سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | هل الخلق الذي ينشئهم الله في الجنة من البشر؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مشكلة صديقتي أنها تتواصل مع شاب معها بالكلية وتنكر ذلك، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | كلما ابتعدت عند الله تسهل أمر الدنيا.وسوسة شيطانية!
- سؤال وجواب | معـنى التعـزير
- سؤال وجواب | عدم الزواج، وإساءة الأقارب، والغربة، سببت نوبة الهلع لدي
- سؤال وجواب | طفلتي تضع أصابعها في آذانها باستمرار، فهل بها مشكلة؟
- سؤال وجواب | أشعر بآلام في أقدامي يصاحبه عطش شديد في حلقي!
- سؤال وجواب | عدة أصحاب الصفة وطرف من أخبارهم
- سؤال وجواب | هل يقتص من الساب بأخذ ماله
- سؤال وجواب | أتناول الأدوية النفسية وأشعر بالتراجع للخلف، هل أتوقف عنها؟
- سؤال وجواب | أحس بانتفاخ وحرارة في فتحة الشرج خاصة عند التوتر . ما المشكلة؟
- سؤال وجواب | أشعر ببعض النغزات في القلب بعد تناولي الاندرال. هل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | ألم أسفل الظهر بعد تمرين رياضي. هل هو بسبب الأعصاب أم العضلات؟
- سؤال وجواب | الصحابة يعتريهم ما يعتري البشر، فلا مانع من رد بعضهم إلى أرذل العمر.
- سؤال وجواب | لمن تكون ولاية الدم في القصاص وكيف توزع الدية؟
- سؤال وجواب | اشترط عليها أن ترعى والده ثم تزوج عليها فطالبته بسكن منفرد وتقسيم العمل مع ضرتها
آخر تحديث منذ 4 يوم
- مشاهدة

هل الخلق الجديد الذي ينشأه الله في الجنة من بشر؟.

الحمد لله.

روى البخاري (4850)، ومسلم (2846) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (تَحَاجَّتِ الجَنَّةُ وَالنَّارُ، فَقَالَتِ النَّارُ: أُوثِرْتُ بِالْمُتَكَبِّرِينَ وَالمُتَجَبِّرِينَ، وَقَالَتِ الجَنَّةُ: مَا لِي لاَ يَدْخُلُنِي إِلَّا ضُعَفَاءُ النَّاسِ وَسَقَطُهُمْ، قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى لِلْجَنَّةِ: أَنْتِ رَحْمَتِي أَرْحَمُ بِكِ مَنْ أَشَاءُ مِنْ عِبَادِي، وَقَالَ لِلنَّارِ: إِنَّمَا أَنْتِ عَذَابِي أُعَذِّبُ بِكِ مَنْ أَشَاءُ مِنْ عِبَادِي، وَلِكُلِّ وَاحِدَةٍ مِنْهُمَا مِلْؤُهَا، فَأَمَّا النَّارُ: فَلاَ تَمْتَلِئُ حَتَّى يَضَعَ رِجْلَهُ فَتَقُولُ: قَطْ قَطْ، فَهُنَالِكَ تَمْتَلِئُ وَيُزْوَى بَعْضُهَا إِلَى بَعْضٍ، وَلاَ يَظْلِمُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ مِنْ خَلْقِهِ أَحَدًا، وَأَمَّا الجَنَّةُ: فَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يُنْشِئُ لَهَا خَلْقًا).

وللبخاري (7384)، ومسلم (2848) من حديث أنس رضي الله عنه: (وَلَا يَزَالُ فِي الْجَنَّةِ فَضْلٌ حَتَّى يُنْشِئَ اللهُ لَهَا خَلْقًا، فَيُسْكِنَهُمْ فَضْلَ الْجَنَّةِ ).

والذي يُفهم من كلام أهل العلم: أن الخلق الذي ينشئهم الله تعالى ويسكنهم الجنة هم من البشر.

قال النووي رحمه الله: "قوله صلى الله عليه وسلم (وأما الجنة، فإن الله ينشىء لها خلقا): هذا دليل لأهل السنة أن الثواب ليس متوقفا على الأعمال؛ فإن هؤلاء يخلقون حينئذ، ويُعطَون في الجنة ما يعطون بغير عمل.

ومثله أمر الأطفال والمجانين الذين لم يعملوا طاعة قط، فكلهم في الجنة برحمة الله تعالى وفضله.

وفي هذا الحديث دليل على عظم سعة الجنة، فقد جاء في الصحيح أن للواحد فيها مثل الدنيا وعشرة أمثالها، ثم يبقى فيها شيء لخلق ينشئهم الله تعالى" انتهى من "شرح مسلم" (17/ 183).

وينظر: "التوضيح شرح الجامع الصحيح" لابن الملقن (23/ 283)، شرح المشكاة للطيبي (11/ 3597)، "شرح القسطلاني" على البخاري (7/ 354)، "البحر المحيط الثجاج" للأثيوبي (43/ 675).

وقال ابن القيم رحمه الله في بيان أن الجنة ليس فيها ولادة: " الرابع: أنه قد ثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (وَلَا يَزَالُ فِي الْجَنَّةِ فَضْلٌ حَتَّى يُنْشِئَ اللَّهُ لَهَا خَلْقًا فَيُسْكِنَهُمْ فَضْلَ الْجَنَّةِ) رواه مسلم (5085).

ولو كان في الجنة إيلاد: لكان الفضل لأولادهم، وكانوا أحق به من غيرهم" انتهى من "حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح"، ص247.

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في شرح البخاري: " يبقى في الجنة فضل عمن دخلها، والذي يدخلها من بني آدم واحد من ألف، لكن الواحد من ألف له ملك طويل عريض، مسيرة ألفي عام، ينظر إلى أقصاه كما ينظر إلى أدناه، إلا أن هذه الجنة عرضها السماوات والأرض.

ومن يدرك عرض السماوات والأرض؟ لا يدركه إلا الله، واسعة، ساحة عظيمة يدخلها أهلها، ويبقى فيها فضل، وقد وعدها الله عز وجل أن يملأها وهو أوفى من وعد: ( من أوفى بوعده من الله )؟! فيبقى فيها فضل، يقول : ( حتى ينشئ الله لها خلقا فيسكنهم فضل الجنة )؛ في ذلك الوقت يخلق الله أقواما جددا، ويدخلهم الجنة بلا عمل، بل بفضله ورحمته، ينشئ الله للجنة أقواما لأجل أن يملؤوا هذا الفضل، وهذا مصداق قوله : "إن رحمتي سبقت غضبي" والله أعلم" انتهى مختصرا.

فقولهم: إنهم يدخلون بلا عمل، وأن الثواب لا يتوقف على العمل، وأنهم أقوام، وأنهم يسكنون الفضلة فيغني وجودهم عن الولادة، كل هذا يدل على أنه من جنس أهل الجنة وهم البشر.

على أن هذه السؤال عن مثل ذلك: هو بفضول القول، وتكلف البحث: أشبه.

والذي ينبغي على العبد أن ينشغل بما تنفعه معرفته، ويطلب ما في طلبه نجاته.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | طفلتي تضع أصابعها في آذانها باستمرار، فهل بها مشكلة؟
- سؤال وجواب | أشعر بآلام في أقدامي يصاحبه عطش شديد في حلقي!
- سؤال وجواب | عدة أصحاب الصفة وطرف من أخبارهم
- سؤال وجواب | هل تسقط صلاة الجماعة في المسجد لأجل رعاية الطفل الصغير؟
- سؤال وجواب | هل يقتص من الساب بأخذ ماله
- سؤال وجواب | أتناول الأدوية النفسية وأشعر بالتراجع للخلف، هل أتوقف عنها؟
- سؤال وجواب | أحس بانتفاخ وحرارة في فتحة الشرج خاصة عند التوتر . ما المشكلة؟
- سؤال وجواب | أشعر ببعض النغزات في القلب بعد تناولي الاندرال. هل هذا طبيعي؟
- سؤال وجواب | ألم أسفل الظهر بعد تمرين رياضي. هل هو بسبب الأعصاب أم العضلات؟
- سؤال وجواب | الصحابة يعتريهم ما يعتري البشر، فلا مانع من رد بعضهم إلى أرذل العمر.
- سؤال وجواب | لمن تكون ولاية الدم في القصاص وكيف توزع الدية؟
- سؤال وجواب | اشترط عليها أن ترعى والده ثم تزوج عليها فطالبته بسكن منفرد وتقسيم العمل مع ضرتها
- سؤال وجواب | أجبرها أهلها على زواج صوري ليحصل الزوج على إقامة وجنسية !
- سؤال وجواب | أعاني من صداع شديد في الرأس وألم الكتفين والمفاصل.
- سؤال وجواب | استخدمت علاج (باي بريتيراكس) للضغط فهل له تأثير على الانتصاب؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل