سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | حول قول النبي صلى الله عليه وسلم ( اعْرِضُوا عَلَيَّ رُقَاكُمْ، لَا بَأْسَ بِالرُّقَى مَا لَمْ يَكُنْ فِيهِ شِرْكٌ)

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل المحسود والمصاب بعين يتضح أمره مع قراءة المعوذات؟
- سؤال وجواب | كيف أتعالج من وسواس المرض والموت؟
- سؤال وجواب | الوساوس والقلق تسببت في ممارستي للعادة السرية!
- سؤال وجواب | درجة حديث: أَلَا أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ إِذَا قُلْتَهُنَّ غَفَرَ اللَّهُ لَكَ وَإِنْ كُنْتَ مَغْفُورًا لَكَ؟.
- سؤال وجواب | درجة حديث (أول هذا الأمر نبوة ورحمة.)
- سؤال وجواب | إخوان النبي صلى الله عليه وسلم الذين لم يرهم في الدنيا
- سؤال وجواب | ما المقصود بحديث : (فيأتيهم الجبار في صورة غير صورته التي رأوه فيها أول مرة)؟
- سؤال وجواب | هل يمكن إضافة الاريببرازول للريسبريدون لعلاج الفصام؟
- سؤال وجواب | هل الإفكسر يعالج الوسواس القهري أم لا؟
- سؤال وجواب | آلام الصدر الناتجة عن الارتجاع المريئي
- سؤال وجواب | ما هو أنفع علاج بعد إزالة الثآليل، وكيف يتم أخذه؟
- سؤال وجواب | انتفاخ في المعدة وصعوبة التنفس، ما علاجها؟
- سؤال وجواب | طرق للحث على الاستغفار والأذكار في مواقع التواصل الاجتماعي
- سؤال وجواب | لا طاعة للأب في أمره ابنه ببيع الدخان
- سؤال وجواب | أيهما أخف ضررًا وإثمًا أن تُشرَب الشيشة في البيت أم في المقهى؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اعرِضوا عليَّ رُقاكم.

لا بأسَ بالرُّقى ما لم يكن فيه شِركٌ ".

فهل في الرقية التالية شرك أو فيها ما هو محظور شرعا ؟ : ( للسيطرة على القرين الذي أنهك الجسد وعطل الزواج وأفشل العمل وبدل الصورة : [ بسم الله الرحمن الرحيم ، قراءة سورة محمد 14 مرة أو سماعها ثلاثة أيام متتالية بعد المغرب، بعدها تقرأ هذا التحصين مرتين : (بمحصنات حجبية حجبت كل كائد ومعاند وصخب صاخب ورددته عن صاحب هذا الجسد ، أقسمت على كل من قام وقعد بقل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوأ أحد ) ، ( أقسمت عليكم بأدعية الأنحاس وقطعت عنكم الإحساس بقل أعوذ برب الناس ملك الناس إله الناس من شر الوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور الناس من الجنة والناس ).

وإذا أحببت تكررها فلا باس.

] ) وجزاكم الله خيرا .
.

الحمد لله.

أولا : أخرج مسلم في صحيحه (2200) عَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ الْأَشْجَعِيِّ، قَالَ: كُنَّا نَرْقِي فِي الْجَاهِلِيَّةِ فَقُلْنَا يَا رَسُولَ اللهِ كَيْفَ تَرَى فِي ذَلِكَ فَقَالَ: اعْرِضُوا عَلَيَّ رُقَاكُمْ، لَا بَأْسَ بِالرُّقَى مَا لَمْ يَكُنْ فِيهِ شِرْكٌ فهذا الحديث يدل على جواز الرقى ، ما لم يكن بها شرك ، وما لم تكن ذريعة للشرك.

وقد اشترط العلماء لجواز الرقى ثلاثة شروط استنبطوها من نصوص الأحاديث النبوية , جاء في فتح الباري لابن حجر (10 / 195) : "وقد أجمع العلماء على جواز الرقى عند اجتماع ثلاثة شروط : أن يكون بكلام الله تعالى أو بأسمائه وصفاته , وباللسان العربي أو بما يعرف معناه من غيره , وأن يعتقد أن الرقية لا تؤثر بذاتها ، بل بذات الله تعالى ، واختلفوا في كونها شرطا والراجح أنه لا بد من اعتبار الشروط المذكورة" انتهى.

وقد سبق الحديث عن شروط الرقية الشرعية في الفتوى رقم (

13792

).

ثانيا : بخصوص الرقية التي سألت عنها في السؤال ، فإنها غير جائزة لأمور منها : 1.

اشتمالها على البدعة : فإن قراءة سورة محمد صلى الله عليه وسلم أربع عشرة مرة أو سماعها ثلاثة أيام متتاليات بعد المغرب بغرض الشفاء أو تيسير الزواج والسيطرة على القرين يعتبر من البدع المحدثة , فقد نص أهل العلم على أن تخصيص وقت معين بذكر معين أو تخصيص ذكر معين بعدد معين أو هيئة معينة لم يرد الشرع بتقييده بذلك يعتبر من البدع الإضافية , وقد سبق بيان ذلك في الفتوى رقم: (

148174

) , والفتوى رقم (

87915

).

2.

اشتمال هذه الرقية على بعض الألفاظ التي لا يعلم معناها فلا يعلم مثلا المقصود بــ (المحصنات الحجبية ) ولا ( أدعية الأنحاس ) وقد سبق أن من شروط جواز الرقية عدم اشتمالها على ألفاظ مجهولة المعاني.

وتراجع الفتوى رقم (

11290

) ففيها الحديث عن علاج السحر بطريقة شرعية.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل المحسود والمصاب بعين يتضح أمره مع قراءة المعوذات؟
- سؤال وجواب | انتفاخات تحت الإبطين وعلاقته بتضخم الغدد اللمفاوية
- سؤال وجواب | قصة نعيمان وذبحه لناقة الأعرابي سندها ضعيف
- سؤال وجواب | كيف أتعالج من وسواس المرض والموت؟
- سؤال وجواب | الوساوس والقلق تسببت في ممارستي للعادة السرية!
- سؤال وجواب | حكم مبيت الزوج خارج منزل الزوجية
- سؤال وجواب | أعطى ولده مالا لشراء سيارة ثم طلب ماله بعد بيعها
- سؤال وجواب | لدي وسواسٌ في العقيدة وأشعرُ أن الله لا يحبني!
- سؤال وجواب | درجة حديث: أَلَا أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ إِذَا قُلْتَهُنَّ غَفَرَ اللَّهُ لَكَ وَإِنْ كُنْتَ مَغْفُورًا لَكَ؟.
- سؤال وجواب | درجة حديث (أول هذا الأمر نبوة ورحمة.)
- سؤال وجواب | إخوان النبي صلى الله عليه وسلم الذين لم يرهم في الدنيا
- سؤال وجواب | ما المقصود بحديث : (فيأتيهم الجبار في صورة غير صورته التي رأوه فيها أول مرة)؟
- سؤال وجواب | هل يمكن إضافة الاريببرازول للريسبريدون لعلاج الفصام؟
- سؤال وجواب | هل الإفكسر يعالج الوسواس القهري أم لا؟
- سؤال وجواب | آلام الصدر الناتجة عن الارتجاع المريئي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل