سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | كتب للمبتدئين في الحديث، والموازنة بين طلب العلم عن طريق الأشرطة والتتلمذ على الشيخ
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تركت المدرسة والعمل بسبب الحيرة والوساوس. ساعدوني- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الخوف المصاحب للامتحانات؟
- سؤال وجواب | أشكو من تنميل في أطرافي السفلية، ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | طرق التوصل لصاحب اللقطة
- سؤال وجواب | تغيّر حالي بعد أن كنت مستقيما، فهل هو من غضب الله علي؟
- سؤال وجواب | زوجي يريد أن يطلقني بعد خمسة أشهر لأن شكل جسمي لا يعجبه
- سؤال وجواب | النية المترددة في الصوم لا تجزئ
- سؤال وجواب | حد اليسير الذي لا يجب تعريفه في اللقطة
- سؤال وجواب | مشكلة حنجرتي حيرت الأطباء، هل هي حالة نفسية؟
- سؤال وجواب | آثار الذنوب على القلب
- سؤال وجواب | الثبات على الاستقامة والنجاة من أهوال البرزخ والقيامة
- سؤال وجواب | قبول التوبة
- سؤال وجواب | اشترى منزلا فوجد فيه كنزا فما حكمه
- سؤال وجواب | وجود ما يشبه الشعر في مؤخرة اللسان. ما تفسير ذلك وعلاجه؟
- سؤال وجواب | لا سبيل لدفع الوساوس سوى الإعراض عنها
منّ الله علي بالتوجه إلى طريق طلب العلم، ولكنني ملتزم بالدراسة النظامية في السنة الثانية من الثانوية، وأحتاج إلى وقت للمذاكرة بجانب امتحان القدرات، وقد خصصت لنفسي جدولًا يجمع بين العلم الشرعي والعلم الدنيوي، وهو يجمع ثمانية فنون شرعية طوال الأسبوع، وسؤالي هو: هل الأفضل الابتداء بعلم واحد، أو كتاب في علم واحد، ثم الانتقال إلى العلم الآخر؟ أم الجمع بينهم؟ والسؤال الثاني - بارك الله فيكم -: أريد كتبًا للمبتدئين في الحديث تكون جامعة للأحاديث الصحيحة؟ وهل طلبي العلم لمادة معينة اعتمادًا على تسجيل لشيخ يجعلني تلميذًا له، مع أنني لم أقابله؟.
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فهنيئًا لك بسلوك طريق طلب العلم الشرعي، ونسأل الله أن يزيدنا وإياك علمًا، وأن يجعل ذلك خالصًا لوجهه الكريم، وقد ذكرنا بعض النصائح والتوجيهات لطالب العلم في الفتاوى التالية أرقامها:
20215�
�32487�
�27788�
�20215�
�62733�
�237424
.وأما الابتداء بفن واحد، أو الجمع بين عدة فنون: فنحسب أن الأمر في ذلك واسع، على أن يكون الابتداء بكتاب الله عز وجل، يقول ابن عثيمين - رحمه الله -: خير منهج لطالب العلم أن يبدأ الطالب بفهم كلام الله عز وجل ـ من كتب التفسير الموثوق بها، كتفسير ابن كثير، والبغوي، ثم بفهم ما صح عن النبي صلى الله عليه وسلم من السنة من الكتب الحديثة الموثوقة، كبلوغ المرام، والمنتقى، وأصول كتب الحديث الملتزمة بالصحيح، كصحيحي البخاري، ومسلم، ثم بكتب العقيدة السليمة، مثل العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية، ثم بكتب الفقه المختصرة ليتفقه بها على المذهب الذي يراه أقرب إلى الكتاب والسنة ـ وحين يترقى في العلم يقرأ الكتب المطولة ليزداد بها علمًا.وننصح المبتدئ في علم الحديث بكتاب رياض الصالحين، وكتاب الأربعين النووية، وكلاهما للنووي، وكتاب عمدة الأحكام في الحديث لعبد الغني المقدسي، وكتاب التجريد الصريح مختصر صحيح البخاري للزبيدي، وانظر لمزيد الفائدة الفتويين رقم:24708�
� ورقم:188775
.واعلم أن استماعك لتسجيلات العلماء فيه خير كثير، إلا أنه ليس بمنزلة من تتلمذ على أيديهم مباشرة، يقول ابن عثيمين - رحمه الله -: استماع الأشرطة لا يغني عن الرحلة في الطلب؛ لأن رحلة الطلب أفضل؛ لأن الطالب يجلس إلى العالم، ويتلقى منه مباشرة، ثم إنه ربما يحصل إشكال أو مراجعة، فلا يحصل عليه فيما إذا استمع إلى الأشرطة، لكن لا شك أنه إذا استمع إلى الأشرطة سيستفيد، فالأشرطة خير من الترك، لكن إذا رحل في طلب العلم، فهو أفضل وأنفع.هذا فضلًا عن كون المكتفي بسماع الأشرطة لا ينال إجازة الشيخ لتلاميذه، وانظر الفتوى رقم: 7677.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | مَن طلب منه صاحبُه إصلاح السلعة المعيبة فأعادها للتاجر واسترجع ثمنها، فهل يأثم؟- سؤال وجواب | السمنة والصداع دخيلان مزعجان كيف أتخلص منهما؟
- سؤال وجواب | لقطة الطعام
- سؤال وجواب | ضوابط التشبّه بالكفار
- سؤال وجواب | حكم يمين الطلاق بالثلاث المعلق
- سؤال وجواب | أشعر بخيالات وهلوسات سمعية، فهل تدل على الفصام؟
- سؤال وجواب | طلق زوجته مرتين بيمين معلقة والثالثة بطلاق صريح
- سؤال وجواب | هل الاكتئاب يؤدي للجنون؟
- سؤال وجواب | تشوش الأفكار والقلق ما علاجها؟
- سؤال وجواب | الشعور بالحكة وتهيج المنطقة الحساسة، ما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | الزواج خير وسيلة للتخلص من العادة السرية
- سؤال وجواب | اقترض مالا بعملة ووكل المقرض أن يصرفه بعملة أخرى فبأي العملتين يقضيه
- سؤال وجواب | الغسل بنية استباحة الصلاة تكفي عن نية رفع الجنابة
- سؤال وجواب | أحكام تخيير المرأة في الطلاق
- سؤال وجواب | نزول دم غير منتظم وفي غير وقت الحيض سبب لي خوفا على بكارتي
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا