سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | مشروعية ذكر العاصي لربه وحرمة استعانته بالذكر على معصيته تعالى

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من أشرك فتاب ثم كفر فتاب هل يلزمه تجديد التوبة من الشرك
- سؤال وجواب | زلة العالم، وجدال المنافق بالقرآن
- سؤال وجواب | وجود الحرج والمشقة في أداء الحق لصاحبه لا يسقطه
- سؤال وجواب | نصائح لمن لا يشعر بالسعادة مع زوجته ويريد طلاقها والزواج بأخرى
- سؤال وجواب | أشعر أني مشتت ومحبط وأريد ترتيب أفكاري فساعدوني
- سؤال وجواب | أثر فرض الوالد رأيه على ابنته في مستقبل حياتها
- سؤال وجواب | الأدوية النفسية هل ثؤثر على العلاقة الجنسية؟
- سؤال وجواب | أحرقت نفسها وبدأت بالتعافي ثم ماتت. فهل تعد منتحرة؟
- سؤال وجواب | التوبة النصوح مقبولة وإن تكرر الذنب
- سؤال وجواب | حكم زواج الرجل ممن وقع معها في الفاحشة مقابل تنازلها عن مبالغ مالية أعطتها له
- سؤال وجواب | جماع صائم التطوع بعد أذان الفجر
- سؤال وجواب | أراد العمرة فجاوز الميقات بغير إحرام فلم يعتمر فما حكمه؟
- سؤال وجواب | النهي عن تمني البلاء
- سؤال وجواب | طريق النصر على الشيطان والهوى
- سؤال وجواب | التعزير مفوض إلى رأي الإمام بما تقتضيه المصلحة ويمنع الجريمة
آخر تحديث منذ 21 يوم
- مشاهدة

توجد فتوى في موقعكم برقم:

151941

، وبعنوان: لايجوز ذكر الله تعالى عند فعل المعصية، وسؤالي هو: الذي يعمل في هيئة حكومية لكن لا يداوم في العمل طوال أيام الأسبوع منذ عدة سنوات وبالتالي الراتب الذي يستلمه هو مال سحت، فهل تجوز له التسمية عند الأكل والشرب حيث إن كل طعامه وشرابه من هذا المال السحت؟ وهل تجوز له التسمية ودعاء الركوب في وسائل النقل حيث يدفع قيمة المشوار من هذا المال السحت؟ وأذكار الصباح حيث توقف عن قراءة الأذكار بعد أن قرأ تلك الفتوى المشار إليها في الأعلى حيث إن بقاءه في البيت أثناء العمل يعتبر معصية، وبالتالي لا تجوزله قرآءة الأذكار عند هذه المعصية ـ ترك الدوام ـ لأن ذكر الله عند المعصية لايجوز، حيث يذهب إلى العمل صباحا فقط من أجل أن يبصم البصمة الإلكترونية للتسجيل أنه حاضر ثم مباشرة يرجع إلى البيت أي لا يبقى في العمل، وعند ذبح الأضحية في عيد الأضحى، وهذه الأضحية يشتريها من هذا المال السحت، فهل تجوز له التسمية عند الذبح في هذه الحالة؟ أم يذبح الأضحية من غير تسمية؟ أم ماذا يعمل؟ وهل تجوز له قرآءة الأذكار وهو في الطريق يمشي مسبلا البنطلون إلى أسفل الكعبين والإسبال معصية وبالتالي لايجوز ذكر الله عند هذه المعصية؟ أرجو من فضيلتكم الإجابة عن كل سؤال من الأسئلة السابقة وجزاكم الله عنا خيرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فعلى هذا الشخص أن يتوب إلى الله تعالى ويلتزم بالدوام حسب عقد العمل، لقوله تعالى: أوفوا بالعقود { المائدة:1}.ويجب عليه أن يرد ما أخذ من راتب لم يقابله عمل إلى الجهة التي يعمل بها مالم تسمح به هذه الجهة على وجه مشروع، أما ما ذكرت من التسمية على الأمور المذكورة فإنها مشروعة ولا تدل فتوانا على حرمة التسمية في مثلها فهناك فرق واضح بين أن يذكر العاصي ربه ذكرا مطلقا، أوعند سبب وبين أن يذكر الله مستعينا بذكره على المعصية، فالعاصي كغيره يشرع له أن يذكر الله في جميع أوقاته وأحواله إلا ما استثنى الشارع من ذلك ككون الإنسان على قضاء الحاجة مثلا، ولا فرق فيه بين عاص وغيره، فهذه الأمور التي ذكرالسائل ليست مرادة بما ذكرناه في الفتوى المشار اليها قطعا وليست بأحق بالتسمية من المغصوب، إذ تشرع التسمية عليه، لأن المغصوب حرمته عارضة، جاء في حاشية البجيرمي على المنهج: قوله: تسمية وهي سنة عين بخلافها في الأكل فسنة كفاية، قال م ر: وتسن ولو بماء مغصوب خلافا لبعض المتأخرين، لأنها قربة والعصيان لعارض.

اهـ.وفي حاشيته على الخطيب: والمعتمد أنها تحرم في الحرام أي لذاته كالزنا وشرب الخمر, وكذا يقال في المكروه, ولينظر لو أكل مغصوبا هل هو مثل الوضوء بماء مغصوب، أو الحرمة فيه ذاتية؟ والظاهر الأول وحينئذ فصورة المحرم الذي تحرم التسمية عنده أن يشرب خمرا، أو يأكل ميتة لغير ضرورة, والفرق بينه وبين أكل المغصوب أن الغصب أمر عارض على حل المأكول الذي هو الأصل بخلاف هذا.

اهـ.والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الكلام أثناء الوضوء.
- سؤال وجواب | ما رأيكم بالزواج عن طريق مواقع الأنترنت مع علم الأهل بذلك؟
- سؤال وجواب | تدهور مستواي الدراسي بعد أن كنت متفوقاً
- سؤال وجواب | تبرأ ذمة المزكي بدفع زكاته للهيئة الحكومية المعنية بقبض الزكاة
- سؤال وجواب | تقليل المهر يوافق روح الشريعة
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (ثم استوى إلى السماء.)
- سؤال وجواب | السعادة تحصل بالعيش في طاعة الله
- سؤال وجواب | من ترك واجبا أوشرطا في الصلاة جهلا هل تلزمه الإعادة؟
- سؤال وجواب | هل يستسمح الكافر غير الحربي من الغيبة كما يستسمح المسلم؟
- سؤال وجواب | التجاعيد والانتفاخ تحت العين . علاقته بالأكزيما البنيوية وكيفية معالجته
- سؤال وجواب | من ذهب إلى العرافين والسحرة جاهلا بحالهم هل يناله الوعيد
- سؤال وجواب | أشكو من حساسية في العينين ولا أتحمل الضوء، أريد علاجاً فعالًا
- سؤال وجواب | يسأل : هل جميع الشيوخ الأتقياء هم من السلفيين؟
- سؤال وجواب | يجب الوفاء بالنذر كما حدده الناذر
- سؤال وجواب | حكم لبس القميص المكتوب عليه في الصلاة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل