سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً
مغسلة

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل ثبت تقبيل أحد من الصحابة رضي الله عنهم قدم النبي صلى الله عليه وسلم؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما أفضل حبوب لتأخر نزول الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | عليه نذر ، فهل يجوز لغيره أن يوفي عنه ذلك النذر ؟
- سؤال وجواب | من الشركات الفاسدة
- سؤال وجواب | أصابني ألم حارق وبارد في الرقبة مع ألم في الكتف والذراع الأيمن.
- سؤال وجواب | هل من الممكن أن ينشط التبويض؟ وما هو الوقت الذي سوف يستغرقه؟
- سؤال وجواب | ما سبب تشوه وموت الحيوانات المنوية؟
- سؤال وجواب | هل يضرني تناول حبوب تأخير الدورة حتى بعد نزول الدم؟
- سؤال وجواب | مشكلة الذي يحفظ القرآن ويفسر منه
- سؤال وجواب | تريد دفع رشوة لتتخلص من القرض الربوي
- سؤال وجواب | هل يؤذن إذا أراد أن يصلي منفرداً في المسجد؟
- سؤال وجواب | حالات إجراء العمليات لآلام الظهر
- سؤال وجواب | الفرق بين بناء الموسوس على الأكثر وعلى أول خاطر
- سؤال وجواب | كل فحوصاتي سليمة، فما سبب تأخر الحمل؟
- سؤال وجواب | سفر المرأة الحامل بالطائرة أو بالسيارة
- سؤال وجواب | آلام بالرقبة والكتفين واليد اليمنى مع تنميل بالكتف الأيمن
آخر تحديث منذ 10 يوم
- مشاهدة

هل تقبيل قدم العالم ، أو الرجل التقى مباح فى الإسلام ؟ قرأت أن الصحابة رضوان الله عليهم كانوا يقبلون قدم النبي صلى الله عليه وسلم.

قال الأوزاعي بن عامر : قدمنا فأخبرنا أن هذا رسول الله فقبلنا يداه وقدمه"(الأدب المفرد976).

وقال صهيب : "رأيت عليا رضي الله عنه يقبل قدم العباس"(الإمام البخاري ،الأدب المفرد،975) ..

الحمد لله.

كما أنه لا يجوز أن يفعل على سبيل التبرك كما يفعله الصوفية بأشياخهم ، وإنما بقصد التبجيل والإقرار بالفضل.

ثانيا : لا نعلم حديثا في تقبيل الصحابة رجل النبي صلى الله عليه وسلم إلا حديثين : أولهما : ما رواه أبو داود (5225) والبخاري في "الأدب المفرد" (975) عن أُمّ أَبَانَ بِنْتِ الْوَازِعِ بْنِ زَارِعٍ عَنْ جَدِّهَا زَارِعٍ - وَكَانَ فِي وَفْدِ عَبْدِ الْقَيْسِ - قَالَ : " لَمَّا قَدِمْنَا الْمَدِينَةَ فَجَعَلْنَا نَتَبَادَرُ مِنْ رَوَاحِلِنَا فَنُقَبِّلُ يَدَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم ، وَرِجْلَهُ ".

وقول السائل : " قال الأوزاعى بن عامر " خطأ نتج عن تصحيف.

ثانيهما : ما رواه البزار (4450) ، وابن الأعرابي في "القبل والمعانقة" (43) ، وأبو نعيم في "دلائل النبوة" (291) ، وابن عساكر في "تاريخه" (4/365-366) من طريق حبان بن علي ، قَال : حَدَّثنا صَالِحُ بْنُ حَيَّانَ ، عَنْ عَبد اللَّهِ بْنِ بُرَيدة ، عَن أَبيهِ ، رَضِي اللَّهُ عَنْهُ : " قَالَ جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وَسَلَّم فَقَالَ : أَرِنِي آيَةً قَالَ: ( اذْهَبْ إِلَى تِلْكَ الشَّجَرَةِ فَادْعُهَا ) ، فَذَهَبَ إِلَيْهَا فَقَالَ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وَسَلَّم يَدْعُوكِ ، فَمَالَتْ عَلَى كُلِّ جَانِبٍ مِنْهَا حَتَّى قَلَعَتْ عُرُوقَهَا، ثُمَّ أَقْبَلَتْ حَتَّى جَاءَتْ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيه وَسَلَّم ، فَأَمَرَهَا رَسُولُ اللَّهِ أَنْ تَرْجِعَ ، فَقَامَ الرَّجُلُ فَقَبَّلَ رَأْسَهُ وَيَدَيْهِ وَرِجْلَيْهِ وَأَسْلَمَ ".

وهذا إسناد ضعيف ، قال الهيثمي في "المجمع" (9/ 10): " رَوَاهُ الْبَزَّارُ، وَفِيهِ صَالِحُ بْنُ حِبَّانَ وَهُوَ ضَعِيفٌ ".

وقال الألباني في "الصحيحة" (26/118) " وإسناده ضعيف ؛ لأن كلا من صالح ، وحبان ضعيف ؛ كما في " التقريب " وغيره ".

فلم يثبت في باب تقبيل الصحابة ، قدم النبي صلى الله عليه وسلم ، حديث.

ثالثا : قال البخاري رحمه الله - في "الأدب المفرد" (676) : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْمُبَارَكِ قَالَ: حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ حَبِيبٍ قَالَ: حَدَّثَنَا شُعْبَةُ قَالَ: حَدَّثَنَا عَمْرٌو، عَنْ ذَكْوَانَ، عَنْ صُهَيْبٍ قَالَ: " رَأَيْتُ عَلِيًّا يُقَبِّلُ يَدَ الْعَبَّاسِ وَرِجْلَيْهِ ".

وهذا إسناد ضعيف ، صهيب هو مولى العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه ، قيل اسمه صُهبان ، وهو مجهول لم يرو عنه إلا أبو صالح السمان ، انظر "التهذيب" (4/385) ، "الجرح والتعديل" (4/444).

وقال الذهبي في "السير" (3/ 400): " صُهَيْبٌ لاَ أَعْرِفُهُ ".

وقد اضطرب في هذا الحديث ، فتارة يقول : " رَأَيْتُ عَلِيًّا يُقَبِّلُ يَدَ الْعَبَّاسِ وَرِجْلَيْهِ " كما في رواية الأدب المفرد ، وتارة يقول : " رَأَيْتُ عَلِيًّا يُقَبِّلُ يَدَ الْعَبَّاسِ وَيَقُولُ: يَا عَمِّ ارْضَ عَنِّي " فلا يذكر الرجل ، رواه الفسوي في "المعرفة" (1/514) ، وتارة يقول : " رَأَيْتُ عَلِيًّا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يُقَبِّلُ يَدَيِ الْعَبَّاسِ أَوْ رِجْلَهُ " فيذكر الرجل على الشك ، كما رواه ابن المقرئ في "الرخصة في تقبيل اليد" (ص 73).

والخلاصة : أن تقبيل رجل العالم أو الرجل الصالح جائز بالشروط المتقدمة.

وأن تقبيل الرجل غير ثابت عن الصحابة رضي الله عنهم بوجه.

والله تعالى أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | صعوبة في الحركة بعد استئصال الغضروف القطني، هل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس والتوهم المرضي حتى من مجرد الصداع. أرجو المساعدة
- سؤال وجواب | كيف أتغلب على خجلي حتى أستطيع أن أكمل حياتي ونصف ديني؟
- سؤال وجواب | حساسية تظهر في ابنتي عند غسل شعرها بالخل والحناء
- سؤال وجواب | نبذة عن مذهب الإمام أبي حنيفة
- سؤال وجواب | حكم اقتصار الإمام والمأمومين على تسليمة واحدة
- سؤال وجواب | السنة التي جمع عثمان بن عفان القرآن فيها
- سؤال وجواب | سأذهب للحج فكيف يتم تناول الحبوب التي تمنع نزول الدورة؟
- سؤال وجواب | يجتهد في تعلم العلم من المصادر الموثوقة، ورغم هذا يبقى في قلبه حرج
- سؤال وجواب | الدعاء بالعافية لا يتنافى مع الصبر
- سؤال وجواب | الآلام الحادة في المثانة وضرورة الصبر لعلاجها
- سؤال وجواب | يسأل عن طول سفينة نوح
- سؤال وجواب | تعرفت إلى شاب في الفيس بوك ويريد أن يكلمني ليتقدم لي. فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | لا بأس بالتعلم عند الأولاد المؤهلين
- سؤال وجواب | ما زلت أعاني من الألم في منطقة الرأس رغم سلامة الفحوصات!
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/28




كلمات بحث جوجل