سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | ينبغي التثبت مما يُروى من القصص قبل روايته ونشره

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم صلاة من نوى الانفراد عن الإمام ووافقه في أفعال الصلاة
- سؤال وجواب | اقتصار المأموم في صلاة الجماعة على متابعة الإمام في الأفعال فقط
- سؤال وجواب | هل شرب عصير الليمون الدافئ على الريق للتخسيس ليس له أي مضار صحية؟
- سؤال وجواب | هل يمكن الإصابة بداء السكري إذا كان الجسم نحيلاً؟
- سؤال وجواب | كيف نستطيع تربية أبنائنا في هذا العالم المنفتح؟
- سؤال وجواب | حكم التأخر عن الركوع مع الإمام لإتمام الفاتحة
- سؤال وجواب | قطع يد السارق كان معمولًا به في الجاهلية
- سؤال وجواب | ضعف الشخصية وعدم القدرة على مواجهة الآخرين
- سؤال وجواب | كيفية رد الشيء المسروق
- سؤال وجواب | حكم دفع ثمن السلعة عن غير طيب نفس
- سؤال وجواب | كيف يتم التعامل مع الرجل الذي يخون زوجته الصالحة؟
- سؤال وجواب | هل تناول دواء (ون ألفا) يُعالج هشاشة العظام؟
- سؤال وجواب | هل تهتم المرأة بشكل من تقدم لخطبتها
- سؤال وجواب | كيف أعود للالتزام بالعبادة كما كنت سابقا؟
- سؤال وجواب | تراودني أفكار سلبية عن زوجي وعن الحياة . ما السبيل للتخلص منها؟
آخر تحديث منذ 6 يوم
- مشاهدة

في الثانوية بعض المعلمين يحكون لنا قصصا عن الملائكة وعن سيدنا جبريل عليه السلام ، وأن الله عز وجل أمره بأن يقبض روح امرأة فذهب إليها ، فوجدها ترضع صغيرها ، فلم يستطع قبض روحها ، ورجع عنها ثلاث مرات ، وفي الأخير قبض روحها ، وقصصا أخرى.

فهل هذه القصص واقعية أم لا أساس لها من الصحة ؟.

الحمد لله.

أولا : على المسلم أن يتثبت مما يروى له ، وما يريد أن يرويه ، فلا يقبل منه إلا ما ثبت ، ، ولا يروي إلا ما عُرفت صحته.

والناس مولعون بالحكايات والطرف، وأكثر أكاذيب الناس في هذا الباب.

وقد روى مسلم في مقدمة الصحيح (1/ 10) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: كَفَى بِالْمَرْءِ كَذِبًا أَنْ يُحَدِّثَ بِكُلِّ مَا سَمِعَ.

قال النووي رحمه الله عن هذا الحديث ، وما في معناه من الآثار: " فيها الزَّجْرُ عَنِ التَّحْدِيثِ بِكُلِّ مَا سَمِعَ الْإِنْسَانُ ، فَإِنَّهُ يَسْمَعُ فِي الْعَادَةِ الصِّدْقَ وَالْكَذِبَ ؛ فَإِذَا حَدَّثَ بِكُلِّ مَا سَمِعَ فَقَدْ كَذَبَ ، لِإِخْبَارِهِ بِمَا لَمْ يَكُنْ ".

انتهى من"شرح النووي على مسلم" (1/ 75).

وانظر السؤال رقم : (

14212

).

ثانيا : الملائكة من عالم الغيب ، والغيب لا نتكلم عنه إلا بما ثبت لدينا مما صح وثبت من الأخبار ، أما ما لم يصح ، فلا يجوز التكلم به عن أمر غيبي ، فالواجب علينا الإيمان بالملائكة، والإيمان بالغيب ، والإيمان بأن الغيب لله، وليس لنا أن نتكلم في الغيب إلا بما ثبت في نصوص الشرع.

وينظر السؤال رقم : ( 843 ).

ثالثا : الموكل بقبض الأرواح هو ملك الموت عليه السلام ، وليس جبريل عليه السلام ، فإن جبريل موكل بالوحي.

انظر: "فتح الباري" (6/ 307).

وينظر السؤال رقم : (

40671

)، (

130912

).

رابعا: هذه القصة المشار إليها لا نعلم لها أصلا في كتب أهل السنة ، وهي بهذا السياق أو ما يشبهه قصة منكرة ، لأن ملك الموت إذا أمره الله بقبض روح عبد ، قبضه دون تردد أو تأخر أو نظر ، وليس هو أرحم بالعباد من خالقهم ، ولا أرأف بهم من رب العالمين ، الرحمن الرحيم ، حاشاه من كذب المفترين ، وتقول المتقولين.

فقوله إنه ذهب إلى المرأة لقبض روحها فوجدها ترضع طفلها ، فلم يستطع أن يقبض روحها ، قول باطل من وجهين : أولا: أن الله تعالى أرحم بها وبطفلها من ملك الموت ، فكيف يقال إن ملك الموت لم يقبض روحها رحمة بها أو بصغيرها؟! وعَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ، أَنَّهُ قَالَ: " قَدِمَ عَلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِسَبْيٍ فَإِذَا امْرَأَةٌ مِنَ السَّبْيِ، تَبْتَغِي، إِذَا وَجَدَتْ صَبِيًّا فِي السَّبْيِ، أَخَذَتْهُ فَأَلْصَقَتْهُ بِبَطْنِهَا وَأَرْضَعَتْهُ، فَقَالَ لَنَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَتَرَوْنَ هَذِهِ الْمَرْأَةَ طَارِحَةً وَلَدَهَا فِي النَّارِ؟ قُلْنَا: لَا، وَاللهِ وَهِيَ تَقْدِرُ عَلَى أَنْ لَا تَطْرَحَهُ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَلَّهُ أَرْحَمُ بِعِبَادِهِ مِنْ هَذِهِ بِوَلَدِهَا ".

رواه البخاري (2754)، ومسلم (2754).

ثانيا: ملك الموت أو غيره من ملائكة الله تعالى يفعلون ما يؤمرون دون تردد أو تأخر ، ولا يعصون الله طرفة عين ، كما قال تعالى : لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ التحريم/6.

" أَيْ: مَهْمَا أَمَرَهُمْ بِهِ تَعَالَى ، يُبَادِرُوا إِلَيْهِ، لَا يَتَأَخَّرُونَ عَنْهُ طَرْفَةَ عَيْنٍ ".

انتهى من"تفسير ابن كثير" (8/ 168).

فالحذر الحذر من تلك القصص والروايات والأخبار التي ليس لها أصل ، ولا يعرف الإنسان مخارجها، ولا من رواها، وهل هي صحيحة أم غير صحيحة.

وإنما ينشغل المسلم بما صح من الأخبار والحكايات، دون ما لم يصح، فضلا عما لا أصل له، ففيما صح الكفاية والبركة.

والله تعالى أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم التأخر عن الركوع مع الإمام لإتمام الفاتحة
- سؤال وجواب | قطع يد السارق كان معمولًا به في الجاهلية
- سؤال وجواب | ضعف الشخصية وعدم القدرة على مواجهة الآخرين
- سؤال وجواب | كيفية رد الشيء المسروق
- سؤال وجواب | حكم دفع ثمن السلعة عن غير طيب نفس
- سؤال وجواب | كيف يتم التعامل مع الرجل الذي يخون زوجته الصالحة؟
- سؤال وجواب | هل تناول دواء (ون ألفا) يُعالج هشاشة العظام؟
- سؤال وجواب | هل تهتم المرأة بشكل من تقدم لخطبتها
- سؤال وجواب | كيف أعود للالتزام بالعبادة كما كنت سابقا؟
- سؤال وجواب | الاستفادة من التأمين الصحي
- سؤال وجواب | هل يجوز أن أكلم من تقدم لخطبتي بالهاتف وأسلم عليه؟
- سؤال وجواب | أنهيت خدماته. هل يطالب بحقوقه التي يكفلها قانون العمل؟
- سؤال وجواب | ازداد وزني بعد أن تعبت في إنقاصه، فما الحل؟
- سؤال وجواب | الإحباط يلتهم كل محاولات التغيير
- سؤال وجواب | الأفضل في صلاة الضحى أن تصلي ركعتين ركعتين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل