سؤال و جواب . كوم
سؤال وجواب | حقيقة الطب النبوي وحكم الأخذ به
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | مسائل حول بيع المرابحة للآمر بالشراء- سؤال وجواب | حكم بيع سلعة تبيعها لها شركتها بخصم بأكثر من ثمنها
- سؤال وجواب | كيفية زكاة الأرض التي اشتريت بغرض البناء عليها وبيعها
- سؤال وجواب | ما هي الكريمات والصوابين التي تحتوي على زئبق وكورتيزون؟
- سؤال وجواب | الاحتجاج بالحديث الحسن
- سؤال وجواب | هل يقال لصاحب الوجهين: منافق؟
- سؤال وجواب | حكم بيع الدقيق بالخبز
- سؤال وجواب | أسباب المرض العصبي المصحوب بالإغماء واعوجاج البدن وكيفية علاجه
- سؤال وجواب | حكم رفع البائع السعر وعمل خصم لإيهام المشتري بأنه اشترى بأقل من السعر الحقيقي
- سؤال وجواب | أعاني من تصبغات جلدية وبقع داكنة، أفيدوني بالعلاج المناسب!
- سؤال وجواب | ما هي الكتب الدينية المفيدة التي تنصحون بها للفتاة المراهقة؟
- سؤال وجواب | هل يمكن للجن أن ترى الملائكة ؟
- سؤال وجواب | حكم زكاة أرض سكنية بيعت واشتري بثمنها أخرى لنفس الغرض
- سؤال وجواب | أعاني من تنميل الأطراف ولا أستطيع المشي فما أسباب مشكلي؟
- سؤال وجواب | تزداد شعب النفاق بازدياد المعاصي وتقل بقلتها
هل هناك ما يسمى بالطب النبوي ؟ وإذا كان هناك ما يسمى بذلك فلماذا لا نتحدث عن الطب لجميع الأنبياء ومنهم عيسى ابن مريم عليه السلام والذي ذكره الله في القرآن في أكثر من موضع؟ وهل يحق لأحد أن يربط بين المهنة وهي الطب بالرسالة والنبوة ؟ وما حكم ذلك؟ جزاكم الله خيرا..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالطب النبوي موجود وهو مجموع ما ثبت وروده عن النبي صلى الله عليه وسلم مما له علاقة بالطب، من أحاديث نبوية شريفة فيها إخبار عن منافع وخصائص لبعض المواد مثل قوله -صلى الله عليه وسلم-: "عليكم بهذه الحبة السوداء، فإن فيها شفاء من كل داء".
متفق عليه.أو كان متضمنا وصفات داوى بها النبي صلى الله عليه وسلم بعض أصحابه ، أو دعا إلى التداوي بها.
كما أنه يتضمن هديه صلى الله عليه وسلم في كل ما تعلق بصحة الإنسان في أحوال حياته من مأكل ومشرب ومسكن ومنكح.
وقد ثبت بالتجربة عند الأطباء الموثوقين مصداقية ما ثبتت نسبته إلى الرسول -صلى الله عليه وسلم- مما لها تعلق بالطب.
مع أن بعض الباحثين من المسلمين لا يرون أن الطب له تعلق بالنبوة.
يقول ابن خلدون في تاريخه: وكان عند العرب من هذا الطب كثير، وكان فيهم أطباء معروفون كالحارث بن كلدة وغيره.
والطب المنقول في الشرعيات من هذا القبيل وليس من الوحي في شيء وإنما هو أمر كان عاديا للعرب.
ووقع في ذكر أحوال النبي صلى الله عليه وسلم من نوع ذكر أحواله التي هي عادة وجبلة لا من جهة أن ذلك مشروع على ذلك النحو من العمل.
فإنه صلى الله عليه وسلم إنما بعث ليعلمنا الشرائع ولم يبعث لتعريف الطب ولا غيره من العاديات.
وقد وقع له في شأن تلقيح النخل ما وقع فقال : أنتم أعلم بأمور دنياكم.
فلا ينبغي أن يحمل شيء من الطب الذي وقع في الأحاديث الصحيحة المنقولة على أنه مشروع فليس هناك ما يدل عليه الله م إلا إذا استعمل على جهة التبرك وصدق العقد الإيماني فيكون له أثر عظيم في النفع.
وما ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قاله معتمدا في ذلك على التجربة كغيره من الناس فهذا الإشكال في أنه يؤخذ منه ويترك وربما يصح وربما لا يصح، كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم عن عدم فائدة تلقيح النحل في الحديث الذي أشار إليه ابن خلدون.وأما سؤالك: لماذا لا نتحدث عن الطب لجميع الأنبياء.
فجوابه أن الكتب التي أنزلت على أولئك الأنبياء قد بدلت وغيرت، مع أننا إنما أمرنا باتباع محمد -صلى الله عليه وسلم- لا غيره، ولأن أولئك الأنبياء لو كانوا أحياء لاتبعوا ما جاء به هو، وشرعه ناسخ لجميع الشرائع ومهيمن عليها.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | كل من لم تبلغه الدعوة فهو معذور- سؤال وجواب | تشخيص الهرمونات الذكرية والنواقل العصبية.
- سؤال وجواب | ما هي البدائل المتاحة لدواء ويلبوترين بجرعة 150 mg؟
- سؤال وجواب | بيع غرف الفنادق لمدد معينة وهل يأثم المندوب إذا أخلت الشركة
- سؤال وجواب | استحقاق الوعيد بعد بلوغ الحجة والإعراض عنها
- سؤال وجواب | مسائل حول الجن ، ووسوستهم ، وأحوالهم ؟
- سؤال وجواب | زكاة من يتاجر في السيارات والأسهم
- سؤال وجواب | أقل ما يكفي قوله في الركوع والرفع منه
- سؤال وجواب | الطريق إلى معرفة الإنسان بكونه منافقا أو غير منافق
- سؤال وجواب | حكم التربح بنسب عالية
- سؤال وجواب | الناس كلهم متساون في الفطرة على الجبلة المستقيمة
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في يدي عند الكتابة، فما هذا المرض؟
- سؤال وجواب | ذهب ريع العقار في الصيانة . فهل فيه زكاة ؟
- سؤال وجواب | حكم استعمال وبيع عقار الترامادول
- سؤال وجواب | أشكو من حساسية الأنف، فهل لها أثر في مضاعة أعراض الأنفلونزا؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا