سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | ثواب رد الغيبة وكيفيته

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | إخراج القيمة في كفارة اليمين هل يجزئ وكيف يحسب
- سؤال وجواب | يداوم على الاستغفار لكن لم يرزق بالولد ولم ينزل المطر
- سؤال وجواب | أعاني من جفاف الشعر وتساقطه، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل يثني على الله ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم قبل الاستغفار ؟
- سؤال وجواب | التسمية عند فعل الحرام هل هي كفر أم معصية ؟
- سؤال وجواب | كيف يثبت الطلاق عن طريق الهاتف
- سؤال وجواب | درجة حديث (كان لنا غلامان من أهل نجران.)
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من الوساوس القهرية المتعلقة بالدين؟
- سؤال وجواب | هل جرعة الفلوكستين مناسبة أم أضاعفها؟ وكم فترة العلاج؟
- سؤال وجواب | يجوز التحايل للظفر بالحق مع أمن حصول ضرر
- سؤال وجواب | ما سبب الشعور بضعف البنية الجسمية والفتور؟
- سؤال وجواب | حقوق الزوجة إذا طلبت الطلاق بسبب بغضها لزوجها
- سؤال وجواب | الوساوس المتعلقة بذات الله وعلاجها
- سؤال وجواب | بعد قراءتي لسورة البقرة أشعر بتنميل وثقل في جسمي، فما تفسيركم؟
- سؤال وجواب | استئصال الرحم أو المبيضين للوقاية من سرطان الثدي
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

عند قولي لمن اغتاب أخي المسلم: (استغفر الله , لا تغتب ) هل أكون قد رددت الغيبة بذلك؟ وهل أدخل في من ينالهم الفضل الذي ذكره النبي عليه الصلاة والسلام في أنه يحمي لحمي من النار ملك؟ لأني سمعت حديثًا فيه أن أقول: (خسئت ما عهدنا منه إلا خيرًا) وأظن أني إذا قلتها للصديق سيغضب.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فقد وردت نصوص كثيرة دالة على فضيلة الذب عن عرض المسلم ورعاية حرمته إذا انتهكت غائبًا، فمن ذلك ما رواه في شرح السنة عن أنس عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: مَنِ اغْتِيبَ عِنْدَهُ أَخُوهُ الْمُسْلِمُ - وَهُوَ يَقْدِرُ على نصرِه - فنصرَه نصرَه اللَّهُ فِي الدِّنَيا وَالْآخِرَةِ, فَإِنْ لَمْ يَنْصُرْهُ - وَهُوَ يَقْدِرُ عَلَى نَصْرِهِ - أَدْرَكَهُ اللَّهُ بِهِ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ.
وعن أسماء بنت يزِيد قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ ذَبَّ عَنْ لَحْمِ أَخِيهِ بِالْمَغِيبَةِ كَانَ حَقًّا عَلَى اللَّهِ أَنْ يُعْتِقَهُ مِنَ النَّارِ.

رَوَاهُ الْبَيْهَقِيّ فِي شعب الْإِيمَان.
وعن أبي الدَّرْدَاءِ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَرُدُّ عَنْ عِرْضِ أَخِيهِ إِلَّا كَانَ حَقًّا عَلَى اللَّهِ أَنْ يَرُدَّ عَنْهُ نَارَ جَهَنَّمَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ.

ثُمَّ تَلَا هَذِهِ الْآيَةَ: (وَكَانَ حَقًّا عَلَيْنَا نصر الْمُؤمنِينَ).
وفي الترمذي وحسنه: من رد عن عرض أخيه رد الله عن عرضه النار يوم القيامة.
وعن جابر أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: مَا مِنِ امْرِئٍ مُسْلِمٍ يَخْذُلُ امْرَأً مُسْلِمًا فِي مَوْضِعٍ يُنْتَهَكُ فِيهِ حُرْمَتُهُ وَيُنْتَقَصُ فِيهِ مِنْ عِرْضِهِ إِلَّا خَذَلَهُ اللَّهُ تَعَالَى فِي مَوْطِنٍ يُحِبُّ فِيهِ نُصْرَتَهُ, وَمَا مِنِ امْرِئٍ مُسْلِمٍ يَنْصُرُ مُسْلِمًا فِي مَوْضِعٍ يُنْتَقَصُ فِيهِ عرضه وينتهك فِيهِ حُرْمَتِهِ إِلَّا نَصَرَهُ اللَّهُ فِي مَوْطِنٍ يُحِبُّ فِيهِ نصرته.

رَوَاهُ أَبُو دَاوُد.
ومنها ما أشرت إليه في سؤالك, وهو ما رواه أبو داود عن سهل بن معاذ بن أنس الجهني عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : من حمى مؤمنًا من منافق - أراه قال - بعث الله ملكًا يحمي لحمه يوم القيامة من نار جهنم, ومن رمى مسلمًا بشيء يريد شينه به حبسه الله على جسر جهنم حتى يخرج مما قال.

ورواه أحمد بلفظ: .
من منافق يعيبه وأخرجه السيوطي كذلك بلفظ : .
من منافق يغتابه.

،ولا يتعين لفظ بعينه كقول: "اخسأ ما علمنا إلا خيرًا" ولا غير ذلك، ولم يرد تعيين لفظ بعينه فيما نعلم، لا هذا اللفظ ولا غيره، بل كل ما حصل به الدفع عن المسلم ورعاية حرمته وردع المعتدي عليه حصل به المقصود - بإذن الله -.
ومجرد نهي المغتاب عن الغيبة والقول له: هذا لا يحل لك, أو نحو ذلك من العبارات كاف - بإذن الله - في حصول المقصود، قال القاري في شرح حديث أسماء بنت يزيد المتقدم: مَنْ ذَبَّ) أَيْ: دَفَعَ (عَنْ لَحْمِ أَخِيهِ) : كِنَايَةٌ عَنْ غَيْبَتِهِ عَلَى طِبْقِ الْآيَةِ، وَالْمَعْنَى مَنْ دَفَعَ أَوْ مَنْ مَنَعَ مُغْتَابًا عَنْ غِيبَةِ أَخِيهِ (بِالْمَغِيبَةِ) أَيْ: فِي زَمَانِ كَوْنِ أَخِيهِ غَائِبًا.

انتهى.
ولو قال نحوًا من اللفظ المذكور فهو حسن, كما قال معاذ بن جبل - رضي الله عنه - لمن اغتاب كعب بن مالك - رضي الله عنه - بحضرة النبي صلى الله عليه وسلم: بئس ما قلت, والله ما علمنا عليه إلا خيرًا.

متفق عليه.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | بين الحاسوب والطب . أيهما أكثر منفعة للأمة
- سؤال وجواب | حجم الجرعة العلاجية التي يحتاجها المصاب بالوساوس القهرية المتوسطة
- سؤال وجواب | هل هناك علاقة بين الإمبرازول وآلام البطن والحرقة البول؟
- سؤال وجواب | زوجي يعاني من جرثومة المعدة وتحسن إلا أن البكتيريا ما زالت موجودة!
- سؤال وجواب | هل من إضافة لحالتي الراهنة وهل الجرعات جرعات علاجية صحيحة؟
- سؤال وجواب | رتبة حديث: من أكثر ذكر الله فقد برئ من النفاق
- سؤال وجواب | إخراج القيمة في كفارة اليمين هل يجزئ وكيف يحسب
- سؤال وجواب | يداوم على الاستغفار لكن لم يرزق بالولد ولم ينزل المطر
- سؤال وجواب | أعاني من جفاف الشعر وتساقطه، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل يثني على الله ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم قبل الاستغفار ؟
- سؤال وجواب | التسمية عند فعل الحرام هل هي كفر أم معصية ؟
- سؤال وجواب | كيف يثبت الطلاق عن طريق الهاتف
- سؤال وجواب | درجة حديث (كان لنا غلامان من أهل نجران.)
- سؤال وجواب | كيفية التخلص من الوساوس القهرية المتعلقة بالدين؟
- سؤال وجواب | هل جرعة الفلوكستين مناسبة أم أضاعفها؟ وكم فترة العلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل