سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | ما حكم قول الإنسان : " يا باسط " ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أشعر بعد الطعام بمغص وعدم خروج البراز بشكل كاف، أرجو الإفادة- سؤال وجواب | الاجتهاد الذي يجزى عليه الإنسان
- سؤال وجواب | عدم تناسق فقرات الصدر في الجهة اليسرى، ما أسبابه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | قرأت عن أعراض الفصام فتأثرت بالخوف والقلق، ساعدوني.
- سؤال وجواب | حكم ممارسة المرأة في الأنشطة الرياضية
- سؤال وجواب | هل يجوز لعبة تشكيل الدمية وإلباسها
- سؤال وجواب | كيف يجمع بين الإيمان بعظمة يد الله تعالى وبين حديث (وضع كفه بين كتفي)؟
- سؤال وجواب | أعاني من انتفاخ في الجانب الأيمن من بطني، فما الحل؟
- سؤال وجواب | تأليف وقراءة القصص الخيالية. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | حكم لعبة firearms إذا أزيل منها الصليب
- سؤال وجواب | أرجو الإفادة بعلاج للحكة وألم الشرج.
- سؤال وجواب | هل تجب النفقة على العم والقيام بمصالحه؟
- سؤال وجواب | التزمت بالدين، غير أني لم أستطع ترك معصية بعينها. ساعدوني
- سؤال وجواب | كل لعبة تخص عبادات شركية أو وثنية يحرم اللعب بها
- سؤال وجواب | تلقين إحدى أمهات المؤمنين لبنت الجون أن تقول: (أعوذ بالله منك) لا يصح
هل الباسط من أسماء الله تعالى ؟ وهل يصح أن يدعو الإنسان بقوله " يا باسط " دون أن يقرنه بـ " القابض " فيقول " الباسط القابض " ؟.
الحمد لله.
أولاً : الباسط " من أسماء الله تعالى ، وقد ذكره في الأسماء الحسنى غير واحد من أهل العلم.
ودليلهم ما رواه أبو داود (3451) ، والترمذي (3451) ، وابن ماجه (2200) عَنْ أَنَسٍ : " قَالَ النَّاسُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ غَلَا السِّعْرُ ، فَسَعِّرْ لَنَا.
فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمُسَعِّرُ الْقَابِضُ الْبَاسِطُ الرَّازِقُ ، وَإِنِّي لَأَرْجُو أَنْ أَلْقَى اللَّهَ وَلَيْسَ أَحَدٌ مِنْكُمْ يُطَالِبُنِي بِمَظْلَمَةٍ فِي دَمٍ وَلَا مَالٍ ) وصححه الألباني في "صحيح أبي داود".
ثانياً : من أسماء الله عز وجل ما لا يطلق عليه إلا مقترناً بمقابله ، فإذا أطلق وحده أوهم نقصاً ، وقد سبق بيان هذا في إجابة السؤال رقم : (
20476
).قال ابن القيم رحمه الله : " من أسمائه سبحانه : الأسماء المزدوجة ، كالمعز المذل ، والخافض الرافع ، والقابض الباسط ، والمعطي المانع ، ومن صفاته الصفات المتقابلة : كالرضا والسخط ، والحب والبغض ، والعفو والانتقام " انتهى من "شفاء العليل" (ص: 219).
وقال أيضا : " فهذه الأسماء المزدوجة تجري الأسماء منها مجرى الاسم الواحد الذي يمتنع فصل بعض حروفه عن بعض ، فهي وإن تعددت جاريةٌ مجرى الاسم الواحد ؛ ولذلك لم تجيء مفردةً ، ولم تُطلق عليه إلا مقترنة ، فاعلمه.
فلو قلت: يا مذل ، يا ضار ، يا مانع ، وأخبرت بذلك لم تكن مثنياً عليه ، ولا حامداً له حتى تذكر مقابلها " انتهى من "بدائع الفوائد" (1/ 167).
والذي يظهر : أن ما أوهم انفراده من هذه الأسماء ما لا يليق بالله يشترط فيه الازدواج ، كالضار والمانع والقابض ، وما لا يوهم انفراده ذلك ، فلا حرج في إطلاقه منفرداً ، كالمعطي والباسط ، وأن تمام الكمال في ازدواج الأسماء المتقابلة مطلقاً.
فمن الأسماء المزدوجة مثلاً [ المعطي ، المانع ] ومع ذلك فقد ثبت في الحديث عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه قال : ( وَاللَّهُ الْمُعْطِي ، وَأَنَا الْقَاسِمُ ) رواه البخاري (2884) ، ومسلم (1721) – واللفظ للبخاري ، فذكر اسم " المعطي " ولم يذكر مقابله " المانع ".
وعليه : فلا حرج من قول الإنسان " يا باسط " ؛ لأنه من الأسماء الثابتة لله ، وتقال مقرونة ، ومفردة ، وإن كان الأحسن أن لا يقوله إلا مقروناً باسم القابض ، كما ورد في الحديث.
والله أعلم .
.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | التزمت بالدين، غير أني لم أستطع ترك معصية بعينها. ساعدوني- سؤال وجواب | كل لعبة تخص عبادات شركية أو وثنية يحرم اللعب بها
- سؤال وجواب | تلقين إحدى أمهات المؤمنين لبنت الجون أن تقول: (أعوذ بالله منك) لا يصح
- سؤال وجواب | هل من طريقة فعالة لزيادة سعة المعلومات في الذاكرة؟
- سؤال وجواب | هل يعقد النكاح وقد توفي والد الفتاة ولا تزال أمها في الإحداد؟
- سؤال وجواب | أضعت عملي وكثرت الديون والمعاصي، دلوني على المخرج؟
- سؤال وجواب | أعاني من الإمساك الذي سبب لي ورما في الشرج، فهل هي بواسير؟
- سؤال وجواب | تسبب أمراض الشرج في آلام الظهر
- سؤال وجواب | الجدل. معناه.أقسامه. وحكمه
- سؤال وجواب | أرغب بالحمل لكنني أعاني من ارتفاع هرمون الحليب، أرجو المساعدة.
- سؤال وجواب | كيف أعيد علاقتي بصديقي؟
- سؤال وجواب | أعاني من غصة وآلام في البطن، فهل أقوم بعمل منظار أم أن الأمر نفسي فقط؟
- سؤال وجواب | حكم فتح محل ألعاب (بلاي ستيشن)
- سؤال وجواب | أعاني من تشققات في اللسان. ما سبب ذلك وعلاجه؟
- سؤال وجواب | حكم استخدام تمارين الطاقة بعد تجريدها من العلل في المجالات المفيدة
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا