سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم فعل العقيقة في اليوم الرابع عشر من الولادة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تأتيني حالة ضيق بالصدر وأعراض اكتئاب، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل مرض الذهان يسبب أورامًا الدماغ؟
- سؤال وجواب | تثبت الهبة بشهادة عدلين أو إقرار الوارث أو بالتوثيق لدى الجهات الرسمية
- سؤال وجواب | الهامبرغر المشوي أو المقلي. هل له أضرار؟
- سؤال وجواب | أبي يفرق بيني وبين أخوتي، لذلك كرهتهم وأضربهم!
- سؤال وجواب | مسائل في الأراضي الأميرية
- سؤال وجواب | قسائم البيع الممنوحة من البنك
- سؤال وجواب | حكم عقد النكاح بالكتابة دون تلفظ
- سؤال وجواب | تبرأ ذمة الميت من الدين بتكفل آخر من الأحياء به
- سؤال وجواب | العبادة بين نشاط النفس وكسلها
- سؤال وجواب | هل أنا مريض بالقلب فعلا، أم أنها وسوسة؟
- سؤال وجواب | أصابتني هلاوس ووساوس ونوبات هلع بعد تناولي لمخدر المعجون، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | العلاج السلوكي والإيماني للوساوس الدينية المؤرقة
- سؤال وجواب | إرشادات في تعامل الفتاة مع الأم ونقدها أمام الآخرين
- سؤال وجواب | خطوات عملية لتكوين شخصية محبوبة.
آخر تحديث منذ 3 ساعة
2 مشاهدة

أستفسر عن يوم العقيقة.

رزقت والحمد لله بمولود ذكر، في أول ساعة من يوم الخميس.

الساعة 1 صباحا بعد منتصف الليل، من يوم الخميس.

وأرغب في أن أذبح العقيقة في اليوم 14 للمولود..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فإن العقيقة سنة مؤكدة، عند جمهور أهل العلم، ويسن أن تكون في اليوم السابع، فإذا لم تتيسر، ففي اليوم الرابع عشر، وإذا لم تتيسر، ففي اليوم الحادي والعشرين، وإذا لم تتيسر، ففي أي يوم بعد ذلك.جاء في الشرح الكبير لابن قدامة: السنة أن تذبح العقيقة يوم السابع؛ لما ذكرنا من حديث سمرة.

قال شيخنا: ولا نعلم خلافاً بين أهل العلم القائلين بمشروعيتها، في استحباب ذبحها يوم السابع.إلي أن قال: فإن فات الذبح في السابع، ففي أربع عشرة، فإن فات، ففي إحدى وعشرين، وهذا قول إسحاق؛ لأنه روي عن عائشة -رضي الله عنها- والظاهر أنها لا تقوله إلا توقيفاً.

فإن ذبح قبل ذلك، أو بعده، أجزأ؛ لحصول المقصود بذلك.

فإن تجاوز إحدى وعشرين، احتمل أن يستحب في كل سابع، فيجعله في ثمان وعشرين، فإن لم يكن، ففي خمس وثلاثين، وعلى هذا قياساً على ما قبله، واحتمل أن يجوز في كل وقت؛ لأن هذا قضاء فائت، فلم يتوقف، كقضاء الأضحية.

انتهى.وبناء علي ذلك, فيجوزلك تأخير العقيقة لليوم الرابع عشر, وإن كان الأفضل في حقك أن تعق عن ولدك في اليوم السابع، بدل اليوم الرابع عشر، كما تقدم.

وإذا كنت تعني أن الولادة قد حصلت الواحدة صباحا من ليلة الخميس, فإن العقيقة تكون يوم الأربعاء, وأما إن كان المقصود أن الولادة كانت الواحدة صباحا من ليلة الجمعة, فإن العقيقة تكون يوم الخميس، مع التنبيه على أن الليلة تسبق اليوم, وراجع التفصيل في الفتوى رقم:

157957

مع الفتاوى المرتبطة بها.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل بإمكاني تأليف الكتب؟
- سؤال وجواب | سباق الإبل وحكم ضربها بغية الإسراع في السباق
- سؤال وجواب | حكم الدعوة إلى تقارب الأديان
- سؤال وجواب | نسب قبيلة الدارود في الصومال
- سؤال وجواب | الأصوات التي تصدر من البطن أسبابها وكيفية علاجها
- سؤال وجواب | موقف الخاطب من خطيبته التي تصر عليه الاقتراض بالربا
- سؤال وجواب | لا يجوز أخذ العوض على المسابقات إلا في نطاق الشرع
- سؤال وجواب | هل تناول العسل صباحاً يوميّاً يزيل رائحة الفم الكريهة؟
- سؤال وجواب | زكاة العقارات
- سؤال وجواب | الفصل بين الضرائر في السكن لا يعني الهجر وعدم التزاور
- سؤال وجواب | آلية عمل البنسلين طويل المفعول
- سؤال وجواب | هل يحلق شعر البنت عند الولادة ؟ وهل يحلق رغبة في إطالة شعرها ؟
- سؤال وجواب | هل يكفر من قال إن الأنبياء فعلوا المعجزات الفلانية
- سؤال وجواب | هل يجوز في بيع المرابحة تأخير تقدير الثمن إلى بعد يوم من الاستلام؟
- سؤال وجواب | رضاع بنت الخالة من أمك لا يحرم أختها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل