سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | الحكمة من الشرب جالسا
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم ما يروى من أخبار رؤية المعذبين في قبورهم- سؤال وجواب | انقطاع الدورة الشهرية منذ عشر سنوات ولا تنزل إلا بالعلاج الهرموني البديل
- سؤال وجواب | حقائق ومعلومات حول كتاب الأعمال الذي يتلقاه العبد يوم القيامة
- سؤال وجواب | آثار جانبية لأحد أدوية حب الشباب (الترتينوين)
- سؤال وجواب | كفارة من وقع في اللواط ووطء ذات المحرم وأخذ المال بغير حق
- سؤال وجواب | حكم قول : " في صحتك " عند الاجتماع لشرب عصير ونحوه .
- سؤال وجواب | هل تعرضي لتمزقين في عنق الرحم في السابق يستلزم ولادتي قيصريا؟
- سؤال وجواب | عدوى قشرة الرأس من شخص إلى شخص
- سؤال وجواب | حكم إعطاء زكاة الفطر لطليقته ومعها ابنه وهما فقيران لا يجدان ما ينفقانه
- سؤال وجواب | كيف أكون محامية سائرة على نهج الله ؟
- سؤال وجواب | متى يكون الحمل غير ضار على صحتي بعد عملية في الكبد؟
- سؤال وجواب | فسوق المرأة لا يبرر الاستيلاء على مهرها
- سؤال وجواب | ما هو تأثير الكيس الذي لدي على الحمل؟
- سؤال وجواب | حديث : (اقْرَءُوا سُورَةَ هُودٍ يَوْمَ الْجُمُعَةِ) ضعيف لا يصح .
- سؤال وجواب | هل يلزم تعيين النية في قضاء الصوم
ما الأهمية والحكمة من أن يشرب الشخص الماء جالساً؟.
الحمد لله.
قال ابن القيم رحمه الله مبينا آفات الشرب قائما وأهمية الشرب جالسا : "وللشرب قائما آفات عديدة منها : أنه لا يحصل به الري التام ، ولا يستقر في المعدة حتى يقسمه الكبد على الأعضاء ، وينزل بسرعة وحِدَّة إلى المعدة ، فيخشى منه أن يبرد حرارتها ، ويشوشها ، ويسرع النفوذ إلى أسفل البدن بغير تدريج ، وكل هذا يضر بالشارب ، وأما إذا فعله نادراً أو لحاجة لم يضره ، ولا يُعترض بالعوائد على هذا ، فإن العوائد طبائع ثوانٍ ، ولها أحكام أخرى ، وهى بمنزلة الخارج عن القياس عند الفقهاء" انتهى من "زاد المعاد" (4/229).
وقال الطحاوي رحمه الله : "عن الشعبي قال : إنما أكره الشرب قائما ; لأنه داء.
فأخبر الشعبي في هذا المعنى الذي من أجله كان النهي , وأنه لما يخاف منه من الضرر وحدوث الداء لا غير ذلك.
فأراد رسول الله صلى الله عليه وسلم بذلك النهي الإشفاق على أمته وأمره إياهم بما فيه صلاحهم , في دينهم ودنياهم , كما قد قال لهم : (أما أنا فلا آكل متكئا).
فليس ذلك على طريق التحريم منه عليهم , أن يأكلوا كذلك , ولكن لمعنى في الأكل متكئا خافه عليهم.
قال الشعبي " إنما كره الأكل متكئا مخافة أن تعظم بطونهم ".
فأخبر الشعبي بالمعنى الذي كره رسول الله صلى الله عليه وسلم من أجله الأكل متكئا , وأنه إنما هو لما يحدث عنه , من عظم البطن.
فكذلك ما روي عنه من النهي عن الشرب قائما , إنما هو لمعنى يكون من ذلك , كرهه من أجله , لا غير ذلك " انتهى من "شرح معاني الآثار" (4/274).
والذي ينبغي للمؤمن أن يتبع هدي النبي صلى الله عليه وسلم وسنته ، سواء عرف الحكمة من ذلك أم لم يعرفها ، ولا حرج عليه أن يسأل عن الحكمة أو يبحث عنها ليزداد إيماناً ، أو ليجادل من ينكر هذه السنة بالتي هي أحسن.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أهل زوجتي عرضوا علي السكن في شقة ببيتهم، ما توجيهكم؟- سؤال وجواب | دعوى الزوج إرجاعه مطلقته الرجعية قبل انتهاء عدتها
- سؤال وجواب | فاحشة اللواط وعواقبها الوخيمة.
- سؤال وجواب | آلام أسفل الظهر وعلاقتها بالتهاب مفاصل العمود الفقري
- سؤال وجواب | مسألة الطعن في أهل العلم وتنفير الناس منهم
- سؤال وجواب | بيع الأقراص المشتملة على الغناء المحرم حرام
- سؤال وجواب | التعامل مع الزوجة التي تخرجها عصبيتها عن طورها
- سؤال وجواب | حكم نقل الزكاة وإخراجها في محافظة أخرى
- سؤال وجواب | هبة الوالدين شقة لابنتهم المطلقة دون غيرها
- سؤال وجواب | حرمة ممارسة العادة السرية بدمية على شكل امرأة
- سؤال وجواب | لا يحل للمرأة أن تعيب أو تستهزئ بمن تقدم لخطبتها
- سؤال وجواب | وقع في الزنا ثم تاب ، فهل يجوز له الزواج من امرأة عفيفة؟
- سؤال وجواب | الرمي عن الغير دون رضاه لا يسقط الواجب
- سؤال وجواب | تكبير الإمام أيام التشريق مستقبلا القبلة
- سؤال وجواب | كيف تتعامل الزوجة مع زوجها أثناء غضبه؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا