سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل نثبت لله صفة (الأُذن) ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم إطلاق لفظ ( مسؤول ) على الله عز وجل
- سؤال وجواب | لدينا طفل صغير له حركات غريبة
- سؤال وجواب | شعري خشن متقصف وباهت، فكيف أعالجه؟
- سؤال وجواب | هل يجوز تسمية الله تعالى بـ " قاضي الحاجات " و " شافي الأمراض " والدعاء بهما ؟
- سؤال وجواب | حليب الإبل .هل هو مفيد للأطفال وللأم المرضعة أو الحامل؟
- سؤال وجواب | والدتي تعاني من ألم في الجانب الأيسر أسفل الصدر مباشرة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | سأترك الغرب لتربية أبنائي لكن البيئة غير ملائمة ببلدي!
- سؤال وجواب | حديث باطل لا أصل له في أن الله تعالى لم يخلق الراحة في الدنيا !
- سؤال وجواب | دراسة روايات حديث النهي عن تأبير النخل
- سؤال وجواب | أسماء الله الحسنى. والمسابقات
- سؤال وجواب | هل يجوز وصف الله تعالى بالمعرفة ؟
- سؤال وجواب | ألم شديد في منطقة الفرج وخصوصاً عند قضاء الحاجة مع نزول دم
- سؤال وجواب | حكم اللعب بلعبة تحتوي على حانة
- سؤال وجواب | ألم مستمر في الجانب الأيمن من البطن
- سؤال وجواب | أعاني من اختلاف حجم الفص في الغدة الدرقية. فهل هو طبيعي؟
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله : " ثم ذكر [أي البيهقي] لحديث أبي هريرة شاهدا من حديث عقبة بن عامر سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول على المنبر: (إن ربنا سميع بصير وأشار إلى عينيه) وسنده حسن " انتهى من "فتح الباري" (13/ 373) ، وراوه الدارمي في "النقض على بشر المريسي" (1/ 318) بالتثنية أيضا ولفظه: (فَوضع أُصْبُعه الدعّاء على عَيْنَيْهِ ، وإبهامه على أُذُنَيْهِ).

السؤال : هل في هذا دليل إثبات للأذنين كما أثبتنا العينين ؟.

الحمد لله.

أولا: قاعدة أهل السنة والجماعة في إثبات صفات الرب ، أنهم يثبتون لله تعالى ما أثبته لنفسه ، أو اثبته له رسوله صلى الله عليه وسلم من غير تحريف ولا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل.

وحاصل ذلك: أن صفات الله تعالى توقيفية لا مجال للعقل فيها ، فلا نثبت لله تعالى من الصفات إلا ما دل الكتاب والسنة على ثبوته قال الإمام أحمد رحمه الله تعالى : " لا يوصف الله إلا بما وصف به نفسه أو وصفه به رسوله لا يتجاوز القرآن والحديث " انتهى من "الفتوى الحموية" (ص271).

ثانيا: هذه الصفة "الأذن" لا تثبت إلا بالخبر ، ولا خبر عندنا بإثباتها ، فيجب أن نتوقف ، ولا يجوز إثباتها لله تعالى.

يقول الشيخ "البراك" : "أما ما لم يدل على نفيه ولا على إثباته دليل بوجه من الوجوه ، لا بالنص ولا بطريق التضمن ولا بطريق اللزوم ، فإنه يجب التوقف فيه.

ومن الأمثلة في هذا: (الأُذُن) لله - تعالى - : فهذه مما يجب التوقف فيها، فلا تنفى ولا تثبت ، لأنه ليس عندنا ما يدل على إثباتها نصًا ولا لزومًا ولا تضمنًا ، انتهى من "التعليق على القواعد المثلى" (96).

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | عادت إليّ جرثومة المعدة بعد أن تناولت علاجها، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق تنفس وكحة خفيفة وغازات، ما تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | هل يجوز تسمية الله تعالى بـ " قاضي الحاجات " و " شافي الأمراض " والدعاء بهما ؟
- سؤال وجواب | حليب الإبل .هل هو مفيد للأطفال وللأم المرضعة أو الحامل؟
- سؤال وجواب | والدتي تعاني من ألم في الجانب الأيسر أسفل الصدر مباشرة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | سأترك الغرب لتربية أبنائي لكن البيئة غير ملائمة ببلدي!
- سؤال وجواب | حديث باطل لا أصل له في أن الله تعالى لم يخلق الراحة في الدنيا !
- سؤال وجواب | دراسة روايات حديث النهي عن تأبير النخل
- سؤال وجواب | أسماء الله الحسنى. والمسابقات
- سؤال وجواب | هل يجوز وصف الله تعالى بالمعرفة ؟
- سؤال وجواب | ألم شديد في منطقة الفرج وخصوصاً عند قضاء الحاجة مع نزول دم
- سؤال وجواب | حكم اللعب بلعبة تحتوي على حانة
- سؤال وجواب | ألم مستمر في الجانب الأيمن من البطن
- سؤال وجواب | أعاني من اختلاف حجم الفص في الغدة الدرقية. فهل هو طبيعي؟
- سؤال وجواب | هل هناك تعارض بين الدوجماتيل وعلاج جرثومة المعدة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل