سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | قال المأذون : تزوج فلان من فلانة قولوا نعم فهل يصح العقد ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | لم يصح أن عمر نوح عليه السلام مساو لعدد حروف سورة نوح- سؤال وجواب | المستمني إن أمنى ولم يغتسل جهلا بوجوب الغسل فهل يلزمه قضاء صلاته
- سؤال وجواب | أبذل الجهد ولا أرى توفيقا، فكيف أكون موفقة؟
- سؤال وجواب | ما سبب آلام البطن بعد الاستحمام؟
- سؤال وجواب | تُقضى الصلوات المتيقن تركها وما غلب على الظن تركها
- سؤال وجواب | قضاء الصلوات الفائتة مقدم على السنن
- سؤال وجواب | كيف يحمي الإنسان نفسه من التحرش؟
- سؤال وجواب | ما سبب نزول المني عند قضاء الحاجة؟
- سؤال وجواب | هل يتمثل الشيطان في المنام بصورة الملائكة؟
- سؤال وجواب | الأخذ بمذهب ابن تيمية بعدم وجوب قضاء الفوائت
- سؤال وجواب | أشعر بألم في الفخذ، ما سبب هذا الألم.وما علاجه؟
- سؤال وجواب | حكم من نام عن الصلاة حتى فات وقتها
- سؤال وجواب | الداعية ينال أجره بقطع النظر عن نتيجة عمله
- سؤال وجواب | زوجي لا يشاركني حياته، ويهددني بالطلاق. هل أطلب الطلاق؟
- سؤال وجواب | استمرار تدفق البول بعد الانتهاء منه . مشكلة أريد لها حلاً
لقد قمت بإجراء عقد زواجي الشرعي الأسبوع قبل الماضي في بيت عائلة زوجتي في الجزائر ولقد تكفل أبوها بإحضار الإمام كي يعقد لنا ، ولكن عند العقد تكلم الإمام عن شروط الزواج أي المهر والشهود والولي حيث أن هذه الشروط كانت متوفرة ، ولكن لم يذكر الإمام شرط الصيغة أي الإيجاب والقبول , وكان أبي جالس على يسار الإمام ، وأبو زوجتي على يمينه ، فطلب من أبي اسمي ثم طلب من والد زوجتي اسمها ثم قال : لقد تزوج فلان مع فلانة ، فقولوا : نعم [ أي ذكر اسمي واسم زوجتي] ثم قال كل الحاضرون مع أبي وأبوها كلمة نعم ، ثم كرر الإمام تلك الجملة فقال الحاضرون ووالدينا نعم , ثم قرأ الإمام والحاضرون سورة الفاتحة , ثم ختم الإمام المجلس.
فهل هذا العقد بدون الصيغة صحيح ؟..
الحمد لله.
من أركان النكاح التي لا يصح بدونها : الإيجاب والقبول ، والإيجاب يكون من الولي أو وكيله ، والقبول يكون من الزوج أو وكيله.
فيقول أبو الزوجة : زوجتك بنتي فلانة.
وتقول أنت : قبلت.
قال الخرشي في "شرح مختصر خليل" من كتب المالكية (3/172) : " النكاح له أركان خمسة، منها : الولي ، فلا يصح نكاح بدونه.
ومنها : الصيغة الصادرة من الولي ، ومن الزوج ، أو من وكيلهما ، الدالة على انعقاد النكاح " انتهى.
وقال في "كشاف القناع" من كتب الحنابلة (5/37) : "ولا ينعقد النكاح إلا بالإيجاب والقبول ، والإيجاب هو اللفظ الصادر من قِبَل الولي ، أو من يقوم مقامه ، كوكيل.
" انتهى بتصرف.
ويجوز أن يتولى وكيل عن الطرفين عقد النكاح ، كأن يوكله الولي ، وتوكله أنت ، فيقول حينئذ : زوجتُ فلانة من فلان.
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " وهل يصح أن يتولى طرفي العقد بالوكالة أو بالولاية؟ نعم يصح، مثلا يقول شخص لآخر: وكلتك أن تتزوج لي بنت فلان، ويقول أبو المرأة لهذا الذي وكله الزوج: وكلتك تعقد النكاح لبنتي على فلان، فيكون قد تولى طرفي العقد بالوكالة " انتهى من "الشرح الممتع" (12/ 93).
فإذا كان المأذون قد قال ذلك ، أي على سبيل الإنشاء والعقد : زوجتُ فلانة من فلان ، صح العقد.
وأما إن قال على سبيل الخبر : تزوجتْ فلانةُ من فلان ، أو تزوجَ فلانٌ من فلانة ، فلا يصح ، ويعاد العقد بالصيغة الصحية ، ولا يلزم أن يجتمع الناس ولا أن يحضر المأذون ، بل يكفي شاهدان ، ويقول ولي الزوجة : زوجتك فلانة ، وتقول : قبلت.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم طاعة البنت أمها في أمر يعود عليها بالضرر- سؤال وجواب | مات وترك بنتا وأخوين لأم وأبناء عم
- سؤال وجواب | ألاحظ خروج قطرات من المذي عند استيقاظي صباحا! أفيدوني
- سؤال وجواب | وهبهم والدهم بيتاً ، ثم تزوج وأنجب ، ومات ، فهل يدخل البيت في التركة؟
- سؤال وجواب | ما هو علاج تقوس الأظافر وضعفها؟
- سؤال وجواب | أريد الإنجاب وأفكر في الانفصال بسبب خيانات زوجي!
- سؤال وجواب | ما الفرق بين المذي والودي والمني طبيًا؟
- سؤال وجواب | ما أخذته الزوجة من مال زوجها دون موافقته يرد إلى تركته بعد وفاته
- سؤال وجواب | موت الجنين في بطن أمه بسبب قلة الماء
- سؤال وجواب | وفاته عليه الصلاة والسلام، وخبر تخييره
- سؤال وجواب | حكم ترجمة الكتاب وبيعه دون إذن المؤلف
- سؤال وجواب | الوصف النبوي للزوجة الجميلة
- سؤال وجواب | حكم من أخذ مالًا لادعائه أنه مدين وهو غير مدين
- سؤال وجواب | أعاني من أرق مستمر ولا أستطيع النوم منذ سنوات
- سؤال وجواب | علاج ظاهرة المشي أثناء النوم عند الأطفال
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا