سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الرفاهية.بين الإباحة والذم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ضوابط التورية
- سؤال وجواب | انتقال المعتدة إلى بيت أهلها خوفا من البقاء وحدها
- سؤال وجواب | الفرح الممدوح والفرح المذموم
- سؤال وجواب | حكم السؤال عما لم يقع من النوازل
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الانتفاخات وغازات البطن والتي تسبب لي الإحراج؟
- سؤال وجواب | ما سبب اختلاف حجم الخصيتين؟
- سؤال وجواب | إدرار اللبن بحبوب محفزة هل ينشر الحرمة؟
- سؤال وجواب | الإجماع. تعريفه. وشروطه
- سؤال وجواب | معنى : العفو والحلم
- سؤال وجواب | ارتد ابنها عن الإسلام وأبى الرجوع إليه
- سؤال وجواب | الوزغ هو البرص
- سؤال وجواب | أعمال الطفل الذي لم يبلغ لمن تكتب
- سؤال وجواب | هل أمارس الرياضة وأنا أعاني ارتخاء الصمام المترالي؟
- سؤال وجواب | حكم التواجد في الصالات الرياضية التي تشغل موسيقى
- سؤال وجواب | موقع يحتوي على أفكار مغلوطة
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

أنا رجل أعمال سعودي ناجح في أعمالي لي زوجة و 4 أبناء أسكن منزلا فخما أحيط فيه عائلتي بوسائل الرفاهية الحديثة المباحة أغير سيارتي سنويا وأسافر في عطل الصيف خارج البلاد أبنائي وزوجتي مثال للاستقامة والطاعة وأولادي متفوقون دراسياً أحرص على إخراج الصدقات والزكاة في أوقاتها وأدعم جمعيات خيرية فهل الرفاهية التي أحيط بها نفسي من قبيل التبذير المحرم؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإن الإسراف والتبذير محرمان، قال الله تعالى: إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُوراً [الإسراء:27].
وقال الله تعالى: وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ [الأنعام:141].
وقد سبق بيان ذلك وافياً مع توضيح معنى الإسراف والتبذير في الفتاوى التالية أرقامها:

19064�

� 9266،

12649.


فإذا كان ما تفعله في بيتك وطعامك وشرابك موافقاً لتعريف التبذير والإسراف في الفتاوى التي ذكرناها، فلا يجوز لك فعله، ويجب عليك الإقلاع عنه والتوبة منه بالندم والعزم على عدم العودة إليه أبداً، وإن لم يصل ما تفعل إلى الحد المذكور فليس ذلك من الإسراف والتبذير، وإن كان الاقتصاد في العيش وعدم الترفه مما يحث عليه الشرع ويندب إليه، قال النبي صلى الله عليه وسلم: ألا تسمعون، ألا تسمعون: إن البذاذة من الإيمان، إن البذاذة من الإيمان.

رواه أبو داود وابن ماجه وصححه الألباني.

والبذاذة: التقحل، وهو التجوز في اللباس وعدم التكلف فيه.

وقال صلى الله عليه وسلم: ومن ترك أن يلبس صالح الثياب، وهو يقدر عليه تواضعاً لله تبارك وتعالى، دعاه الله تبارك وتعالى على رؤوس الخلائق، حتى يخيره الله تعالى في حلل الإيمان أيتهن شاء.

رواه أحمد وحسنه الأرناؤوط.

وغير ذلك من النصوص.
لكننا ننبه السائل إلى أن حد الإسراف يختلف من شخص لآخر بحسب الغنى والفقر وقد بينا ذلك وافياً في الفتوى رقم:

17775.


ولمزيد من الفائدة راجع الفتوى رقم:

14414.


والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الإجماع. تعريفه. وشروطه
- سؤال وجواب | معنى : العفو والحلم
- سؤال وجواب | ارتد ابنها عن الإسلام وأبى الرجوع إليه
- سؤال وجواب | الوزغ هو البرص
- سؤال وجواب | أعمال الطفل الذي لم يبلغ لمن تكتب
- سؤال وجواب | هل أمارس الرياضة وأنا أعاني ارتخاء الصمام المترالي؟
- سؤال وجواب | حكم التواجد في الصالات الرياضية التي تشغل موسيقى
- سؤال وجواب | موقع يحتوي على أفكار مغلوطة
- سؤال وجواب | الطول الطبيعي للطفل البالغ خمسة أشهر
- سؤال وجواب | معنى (الضرورات تبيح المحظورات)
- سؤال وجواب | تعبيرات الفقهاء عن خلاف الأولى
- سؤال وجواب | هل يلزمه فراق زوجته إذا لم تسلم؟
- سؤال وجواب | لدي حالة رعب وخوف من المرض، فهل ما أشكو منه مرض نفسي؟
- سؤال وجواب | مريض نفسي وأريد نصيحتكم في تناول الدواء وكيفية استخدامه؟
- سؤال وجواب | تريد من أمها أن توقع باسمها في عقد النكاح لأنها لا تستطيع الحضور
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل