سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | المعاصي لا تتغير بالنية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الحرارة التي أشعر بها هل هي مرض نفسي أم جسدي؟
- سؤال وجواب | صداع نصفي متزامن مع الدورة أصابني بالقلق والتوتر، ماسببه؟
- سؤال وجواب | هل من الممكن أن يحدث حمل مع هذا التحليل لزوجي؟
- سؤال وجواب | أعاني من قصر القامة، فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | أخلاق الناس بدون شرائع سماوية
- سؤال وجواب | تصرفاتي اللطيفة جعلت الناس تشبهني بالفتيات مما أفقدني ثقتي بنفسي فساعدوني
- سؤال وجواب | التصاق الطفل بأمه
- سؤال وجواب | طلق زوجته ثم راجعها دون علمها قبل مرور ثلاثة أشهر، فما الحكم؟
- سؤال وجواب | ابنة أختي تكثر من شرب الماء ومن التوجه للحمام، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق التنفس وحالتي تشتد بالليل. هل حالتي نفسية؟
- سؤال وجواب | الحرارة وقلة الدورة والوخزات في الثدي، هل هي أعراضٌ طبيعية؟
- سؤال وجواب | حكم كتابة تعليقات على هوامش الكتب الدينية
- سؤال وجواب | رتبة أثر: اذكر القطن إذا وضعوه على عينيك
- سؤال وجواب | أحس بالشبع بعد تناول القليل من الأكل، فما السبب؟
- سؤال وجواب | خطر التهاون بالمعاصي والذنوب
آخر تحديث منذ 3 يوم
- مشاهدة

يحتج الكثير من الناس بحديث: إنما الأعمال بالنيات.

في عمل بعض المنكرات مثل الاختلاط، ومصافحة النساء الأجنبيات.

فيقولون إنهم لا ينوون شرا.

فهل هذا القول صحيح؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن الله سبحانه وتعالى كما تعبدنا بإخلاص النية له، فقد تعبدنا أيضا باتباع وموافقة سنة النبي عليه الصلاة والسلام، فإخلاص النية من تحقيق شهادة أن لا إله إلا الله ، واتباع السنة من تحقيق شهادة أن محمدا رسول الله .
والاحتجاج بهذا الحديث على فعل المعاصي احتجاج داحض ومسلك من مسالك الشيطان؛ فإن المعاصي لا تتغير إلى طاعات بالنية، لأن النية لا مدخل لها في المحرمات.

قال الغزالي رحمه الله في الإحياء: المعاصي لا تتغير بالنية، فلا ينبغي أن يفهم الجاهل ذلك من عموم قوله صلى الله عليه وسلم: إنما الأعمال بالنيات.

فيظن أن المعصية تنقلب طاعة.

اهـ.

وقال أيضاً: والنية لا تؤثر في إخراجه عن كونه ظلماً وعدواناً، بل قصده الخير بالشر على خلاف مقتضى الشرع شر آخر، فإن عرفه فهو معاند للشرع، وإن جهله فهو عاص بجهله، إذ طلب العلم فريضة على كل مسلم.

وقال ابن أمير الحاج في المدخل: الأفعال الشرعية ثلاثة: واجب، ومندوب، ومباح، والحرام والمكروه لا يتقرب بهما إلى الله تعالى.

وقال الإمام النووي في شرح الأربعين : قال الحارث المحاسبي: ولا إخلاص في محرم ولا مكروه، كمن ينظر إلى ما لا يحل له النظر إليه، ويزعم أنه ينظر ليتفكر في صنع الله تعالى، وهذا لا إخلاص فيه، بل لا قربة ألبتة.

اهـ.
وقد تقدم بيان حكم الاختلاط في الفتويين رقم 3539،

118479

.

وكذلك حكم مصافحة النساء الأجنبيات في الفتويين رقم: 2412، 3045.

وقد تقدم شرح الحديث المذكور في الفتوى رقم:

121838

.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الحرارة وقلة الدورة والوخزات في الثدي، هل هي أعراضٌ طبيعية؟
- سؤال وجواب | حكم كتابة تعليقات على هوامش الكتب الدينية
- سؤال وجواب | رتبة أثر: اذكر القطن إذا وضعوه على عينيك
- سؤال وجواب | أحس بالشبع بعد تناول القليل من الأكل، فما السبب؟
- سؤال وجواب | خطر التهاون بالمعاصي والذنوب
- سؤال وجواب | ما الأولى في التخصص الفرائض أم الفقه أم السياسة الشرعية؟
- سؤال وجواب | السمنة وعلاقتها بخشونة الركبة
- سؤال وجواب | دراسة الطب أم التفرغ للدراسات الإسلامية والدعوة إلى الله
- سؤال وجواب | أعاني من السمنة ولا أستطيع الاستمرار على حمية واحدة
- سؤال وجواب | ما ورد في فضل القرآن سورة سورة كله موضوع
- سؤال وجواب | القول بجواز إنشاد الغزل ليس على إطلاقه
- سؤال وجواب | عموم التوبة من المعاصي كافية
- سؤال وجواب | هل كثرة التبول مؤشر على وجود داء السكر؟
- سؤال وجواب | حكم ضرب الصغير على ترك صلاة الجماعة
- سؤال وجواب | مارست الاستمناء بعد عملية الدوالي، فهل هناك ضرر؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/21




كلمات بحث جوجل