سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة
خدمات الكويت

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل يستوي التائب من الذنب مع من يجاهد نفسه عن الذنوب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل يشترط تساوي أيام القضاء مع الأداء طولا وقصرا
- سؤال وجواب | الصدقة تزيد فرص قبول التوبة
- سؤال وجواب | هل يقوم سبع الجمل أو البقرة مقام الشاة في العقيقة؟
- سؤال وجواب | المفاضلة بين العزلة والخلطة
- سؤال وجواب | مشاكل النوم وعلاجها
- سؤال وجواب | هل الكذب في معلومات فتح حساب استثماري يؤثر على حل الربح؟
- سؤال وجواب | الران. معناه. وآثاره على العبد
- سؤال وجواب | نصائح لمن سيطرت عليه الشبهات
- سؤال وجواب | العبادة بين نشاط النفس وكسلها
- سؤال وجواب | كفارة تقبيل الأجنبية
- سؤال وجواب | التوبة من الذنوب الشخصية والتحلل من حقوق الآخرين المعنوية
- سؤال وجواب | مضاعفة الحسنات تختص بمن نوى العمل وقام به لا لمن نواه فحسب
- سؤال وجواب | عمارة الوقت والتوبة من الذنب
- سؤال وجواب | مسائل في ولد الزنا المتبنى
- سؤال وجواب | الآثار السلبية في الإهمال الآباء وابتعادهم عن أولادهم وكيفية التعامل معها
آخر تحديث منذ 21 يوم
- مشاهدة

أرجو إجابتي على هذا السؤال لأنه شيء يحيرني كثيرا: وهو الحديث أو المقولة المشهورة: التائب من الذنب كمن لا ذنب له.

والذي يدل على رحمة الله الواسعة ومغفرته، ولكن ما لا أستطيع فهمه هو أنه هل هذا يعني أن الذي ارتكب ذنبا ثم تاب عنه يتساوى بمن جاهد نفسه ورفض معصية الله ؟ فهل يستوي مثلا من زنا ثم تاب بمن حفظ نفسه وجاهدها؟ أرجو توضيح المقصود؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فهذه العبارة لفظ حديث رواه ابن ماجة في سننه عن عبد الله ابن مسعود رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: التائب من الذنب كمن لا ذنب له.

ومعناها أنه تمحى عنه ذنوبه فيكون كمن لم يفعل الذنب أصلا، وليس المراد بها أنه في الفضل بمنزلة من لم يفعل الذنب أصلا، وإن كان فاعل الذنب بعد التوبة قد يرجع إلى حال يكون فيه أفصل من حاله قبل التوبة، فقد يُحدِث له هذا الذنب من التوبة والندم والإكثار من الطاعة والاستغفار ما ينال به الزلفى عند الله تعالى.

قال المناوي في فيض القدير: وهو يشرح هذا الحديث: التائب من الذنب توبة مخلصة صحيحة كمن لا ذنب له لأن العبد إذا استقام ضعفت نفسه وانكسر هواه وتغيرت أحواله وساوى الذي قبله ممن لا صبوة له.

قال الطيبي: هذا من قبيل إلحاق الناقص بالكامل مبالغة كما نقول زيد كالأسد، ولا يكون المشرك التائب معادلا بالنبي المعصوم.

انتهى.

وقد بحث ابن القيم في كتابه طريق الهجرتين مسألة مهمة وهي أن العبد إذا كان له حال أو مقام مع الله ثم نزل عنه إلى ذنب ارتكبه ثم تاب من ذنبه هل يعود إلى مثل ما كان أو لا يعود بل إن رجع رجع إلى أنزل من مقامه وأنقص من رتبته أو يعود خيرا مما كان؟ ثم ذكر أقوال أهل العلم في ذلك، وهو مبحث نفيس من أراد مزيد الفائدة فيمكنه أن يرجع إليه.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | إقدام مقطوع إحدى الخصيتين على النكاح.رؤية شرعية
- سؤال وجواب | ثواب صدقة التطوع على الوالدين والأقربين
- سؤال وجواب | الجمع بين عمل الدنيا والآخرة، وكسب رضا الله ورضا الناس
- سؤال وجواب | حكم التكسب من رفع مقاطع تحتوي على موسيقى
- سؤال وجواب | الدين يحث على الإنجاب والإكثار من الذرية
- سؤال وجواب | ما هي وسائل التخلص من النحافة الشديدة؟
- سؤال وجواب | نحن في غربة وزوجي يمنعني من الجلوس مع صديقاتي.فما الحل؟
- سؤال وجواب | عملت عمليتين في ساقي وما زال الكسر موجودا. فما السبب والحل؟
- سؤال وجواب | حقوق المطلقة
- سؤال وجواب | حكم الانتماء إلى آباء آخرين أو قبائل أخرى
- سؤال وجواب | وجود أماكن داكنة اللون في الجسد مكان التعرق والاحتكاك وعلاجها
- سؤال وجواب | ركن التوبة الأعظم هو الندم
- سؤال وجواب | حكم إمساك الزوج للذهب لغاية إنهاء إجراءات الطلاق
- سؤال وجواب | يجب الأخذ بأسباب رضى الله واجتناب أسباب سخطه
- سؤال وجواب | هل في قول الابن لأمّه: "يجب نصح الوالدين برفق" غيبة لأخيه الذي ينصح بشدة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل