سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | حكم استخدام المطعومات في التنظيف
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | لدي التهابات في عنق الرحم فهل الكي علاج مناسب؟- سؤال وجواب | طريق نهايته اقتراف فاحشة اللواط
- سؤال وجواب | هل للحالة النفسية دور في ارتفاع الضغط؟
- سؤال وجواب | فروق بين الطيرة والفأل
- سؤال وجواب | والداي على خلافٍ دائمٍ والخُطّاب ينفرون منا!
- سؤال وجواب | التجسيم والتشبيه كفر بالله ، وابن عبد الوهاب بريء من ذلك
- سؤال وجواب | أصاب بالأرق بعد قيامي بالعادة السرية، فكيف أتركها؟
- سؤال وجواب | ماتت عن زوج وأربع بنات وثمانية إخوة وأخت أشقاء
- سؤال وجواب | كيفية نصح الأب المرتكب للفواحش
- سؤال وجواب | هل يُشرع أن يقال: " بسم الله في أوله وآخره " إذا لم يسمّ الله في أول العمل؟
- سؤال وجواب | صديقتي تشعر أنها مراقبة. فهل ما تعاني به مرض نفسي؟
- سؤال وجواب | الخوف من الظلام المصحوب بارتجاف الرأس والقلب وكيفية علاجه
- سؤال وجواب | مما يقال عند المريض
- سؤال وجواب | حكم تسمية المولودة باسم دارين أو ريناد
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من فاحشة اللواط
ما حكم استخدام النشاء في تجميل بعض المناطق الحساسة ؟.
الحمد لله.
اختلف الفقهاء في حكم استعمال الطعام في التنظف ، ونحوه ، على قولين : القول الأول : الجواز والإباحة ، وعدم الحرج في استعمال بعض المواد الغذائية وأنواع الأطعمة في التنظف ، وما يشبهه.
نص على ذلك الحنفية ، وهي رواية عن الإمام مالك ، واختاره ابن قدامة من الحنابلة.
جاء في " الفتاوى الهندية " (5/337) – من كتب الحنفية – : أن أبا حنيفة رحمه الله لم يكن يرى بأساً بغسل اليدين بالدقيق بعد الطعام ، وكذلك صاحباه أبو يوسف ومحمد بن الحسن.
وقال النفراوي المالكي رحمه الله : "الإباحة مروية عن مالك رضي الله عنه ، فإنه قال - في الجُلْبَان والفول وما أشبهه - : لا بأس أن يتوضأ به ، ويتدلك به في الحمام " انتهى من "الفواكه الدواني" (2/321).
وقال ابن قدامة رحمه الله : "قيل لأبي عبد الله (الإمام أحمد) : ما تقول في غسل اليد بالنُّخالة ؟ فقال : لا بأس به ، نحن نفعله.
واستدل الخطابي على جواز ذلك ، بما روى أبو داود بإسناده عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه أمر امرأة أن تجعل مع الماء ملحاً , ثم تغسل به الدم من حيضة.
– أبوداود (313) وضعفه الألباني - والملح طعام , ففي معناه ما أشبهه " انتهى من " المغني " (7/221).
وليس في استعمال الأطعمة لأغراض التنظيف ونحوه إهدار لها ، بل استغلال لها في حاجة مطلوبة شرعاً ، فالتنظف والتجمل من الأمور المشروعة التي جاءت الشريعة بطلبها والحث عليها.
القول الثاني : أنه يكره استعمال الطعام في التنظيف، وهو المعتمد عند المالكية والحـنابلة ، إلا أن الحنابلة خصوا الكراهة بما يقتات من الطعام ، وليس بجميع أنواع الأطعمة.
قال البهوتي الحنبلي رحمه الله : "ويكره غسل يديه بطعام ، وهو القوت ، ولو بدقيق حمص وعدس وباقلاء ونحوه".
انتهى من" كشاف القناع " (5/172).
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " يستدل على كراهة الاغتسال بالأقوات ; بأن ذلك يفضي إلى خلطها بالأدناس والأنجاس ، فنهى عنه، كما نهى عن إزالة النجاسة بها ، والملح ليست قوتاً ، وإنما يصلح بها القوت.
نعم ، ينهى في الاستنجاء عن قوت الآدميين والبهائم للإنس والجن ، لهذا لا يستنجى بالنخالة ، وإن غسل يده بها.
فأما إن دعت الحاجة إلى استعمال القوت ، مثل الدبغ بدقيق الشعير، أو التطبب للجرب باللبن والدقيق ، ونحو ذلك : فينبغي أن يرخص فيه.
وبهذا قد يجاب عن الملح؛ أنها استعملت لأجل الحاجة.
ودليل آخر وهو أن النبي صلى الله عليه وسلم : ( أمر بلعق الأصابع والصحفة وأخذ اللقمة الساقطة وإماطة الأذى عنها ) كل ذلك لئلا يضيع شيء من القوت , والتدلك به إضاعة له لقيام غيره مقامه.
وهو من أنواع التبذير الذي هو من فعل الشيطان" انتهى.
وسئلت عن مثل هذه - وهو غسل الأيدي بالمسك - فقلت : إنه إسراف ، بخلاف تتبع الدم بالفرصة الممسكة ، فإنه يسير لحاجة ، وهذا كثير لغير حاجة" انتهى.
نقله ابن مفلح في " الآداب الشرعية " (3/211).
والذي ينبغي عدم استعمال الأطعمة في التنظف ونحوه ، لأن ما يقوم مقام الأطعمة في مثل ذلك: كثير، مبذول ، وهو أبعد عن الترفه ، والترف.
وأما إذا قدر في حال ما ، أو وقت ما ، عدم ما يعين على التنظف سوى ما كان من جنس الأطعمة ، أو دعت الحاجة إليه : فنرجو ألا يكون هناك حرج في استعمالها ، للحاجة.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | واجب من لم يجد مطعما سالما من الموسيقى- سؤال وجواب | هل التفكير بكثرة الأمراض يؤدي إلى التعب؟
- سؤال وجواب | كتاب (شمس المعارف). ما واجبنا نحوه؟ وكيف نتعامل معه؟
- سؤال وجواب | أنا حامل أعاني من الالتهابات المهبلية وأخشى على الجنين أن يتأثر، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما ينصح به كل تائب من الفاحشة وغيرها
- سؤال وجواب | من صلى على النبي كلما سمع من ينادي شخصا اسمه محمد
- سؤال وجواب | لا أشعر بالراحة مع خطيبي
- سؤال وجواب | الممارسة الخارجية هل تسبب الحمل؟
- سؤال وجواب | حكم من يثبت العلم والكتابة دون المشيئة والخلق في مراتب القدر
- سؤال وجواب | أمور تعين على استمرارية توبة من وقع في اللواط
- سؤال وجواب | حكم الجمع بين عقد القرض وعقد الإجارة
- سؤال وجواب | حكم إيداع مال في بنك ربوي بحيث يسحب قبل احتساب الفائدة
- سؤال وجواب | أهم وأفضل طرق منع الحمل
- سؤال وجواب | اشتراط عدم الجمع بين الزوجة وأخرى في السكن وتطليقها عند الضرر
- سؤال وجواب | هل له قتل الخيول بالسم لأنها تفسد زرعه ؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا