عاجل
سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | لا أعرف كيف أميز بين الإفرازات والمني، فكيف أفرق بينهما؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم المبيت خارج مزدلفة للزحام والتوكيل في الرمي مع القدرة والرمي صباحا أول أيام التشريق
- سؤال وجواب | زكاة الشقة غير المسكونة وذهب الزوجة والأموال التي يتاجر بها
- سؤال وجواب | أعجبت بشخص وقابل أبي، فهل لي التحدث معه بحضور أخي؟
- سؤال وجواب | هل الاشتغال بالعلوم الدنيوية من إضاعة الوقت؟
- سؤال وجواب | مشكلة الضغط على الأسنان أثناء النوم واليقظة مع ألم وصداع شديد وعلاجها
- سؤال وجواب | هل تصرفات أخي دليل على مرضه النفسي؟
- سؤال وجواب | سفر من أسلمت من بلاد الكفر إلى بلاد الإسلام بدون محرم
- سؤال وجواب | هل أخبر أهل صديقي بأخطائه؟
- سؤال وجواب | قضاء الفوائت عن النفس وعن الميت
- سؤال وجواب | أثر العملية القيصرية على الإنجاب
- سؤال وجواب | أختي مصرة على الزواج من شاب له علاقات عاطفية. فما العمل؟
- سؤال وجواب | حدود العلاقة بين العاقد والمعقود عليها
- سؤال وجواب | من العقائد الباطلة اعتقاد أن لكل آية خادما
- سؤال وجواب | الصلاة الفائتة هل تقضى على صفتها أم ينظر إلى وقت قضائها
- سؤال وجواب | هل تأخر الدورة وانتفاخ أسفل البطن يعنيان أنني حامل؟
آخر تحديث منذ 12 يوم
- مشاهدة

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته شكرا جزيلا على هذا الموقع، وجزاكم الله خيرا.

استشارتي محرجة ولكني تعبت كثيرا، أنا مريضة بالوسواس القهري، وغير متزوجة، وهذه الفترة أصبحت تأتيني وساوس من نوع آخر، وأتعبتني كثيرا، وهي أنني لا أعرف الفرق بين الإفرازات العادية والمني، أعني أنا عندي إفرازات كثيرة جدا، ولا أعرف أفرق بينها، وتعبت، كل يوم أستحم كثيرا في اليوم الواحد، وآخر مرة لم أستحم لأنني متأكدة أنها إفرازات عادية، لونها شفاف ولزجة، وأنا لم أفكر في أي شيء يثير، كنت أتحدث بالهاتف مع صديقتي، وكنا نتشاجر ولذلك لم أستحم، فهل ذلك صحيح؟ وأرجوكم كيف أستطيع أن أفرق بينها؟ وهل صلاتي جائزة؟ وأريد أن أسأل عن الاستحمام للعادة السرية هل يجب أن أتوضأ ثم أستحم؟ وشكرا...

بسم الله الرحمن الرحيم

الأخت الفاضلة/ السائلة حفظها الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد فمرحبًا بك أختنا الكريمة في استشارات موقعنا.

نسأل الله تعالى أن يُذهب عنك ما تجدينه من الوساوس، وأهم نصيحة نقدمها لك هي أن تعلمي جيدًا أن استرسالك مع الوساوس من أعظم ما يجد لك الضرر في دينك ودنياك، فإن الوسوسة من شر الأدواء التي إذا أصيب بها الإنسان كدرت عليه حياته وبغضت إليه الطاعات، وفي أخبار الموسوسين العبرة والعظة؛ ولذا فنصيحتنا لك أن تجاهدي نفسك بقدر الاستطاعة للأعراض عن هذه الوساوس وعدم الالتفات إليها، فألقها وراء ظهرك، وكوني على ثقة تامة بأنه ليس في اتباعها احتياط للدين، ولا تحقيق لرضى رب العالمين، بل هي من عمل الشيطان وتزيينه، فالخير كل الخير لك في دنياك وآخرتك في الإعراض عنها، فلا تعملي بمقتضاها، وقد رخص العلماء في أحكام الموسوس بما لم يرخصوا به في حق غيره، وما ذاك إلا إعانة له ليتخلص من هذا الداء العظيم.

وهذا الذي يخرج منك أيتها الأخت من الإفرازات الظاهر أنه من الإفرازات العادية وليس منيًّا، فإن المني قد ذكر العلماء له علامات، من أهم هذه العلامات وأقواها: أنه يخرج بلذة، أي يتلذذ الإنسان عند خروجه، وله صفات في لونه، فهو في المرأة رقيق أصفر، وله صفة في رائحته فرائحته كرائحة طلع النخل، ولكن أقوى الصفات التي بها يُعرف المني كونه يخرج بلذة، ويعقبه – أي يعقب خروجه – فتور في البدن.

فإذا لم تجدي هذا بأن الخارج ليس منيًّا، والظاهر أنه من إفرازات المرأة المعروف عند العلماء برطوبات فرج المرأة، وهذا ظاهر في أصله، ولكن يجب الوضوء منه إذا أردت الصلاة، فإنه من جملة الخارج من السبيل.

وأما ما ذكرته عن كيفية الاغتسال من الاستمناء أو ما يعرف عند الناس بالعادة السرية، فننبهك أولاً إلى أن هذه العادة القبيحة مضرة لك في دينك، ومضرة لك في دنياك، وهي ليست علاجًا لما يجده الإنسان من استعار الشهوة في نفسه، بل هي تصب الزيت على النار، فلا تزيد الشهوة إلا استعارًا، ولا تزيدك إلا اضطرابًا، فليست هي العلاج لما تعانينه، وخير ما تفعلينه المداومة على الصيام إن قدرت على ذلك، فإنه وجاء كما أخبر النبي - صلى الله عليه وسلم –، وخير ما تستعينين به الابتعاد عن المثيرات، سواء كانت مسموعة أو مرئية، والابتعاد عن الخلوة بقدر الاستطاعة، وإشغال نفسك بالشيء النافع، فإن النفس إن لم تُشغل بالحق شغلت صاحبها بالباطل.

لكن على فرض فعلك لهذه العادة أو خروج المني عند النوم أو اليقظة بشهوة كما قلنا فإن الاغتسال منه يجب فيه تعميم البدن بالماء، أي إيصال الماء إلى جميع أجزاء البدن الظاهر، ولا يجب الوضوء قبله ولكنه يُستحب، فإذا توضأت ثم اغتسلت فذاك أمر حسن، وإن لم تتوضئي فالغسل صحيح، فإن النبي - صلى الله عليه وسلم – أمرَ الجُنب بأن يُفرغ الماء على جسده، ولم يأمره بالتوضؤ قبله، لكنه -صلى الله عليه وسلم- كان يتوضأ قبل أن يغتسل، هذه سنة مستحبة.

نسأل الله لك التوفيق لكل خير..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | يسقط الترتيب بنسيانه وبخشية خروج وقت الحاضرة
- سؤال وجواب | ثابري على دعوة هذه الفتاة مع الحذر من شذوذها
- سؤال وجواب | ما يلزم من بلغ فترك الصلاة والصوم ظانا أنه لم يبلغ
- سؤال وجواب | أحكام مجامعة النائم والإحساس بالبلل وعدم وجود شيء
- سؤال وجواب | لا أستطيع تكوين صداقات جديدة خاصة مع الفتيات!
- سؤال وجواب | حكم اشتغال من عليه فوائت بالمباح
- سؤال وجواب | أشكو من زيادة فترة نزول الحيض بعد تركيب اللولب
- سؤال وجواب | حكم زيادة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم عند إلقاء السلام
- سؤال وجواب | حكم بقاء من أسلم على اسمه غير العربي
- سؤال وجواب | أصل كل ما يضر المنع
- سؤال وجواب | فتاوى متعلقة بمجالسة معاقري الخمر
- سؤال وجواب | ما رأيكم في هذه الجرعة لعلاج جرثومة المعدة؟
- سؤال وجواب | الصلاة في الغرفة التي فيها صور
- سؤال وجواب | فتاة ترفض من يتقدم لخطبتها
- سؤال وجواب | ما سبب خروج الودي بعد البول؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل