سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | يسأل عن تقسيم النوم إلى سبعة أقسام ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ليس للموظف التصرف في أموال جهة العمل وأغراضها إلا بإذنٍ
- سؤال وجواب | الموقف من إجراء عملية استئصال المبيض المصاب بالسرطان لدى المسنة
- سؤال وجواب | هل أنا المسؤول عن عدم حصولي على الوظيفة أم أنه القدر؟
- سؤال وجواب | لم أحصل على العلاج الموصوف في بلدي، فما البديل المناسب؟
- سؤال وجواب | أشكو من صداع مستمر كلما ركعت في الصلاة أشعر به!
- سؤال وجواب | لدي عملية لاستئصال اللوزتين فبماذا تنصحونني؟
- سؤال وجواب | ألم شديد في السيقان والأقدام خاصة عند لعب كرة القدم.
- سؤال وجواب | الخوف من الموت يعوق حياتي اليومية، فما الحل؟
- سؤال وجواب | يكثر من اللعن عند الغضب وينطق بالكفر
- سؤال وجواب | أشعر كأن شيئاً منتفخاً أو عالقاً في الحلق! فما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف من الموت والقلق وآلام في الرأس، فهل حالتي نفسية أم عضوية؟
- سؤال وجواب | نجحت في الهندسة بتفوق ولكني لا أمارس الهندسة
- سؤال وجواب | تصرّف الزوجة في مال زوجها بعد أن صرفت راتبها على متطلبات المنزل
- سؤال وجواب | انتفاع المرأة ببدل السكن في حاجاتها دون استئذان زوجها أو صرفه في أجرة المنزل
- سؤال وجواب | حكم طلب المرأة الانفصال عن أهل زوجها في المعيشة
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

هل يصح تقسيم النوم بهذه الطريقة ؟ سبع أنواع للنوم 1.

نوم الغافلين : من ينامون في مجلس فيه ذكر الله عز وجل وذكر رسوله الكريم.

2.

نوم الأشقياء : من ينامون وقت الصلاة.

3.

نوم الملعونين : من ينامون عند صلاة الصبح ، فإحدى الروايات ( من فاتته ليالي الصبح 3 أيام حشر مع المنافقين ).

4.

نوم المعذبين : من ينامون بين الطلوعين ، يعني أذان الصبح وطلوع الشمس ، والمقصود أن الشخص سيعذب العذاب الفعلي ؛ لأن في هذا الوقت توزع الأرزاق والبركة يوميا على البشر ، وهو وقت استجابة الدعاء.

5.

نوم الراحة : الذي يريح الانسان ، وأي رؤيا يراها تكون حتما صادقة.

6.

النوم المرخوص : النوم بعد العشائين ، أي لا بأس به.

7.

نوم الحسرة : النوم ليلة الجمعة .
.

الحمد لله.

هذا التقسيم غير صحيح ، ولا أصل له ، وإنما هو خلط لكلام صحيح بآخر باطل ، مع مجازفات مردودة عقلا وشرعا.

وهو مردود حتى من الناحية المنطقية ، فلا يوجد فرق بين ما سماه "نوم المعذبين" و"نوم الملعونين" فكلاهما تارك لصلاة الصبح ، فكيف يكونان قسمين مع تماثلهما ؟! والحاصل : أن هذا الفصل من الكلام فيه تكلف واضح ، وتزيد لا حاجة إليه.

والنوم في أصله مباح ، لكن إذا كان النائم يفرّط في صلاته ولا يأخذ بأسباب الاستيقاظ لها ، فهذا هو التفريط ، وفاعله متوعد بعذاب أليم.

قال النبي صلى الله عليه وسلم عن عذاب البرزخ الذي يقع على بعض مرتكبي الكبائر : (أَتَيْنَا عَلَى رَجُلٍ مُضْطَجِعٍ وَإِذَا آخَرُ قَائِمٌ عَلَيْهِ بِصَخْرَةٍ وَإِذَا هُوَ يَهْوِي بِالصَّخْرَةِ لِرَأْسِهِ فَيَثْلَغُ رَأْسَهُ فَيَتَهَدْهَدُ الْحَجَرُ هَا هُنَا فَيَتْبَعُ الْحَجَرَ فَيَأْخُذُهُ فَلَا يَرْجِعُ إِلَيْهِ حَتَّى يَصِحَّ رَأْسُهُ كَمَا كَانَ ثُمَّ يَعُودُ عَلَيْهِ فَيَفْعَلُ بِهِ مِثْلَ مَا فَعَلَ الْمَرَّةَ الْأُولَى).

فلما سأل الملكين عن ذلك قالا له : ( إنه الرَّجُلُ يَأْخُذُ الْقُرْآنَ فَيَرْفُضُهُ ، وَيَنَامُ عَنْ الصَّلاةِ الْمَكْتُوبَةِ ) رواه البخاري (7076).

لكن من أخذ الأسباب المعينة على القيام للصلاة المكتوبة : فضبط المنبه على صلاة الفجر مثلا ، وبكّر في النوم ولم يسهر ، ثم لم يستيقظ ؛ فلا حرج عليه ؛ لأنه لم يفرّط ، ويقال له مثل ما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إنه ليس في النوم تفريط ).

وينظر جواب السؤال (

65605

).

ومن الخطأ أن يقال : إن من ينام في مجالس الذكر يكتب من الغافلين ، هكذا بإطلاق ، فقد ينام لشدة تعب أو إجهاد أو نحوه.

وكذلك من الخلط والخطأ : القول بأن النوم ليلة الجمعة نوم حسرة ، ولا ننكر أن ليوم الجمعة من الخصائص والفضائل ما ليس لغيرها ، لكن من البدع تخصيص ليلة الجمعة على غيرها بالقيام وقد ثبت عن النبي صلي عليه وسلم النهي عن ذلك.

قال صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لَا تَخْتَصُّوا لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ بِقِيَامٍ مِنْ بَيْنِ اللَّيَالِي ، وَلَا تَخُصُّوا يَوْمَ الْجُمُعَةِ بِصِيَامٍ مِنْ بَيْنِ الْأَيَّامِ ، إِلَّا أَنْ يَكُونَ فِي صَوْمٍ يَصُومُهُ أَحَدُكُمْ ) رواه مسلم (1144).

ومما كرهه السلف النوم بعد الفجر وبعد العصر ، ولم يصح دليل في النهي عن ذلك ، لكن كان من هدي النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه : أنهم إذا صلوا الفجر جلسوا في مصلاهم حتى تطلع الشمس.

وأما النوم بعد العصر فقد كرهه جماعة من السلف ، وخشوا عاقبته من الناحية الطبية.

قال ابن القيم : " رحمه الله في "زاد المعاد" (4/219) : "ونوم النهار رديء يورث الأمراض الرطوبية والنوازل ، ويفسد اللون ويورث الطحال ويرخي العصب ، ويكسل ويضعف الشهوة ، إلا في الصيف وقت الهاجرة.

وأردؤه نوم أول النهار ، وأردأ منه النوم آخره بعد العصر.

ورأى عبد الله بن عباس ابنا له نائما نومة الصبحة ، فقال له : قم أتنام في الساعة التي تقسم فيها الأرزاق ؟.

قال بعض السلف : من نام بعد العصر فاختُلس عقله ، فلا يلومن إلا نفسه " انتهى.

وينظر جواب السؤال (

99699

) ، ( 2063 ).

والله أعلم .
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | يكثر من اللعن عند الغضب وينطق بالكفر
- سؤال وجواب | أشعر كأن شيئاً منتفخاً أو عالقاً في الحلق! فما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف من الموت والقلق وآلام في الرأس، فهل حالتي نفسية أم عضوية؟
- سؤال وجواب | نجحت في الهندسة بتفوق ولكني لا أمارس الهندسة
- سؤال وجواب | تصرّف الزوجة في مال زوجها بعد أن صرفت راتبها على متطلبات المنزل
- سؤال وجواب | انتفاع المرأة ببدل السكن في حاجاتها دون استئذان زوجها أو صرفه في أجرة المنزل
- سؤال وجواب | حكم طلب المرأة الانفصال عن أهل زوجها في المعيشة
- سؤال وجواب | أشعر بدنو الموت كلما قمت لصلاة القيام، فما السبب؟
- سؤال وجواب | أشعر بأنني سأموت وأن أجلي قريب، فما العمل؟
- سؤال وجواب | قلق الوظيفة. والتفكير في تركها
- سؤال وجواب | التجربة لا تدخل في علم الغيب
- سؤال وجواب | هل يقع في الكفر من يشاهد مسلسلات تحوي أسماء الآلهة؟
- سؤال وجواب | هل تطالب زوجها بمصروف شهري
- سؤال وجواب | ألم العين اليسرى عند النظر للضوء يتبعه صداع
- سؤال وجواب | أعاني من كبر البطن وترهلها، فكيف التخلص من ذلك؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل