سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | التوفيق بين حسن الظن بالله وعدم الأمن من مكره

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هبة الوالد ابنه لصديقه حرام
- سؤال وجواب | قال لزوجته غاضبا مهددا: إذا تحدثت في الهاتف تكونين طالقا
- سؤال وجواب | الحامل إذا كانت ناشزا فهل يلزم دفع نفقتها ومصاريف ولادتها
- سؤال وجواب | محل جواز تقبيل الأطفال
- سؤال وجواب | الذبح للعقيقة والذبح لحصول نعمة
- سؤال وجواب | من أحكام الجزية
- سؤال وجواب | علاج مشكلة تعليم الثقافة الجنسية للأطفال في بلاد الغرب
- سؤال وجواب | ما سبب انتفاخ الشق الأيمن من الأنف مع وجود تضخم؟
- سؤال وجواب | حكم الجلوس في مجالس الذكر المخالفة للهدي النبوي
- سؤال وجواب | كلما قمت لأصلي أرى شكل عين على سجادتي تنظر إلي فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الحج أفضل أم الصدقة؟
- سؤال وجواب | كيفية تقوية النظر ورفع اللياقة والتخلص من الشعر غير المرغوب فيه
- سؤال وجواب | المتبنى لا يرث ممن تبناه ولا ينسب إليه
- سؤال وجواب | حكم قول المؤذن أو الإمام في تكبيرة الإحرام: الله أكبار
- سؤال وجواب | من نكح امرأة نطقت بالشهادتين ولم تلتزم بالشرع
آخر تحديث منذ 21 يوم
- مشاهدة

كيف نخاف مكر الله ، ونثق فيه، في نفس الوقت؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالعبد يخاف مكر الله ؛ لأنه يسيء الظن بنفسه، ويستحضر تقصيرها وتفريطها، فيخشى أن يأخذه الله ببعض ذنوبه.قال ابن القيم رحمه الله : وَأَمَّا سُوءُ الظَّنِّ بِالنَّفْسِ، فَإِنَّمَا احْتَاجَ إِلَيْهِ؛ لِأَنَّ حُسْنَ الظَّنِّ بِالنَّفْسِ، يَمْنَعُ مِنْ كَمَالِ التَّفْتِيشِ، وَيُلَبِّسُ عَلَيْهِ، فَيَرَى الْمَسَاوِئَ مَحَاسِنَ، وَالْعُيُوبَ كَمَالًا، فَإِنَّ الْمُحِبَّ يَرَى مَسَاوِئَ مَحْبُوبِهِ وَعُيُوبَهُ كَذَلِكَ.

فَعَيْنُ الرِّضَى عَنْ كُلِّ عَيْبٍ كَلِيلَةٌ.

كَمَا أَنَّ عَيْنَ السُّخْطِ تُبْدِي الْمَسَاوِيَا وَلَا يُسِيءُ الظَّنَّ بِنَفْسِهِ إِلَّا مَنْ عَرَفَهَا، وَمَنْ أَحْسَنَ ظَنَّهُ بِنَفْسِهِ فَهُوَ مِنْ أَجْهَلِ النَّاسِ بِنَفْسِهِ.

انتهى.ثم هو يثق بالله لإحسانه الظن به تعالى، فهو يعلم أنه سبحانه أهل الكرم والعفو والمغفرة، وأنه إن عاقبه، فقد عدل فيه ولم يظلمه، فهو يؤمل فضله ويرجو بره، ويحسن الظن به لاستحضاره جميل صفاته تبارك وتعالى، فهو بين هذين الأمرين يسير، مشاهدة منة الله تعالى واستحضار فضله الموجب حسن الظن به، والثقة بما عنده، والفكرة في عيوبه وتقصيره وإساءته، الموجب الخوف وعدم الأمن من مكر الله تعالى، وحسن ظنه هذا على هذا الوجه المذكور هو الذي يحمله على تحسين العمل والاجتهاد في الطاعة؛ لاستحضاره أن الله هو الذي يثيبه عليها، فهو يطيع الله جهده لحسن ظنه به، وعلمه أنه يثيبه، ويخشى مع ذلك أن يرد الله طاعته بسبب بعض الآفات الخفية، فيزيده هذا اجتهادا في تجويد العمل وتخليصه من الآفات، فمثل هذا العبد على سبيل نجاة.قال ابن القيم رحمه الله : وَسِرُّ الْمَسْأَلَةِ: أَنَّ الرَّجَاءَ وَحُسْنَ الظَّنِّ، إِنَّمَا يَكُونُ مَعَ الْإِتْيَانُ بِالْأَسْبَابِ الَّتِي اقْتَضَتْهَا حِكْمَةُ اللَّهِ فِي شَرْعِهِ وَقَدَرِهِ، وَثَوَابِهِ وَكَرَامَتِهِ، فَيَأْتِي الْعَبْدُ بِهَا ثُمَّ يُحْسِنُ ظَنَّهُ بِرَبِّهِ، وَيَرْجُوهُ أَنْ لَا يَكِلَهُ إِلَيْهَا، وَأَنْ يَجْعَلَهَا مُوصِلَةً إِلَى مَا يَنْفَعُهُ، وَيَصْرِفَ مَا يُعَارِضُهَا وَيُبْطِلَ أَثَرَهَا.

انتهى.ولابن القيم -رحمه الله - كلام بديع، يبين فيه أن الجمع بين هذين الأمرين هو سر سعادة العبد في الدنيا والآخرة.فيقول -طيب الله ثراه-: فمن أراد الله به خيراً، فتح له باب الذل والانكسار، ودوام اللجأ إلى الله تعالى والافتقار إليه، ورؤية عيوب نفسه وجهلها وعدوانها، ومشاهدة فضل ربه وإحسانه، ورحمته وجوده وبره وغناه وحمده.فالعارف سائر إلى الله تعالى بين هذين الجناحين، لا يمكنه أن يسير إلا بهما، فمتى فاته واحد منهما، فهو كالطير الذي فقد أحد جناحيه.قال شيخ الإسلام: العارف يسير إلى الله بين مشاهدة المنة، ومطالعة عيب النفس والعمل.

وهذا معنى قوله صَلَّى الله ُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في الحديث الصحيح من حديث بريدة -رضي الله تعالى عنه-: «سيد الاستغفار أن يقول العبد: الله م أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء بنعمتك علي وأبوء بذنبي، فاغفر لي، إنه لا يغفر الذنوب إلا أنت» فجمع في قوله صلى الله عليه وسلم: أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي، مشاهدة المنة، ومطالعة عيب النفس والعمل.فمشاهدة المنة توجب له المحبة، والحمد والشكر لولي النعم والإحسان، ومطالعة عيب النفس والعمل، توجب له الذل والانكسار والافتقار والتوبة في كل وقت، وأن لا يرى نفسه إلا مفلساً، وأقرب باب دخل منه العبد على الله تعالى هو الإفلاس، فلا يرى لنفسه حالاً ولا مقاماً، ولا سبباً يتعلق به ولا وسيلة منه يمن بها، بل يدخل على الله تعالى من باب الافتقار الصرف، والافلاس المحض، دخول من كسر الفقر والمسكنة قلبه، حتى وصلت تلك الكسرة إلى سويدائه، فانصدع وشملته الكسرة من كل جهاته، وشهد ضرورته إلى ربه عز وجل، وكمال فاقته وفقره إليه، وأن في كل ذرة من ذراته الظاهرة والباطنة فاقة تامة، وضرورة كاملة إلى ربه تبارك وتعالى، وأنه إن تخلى عنه طرفة عين هلك وخسر خسارة لا تجبر، إلا أن يعود الله تعالى عليه ويتداركه برحمته.

ولا طريق إلى الله أقرب من العبودية، ولا حجاب أغلظ من الدعوى.

انتهى.فنسأل الله تعالى أن يرزقنا حسن الظن به، وألا يؤمننا مكره بمنه وكرمه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | للزوج نصف المهر عند الطلاق قبل الدخول
- سؤال وجواب | الغلامان الحليم والعليم اللذان بشر بهما إبراهيم عليه السلام
- سؤال وجواب | احمرار الوجه وتساقط الشعر . التشخيص والعلاج
- سؤال وجواب | ولد الزنا لا ينسب للزاني ولا صلة له بأبنائه الشرعيين
- سؤال وجواب | حكم قراءة المصلي أذكار ما بعد الصلاة وهو يمشي خارجا من المسجد
- سؤال وجواب | حكم هبة الجدة لابن ابنها
- سؤال وجواب | وجوب أداء جميع حقوق الزوجة إذا أراد زوجها طلاقها
- سؤال وجواب | تسأل عن حكم شرب ماء قرأ عليه سورة يس لعلاج الشكوك
- سؤال وجواب | أعاني من خوف وانطوائية ورهاب من الناس وكل شيء.
- سؤال وجواب | هل يقدم الأضحية أم العقيقة؟
- سؤال وجواب | ما سبب تعسر أموري بالرغم من التزامي؟
- سؤال وجواب | هل يجب على الأبناء ذبح العقيقة عن أبيهم المتوفى الذي لم يعق عنه أبوه ولم يعق عن نفسه
- سؤال وجواب | المتبنى أجنبي عن إناث عائلة المتبني
- سؤال وجواب | هل يلزم إخبار البنت المتبنّاة بحقيقة أمرها؟ وهل يلزم إخبار خاطِبها؟
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء وأدلتهم في عدد الرضعات المحرمة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل