وأما ما لا يتأدم به منها فلا يجب ما لم يعتد الإتيان به وإلا وجب، ومن ثم نقل عن شيخنا أن ما جرت به العادة من أن الفاكهة إن كانت تزيد على الأدم تجب مع الأدم.وراجعي للفائدة الفتويين رقم:

49823�

� ورقم:

121599

.وانظري بعض النصائح المفيدة للزوجين في الفتوى رقم:

54913.

وننصحكم بمراجعة قسم الاستشارات من موقعنا حول التعامل مع هذا الزوج.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم اشتراك شخصين بمجهوديهما والمال من أحدهما، وكيفية تقسيم الربح
- سؤال وجواب | ما علاج القلق والخوف والتوتر ؟
- سؤال وجواب | كم مرة يُسمِّي على الأكل؟
- سؤال وجواب | عمل أحد الشركاء في مال الشركة مقابل نسبة
- سؤال وجواب | الذي يستحق أجر الجعالة
- سؤال وجواب | هل تجب الزكاة في النقود المعدة لشراء منزل، والمستثمرة في عرض؟
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب العين والذبابة الطائرة، والأدوية غير مجدية
- سؤال وجواب | كيف يزكي الشركاء أموالهم إذا كانت الشركة بمال من جماعة وعمل من أحدهم؟
- سؤال وجواب | لم أعد أرغب بإكمال دراستي لكثرة ما أعانيه!
- سؤال وجواب | السورة المسماة بأم الكتاب
- سؤال وجواب | الكلام بين الأجنبيين ذريعة لما لا يرضي الله
- سؤال وجواب | الشهيدة وجزاء الشهيد باثنتين وسبعين من الحور العين
- سؤال وجواب | أيهما أفضل للجسم وبناء العضلات: البيض المسلوق أم المقلي؟
- سؤال وجواب | وجوب الإنفاق على الزوجة في العلاج والحاجيات بالمعروف
- سؤال وجواب | إذا قصر الزوج في النفقة فهل لامرأته أن تأخذ من زكاة ماله بلا علمه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05