سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حكم إطعام الخادم ما تبقى من الطعام أو طعام الأمس أو ما قبله

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | واجب من سرق بضائع وأخذ قروضا ولم يردها
- سؤال وجواب | مسألة حول السمسرة
- سؤال وجواب | أخذ الموظف حقه من رب الشركة بغير علمه
- سؤال وجواب | حكم أخذ المستأجر زيادة عن ماله الذي دفعه للمؤجر بسبب فسخ الثاني الإجارة
- سؤال وجواب | لماذا رجع الاكتئاب بعد سنة من علاج صحيح؟
- سؤال وجواب | حكم إعانة المقترض بالربا وكفالته
- سؤال وجواب | الترهيب من المماطلة في سداد الديون
- سؤال وجواب | تقبيل المرأة ليد العالم
- سؤال وجواب | بجهل مني مارست العادة وأنا الآن خائفة على عذريتي.
- سؤال وجواب | هل يجوز أن يضمن شخصاً في قرض من البنك ؟
- سؤال وجواب | تعرفت على شاب وطلب مقابلتي بغرض الزواج. فما النصيحة؟
- سؤال وجواب | لا حرج في تأخير قضاء رمضان خوفا على الرضيع
- سؤال وجواب | طفلي بعد قدوم أخته أصبح كثير العناد
- سؤال وجواب | التهابات اللوز عند الأطفال ومضاعفاتها، الأسباب وطرق العلاج.
- سؤال وجواب | تزوجت منذ 11 شهرا ولم آخذ حقي الشرعي بعد، فما الحل؟
آخر تحديث منذ 15 ساعة
2 مشاهدة

لدينا خادمة، ووالدتي تعطيها من بقايا الطعام عند فراغنا منه، أو تأخذ البقايا وتضعها في الثلاجة لتأكلها في اليوم التالي أو بعده، مع أننا لا نأكل من هذه البقايا، أو تعطيها أكلا بات في الثلاجة عدة أيام، ونصحنا والدتي أن نعطيها من الأكل عند وضعه فرفضت، فهل والدتي آثمة بفعلها؟ وهل نحن آثمات عندما نطيعها؟ فنحن غير راضيات بذلك، أفيدوني جزيتم خيرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فهذه الخادمة أجيرة عندكم فلها من الطعام ما اتفقتم عليه في العقد، وإلا فما جرى به العرف، ولا يلزم أن يكون مثل طعام المخدوم، وإن كان ذلك هو الأفضل، لما روى مسلم عن أبي هريرة َقَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: إذا صنع لأحدكم خادمه طعامه ثم جاءه به وقد ولى حره ودخانه فليقعده معه فليأكل، فإن كان الطعام مشفوها قليلا فليضع في يده منه أكلة أو أكلتين.قال داود: يعني لقمة أو لقمتين.قال النووي في شرح مسلم: أما الأكلة فبضم الهمزة وهي اللقمة كما فسره، وأما المشفوه فهو القليل، لأن الشفاه كثرت عليه حتى صار قليلا، قوله صلى الله عليه وسلم مشفوها قليلا أي قليلا بالنسبة إلى من اجتمع عليه، وفي هذا الحديث الحث على مكارم الأخلاق والمواساة في الطعام لا سيما في حق من صنعه أو حمله، لأنه ولى حره ودخانه وتعلقت به نفسه وشم رائحته وهذا كله محمول على الاستحباب.

انتهى.فالحاصل أنه إذا أعطيت الخادمة ما حصل الاتفاق عليه من الطعام ولا ضرر فيه فلا إثم على مستأجرها وإلا أثم.

وأما أنتن فلا طاعة للوالدة في معصية الله تعالى بأن كانت لا تدفع لخادمتها ما يجب، وراجعي الفتوي رقم:

95698.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الوكيل لا يضمن إلا إذا تعدى أو فرط
- سؤال وجواب | حكم الإقراض بفائدة لحفر بئر
- سؤال وجواب | مات عن أم وزوجة حامل وابن وبنت وغيرهم
- سؤال وجواب | الإقالة تكون بنفس الثمن الذي تم البيع به
- سؤال وجواب | لماذا يعبر عن الصلاة في القرآن ببعض أجزائها؟
- سؤال وجواب | لا يجوز ادّعاء خصوصيات معيّنة لأيام معينّة دون دليل شرعي
- سؤال وجواب | شراء أسهم شركات كمبيوتر
- سؤال وجواب | خروج المني بسبب نوم الصائم على بطنه
- سؤال وجواب | مسألة في الميراث
- سؤال وجواب | المال الحاصل من الشرط الجزائي في الدين يرد للمدين
- سؤال وجواب | من لم يقض ما فاته من صوم ولا يعرف عدد الأيام
- سؤال وجواب | لدى ابنتي قصور في الغدة الدرقية هل تحتاج للعلاج؟
- سؤال وجواب | بعض حالات القلق النفسي وعلاقتها بالتأثر من سماع بعض الأصوات والأعراض الجسدية المصاحبة لذلك
- سؤال وجواب | هل يجوز أن يصلي ركعتين شكراً لله؟
- سؤال وجواب | المساهمة في شركة تتحمل الخسارة عن المساهمين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06