سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | خوارم المروءة تختلف باختلاف البلدان والأعراف

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم محاكاة أسلوب القرآن وكتابة جزء باسم سورة الأرض
- سؤال وجواب | كيفية علاج حالات تقلب المزاج واللامبالاة التي يمر بها الإنسان
- سؤال وجواب | سرعة الغضب والأدوية المساعدة على التخلص منه
- سؤال وجواب | التشنجات والشحنات الكهربائية الزائدة، ماسببها وما العلاج؟
- سؤال وجواب | ما حكم النقود الإلكترونية ؟
- سؤال وجواب | حكم توزيع النقود بين النساء في العزاء
- سؤال وجواب | شعر ورواسب بيضاء حول الحلمتين
- سؤال وجواب | لا حرج في تجميد الأجنة بهذه الضوابط
- سؤال وجواب | ما أسباب آلام الركبة؟ وما علاجها؟
- سؤال وجواب | ما هو علاج الغضروف المقطوع بالركبة غير إجراء عملية المنظار؟
- سؤال وجواب | هل يلزم الوفاء بالنذر عند الشك في النطق به وهل تجب الكفارة إن حنث في يمين قصد بها الإكرام
- سؤال وجواب | معنى "وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن نفس المؤمن."
- سؤال وجواب | بعد علاقتي بتلك الفتاة. ساعدوني على التوبة والعودة إلى الله
- سؤال وجواب | الجمع بين التخصص الدنيوي والعلم الشرعي
- سؤال وجواب | لا يحل للبنت طاعة والديها في ظلم زوجها والكذب عليه
آخر تحديث منذ 1 دقيقة
10 مشاهدة

يقولون في مدرسة الحديث: إن مرتدي البنطال, والأكل في الطريق, وحسير الرأس, مخروم المروءة, ساقط العدالة, لا تجوز شهادته, لا على عقد نكاح, ولا على غيره, فهل هذا صحيح أنه لا يمكن له أن يشهد على عقد نكاح أم أن في الأمر غلوًا؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن خرم المروءة أمر مرجعه إلى الأعراف والبلدان، يختلف باختلافها، إذ قد يحسن في زمان ما لا يحسن في غيره، ويليق في مكان ما لا يليق في مكان، كما قيل:فإن المرء يحسن في زمان * عليه ما يشنع في زمان.

وبهذا تعلم أنه لا يمكن الحكم على البت أن شيئا مّا خارم للمروءة دون مراعاة العرف والبلد، والضابط عموما: أن كل خصلة عدها الناس في عرفهم منافية لمكارم الأخلاق، وموحية بدناءة النفس، فإنها من خوارم المروءات، التي تسقط بها الشهادة، وأهل العلم في بلدك أجدر بالحكم على هذا.ورجع الفتاوى:

34275�

57029�

184785

.أما لبس القميص: فهو وإن كان مستحبا لأنه كان من أحب اللباس إليه صلى الله عليه وسلم، إلا أنه ليس بواجب, ففعله وتركه واسع، بل القاعدة في اللباس عموما: أن أصله الإباحة, والمرجع فيه إلى العادة، فلا يحب منه شيء، كما لا يحرم منه إلا ما دل الدليل على تحريمه، واجع الفتوى رقم:

17969.

وتغطية الرأس مثل ذلك فليست واجبة, بل المرجع فيها إلى العرف، بل قد رأى بعض أهل العلم أن لبسه صلى الله عليه وسلم للعمامة كان بحكم العادة فقط، فيكون لبسها تأسيا به صلى الله عليه وسلم حينئذ محل اختلاف بين العلماء، وراجع الفتوى:

138986

، وما أحيل عليه فيها.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الدين الحالُّ أو المؤجل يمنع الزكاة إذا استغرق المال
- سؤال وجواب | كيف أستطيع التخلص من الرهاب الاجتماعي؟
- سؤال وجواب | أتصرف من غير قصد ولا أعرف هل أنا طبيعية أم لا؟!
- سؤال وجواب | أعاني من هز الرأس لا إراديا عند سماع الأغاني، فما المشكلة؟
- سؤال وجواب | أثر زيادة الكهرباء في الصدغ الأمامي في تأخر كلام الطفل وحركاته
- سؤال وجواب | أعاني من الاختناق أثناء النوم ومن ضيق تنفس وكتمة بالصدر
- سؤال وجواب | مسئولية الأب تجاه التربية الدينية لأولاده وطرق تحصيل ذلك.
- سؤال وجواب | مدار إباحة الغيبة والنميمة على المصلحة الشرعية المرجوة
- سؤال وجواب | الوسائل المُعينة على حسن تربية وتوجيه الأطفال
- سؤال وجواب | واجب من نام في الصلاة ولا يذكر هل أداها أم لم يؤدها
- سؤال وجواب | ابتعدت عني دون سابق إنذار بعد أن أحببتها!
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة المثالية لتربية طفلتي العصبية المشاغبة العنيدة؟ ساعدوني
- سؤال وجواب | مخاوفي الوسواسية حول الموت كيف أتخلص منها وأتجاوزها؟
- سؤال وجواب | سبب قلة الرواية عن العشرة المبشرين بالجنة
- سؤال وجواب | المقصود بوجود كهرباء زائدة في جسم الإنسان
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04