سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الرضاع يعتبر فيه الصغر، إلا فيما دعت إليه الحاجة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ضوابط التورية
- سؤال وجواب | انتقال المعتدة إلى بيت أهلها خوفا من البقاء وحدها
- سؤال وجواب | الفرح الممدوح والفرح المذموم
- سؤال وجواب | حكم السؤال عما لم يقع من النوازل
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الانتفاخات وغازات البطن والتي تسبب لي الإحراج؟
- سؤال وجواب | ما سبب اختلاف حجم الخصيتين؟
- سؤال وجواب | إدرار اللبن بحبوب محفزة هل ينشر الحرمة؟
- سؤال وجواب | الإجماع. تعريفه. وشروطه
- سؤال وجواب | معنى : العفو والحلم
- سؤال وجواب | ارتد ابنها عن الإسلام وأبى الرجوع إليه
- سؤال وجواب | الوزغ هو البرص
- سؤال وجواب | أعمال الطفل الذي لم يبلغ لمن تكتب
- سؤال وجواب | هل أمارس الرياضة وأنا أعاني ارتخاء الصمام المترالي؟
- سؤال وجواب | حكم التواجد في الصالات الرياضية التي تشغل موسيقى
- سؤال وجواب | موقع يحتوي على أفكار مغلوطة
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

أنا تونسي تبنيت من طرف عائلة وأنا رضيع من المستشفى، وأعطوني لقبهم.

توفي والدي مع العلم أني وحيد العائلة، وبقيت مع أمي التي ربتني ولن أتخلى عنها.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فلا ذنب ولا إثم عليك في نسبك إلى غير أبيك في الفترة الماضية، لأنك كنت تجهل حكم ذلك، لكن يجب عليك شرعاً بعد معرفتك للحكم أن لا تنسب إلى من تبناك لحرمة ذلك، فالله تعالى يقول ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ فَإِنْ لَمْ تَعْلَمُوا آبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ [الأحزاب:5].
فإن تعذرت نسبتك إلى أبيك للجهالة به نتيجة ضياع المعلومات من المستشفى، فتلحق باسم عام لا يوهم لحوقك بعائلة أو قبيلة معينة، كأن تدعى فلان بن عبد الرحمن التونسي ونحو ذلك.
وأما من قامت برعايتك والقيام على تربيتك والإحسان إليك، فإن لم تكن رضعت في صغرك منها أو ممن تحرمها عليك، فهي أجنبية عنك، لا يجوز لك معاملتها معاملة محرمك، إلا أنه من البر والمعروف أن تبقى على الاتصال بها والإحسان إليها والقيام على شؤونها دون خلوة ونحوها من المحذورات الشرعية، فذلك هو مقتضى الرد بالمثل، فإن تعذر ذلك فلتقم أختها أو أي امرأة رضاعك منها يحرمك عليها بإعطائك من لبنها ما يشبعك، فتصير مَحْرماً لها، وهذا جائز لمثل حالتك فقط، كما هو مذهب عائشة رضي الله عنها، واختاره شيخ الإسلام ابن تيمية ورجحه ابن الأمير الصنعاني، وكذلك الشوكاني، لحديث رضاع سالم مولى أبي حذيفة من زوجة أبي حذيفة، سهلة بنت سهيل، وهو كبير.
قال الشوكاني في نيل الأوطار: الرضاع يعتبر فيه الصغر، إلا فيما دعت إليه الحاجة كرضاع الكبير الذي لا يستغني عن دخوله على المرأة، ويشق احتجابها منه، وإليه ذهب شيخ الإسلام ابن تيمية وهذا هو الراجح عندي، وبه يحصل الجمع بين الأحاديث" انتهى.
وساق ابن الأمير الصنعاني كلام ابن تيمية في سبل السلام، ثم قال: فإنه جمع بين الأحاديث حسن، وإعمال لها من غير مخالفة لظاهرها باختصاص ولا نسخ ولا إلغاء لما اعتبرته اللغة ودلت له الأحاديث.

انتهى.
وإن تورعت عن ذلك واحتجبت عنك، فهو الأفضل لما ذهب إليه الجمهور من حرمة ذلك، كما هو مبين في الفتوى: 3901، وحتى لو ثبتت محرميتك لها، فإن أحكام النسب من الميراث ونحوه لا تلحقك أبداً.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الإجماع. تعريفه. وشروطه
- سؤال وجواب | معنى : العفو والحلم
- سؤال وجواب | ارتد ابنها عن الإسلام وأبى الرجوع إليه
- سؤال وجواب | الوزغ هو البرص
- سؤال وجواب | أعمال الطفل الذي لم يبلغ لمن تكتب
- سؤال وجواب | هل أمارس الرياضة وأنا أعاني ارتخاء الصمام المترالي؟
- سؤال وجواب | حكم التواجد في الصالات الرياضية التي تشغل موسيقى
- سؤال وجواب | موقع يحتوي على أفكار مغلوطة
- سؤال وجواب | الطول الطبيعي للطفل البالغ خمسة أشهر
- سؤال وجواب | معنى (الضرورات تبيح المحظورات)
- سؤال وجواب | تعبيرات الفقهاء عن خلاف الأولى
- سؤال وجواب | هل يلزمه فراق زوجته إذا لم تسلم؟
- سؤال وجواب | لدي حالة رعب وخوف من المرض، فهل ما أشكو منه مرض نفسي؟
- سؤال وجواب | مريض نفسي وأريد نصيحتكم في تناول الدواء وكيفية استخدامه؟
- سؤال وجواب | تريد من أمها أن توقع باسمها في عقد النكاح لأنها لا تستطيع الحضور
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل