سؤال و جواب . كوم

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

سؤال و جواب . كوم




سؤال وجواب | الحجة في الدليل صحته وثبوته وليست في قلة أو كثرة القائلين به

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حلف بالطلاق من أمها إن هي لم تخلع نقابها فماذا تصنع ؟
- سؤال وجواب | الشعور بالهلع والخوف والضيق ألزمني البقاء في البيت
- سؤال وجواب | هل يمكنني إكمال تعليمي بعد الزواج؟
- سؤال وجواب | أخي المراهق ضربني واعتدى عليّ بالضرب، فكيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | من ينطبق عليه حديث: .إذا خلوا بمحارم الله انتهكوها.
- سؤال وجواب | ألم في مفصل إبهام اليد اليمنى
- سؤال وجواب | التهاب الأعصاب المحيطية
- سؤال وجواب | أشعر بألم في الورك ممتد إلى أسفل القدم، ما سببه وما علاجه؟
- سؤال وجواب | نصائح يجب اتباعها بدقة للمصاب بمشكلة الديسك
- سؤال وجواب | واجب من وكله شخص بتوزيع مال على الفقراء فتاجر بها
- سؤال وجواب | الثآليل الشائعة. أسبابها وعلاجها؟
- سؤال وجواب | لدي انزلاق غضروفي فهل الأفضل الحقن أم إجراء عملية جراحية؟
- سؤال وجواب | الشعور بالألم في منطقة الظهر والصدر عند رفع وزن يزيد عن ستة كيلو جرام
- سؤال وجواب | بقع داكنة خشنة تحت الفم وسواد الشفاه
- سؤال وجواب | رؤية ما يخيف في المنام
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

قرأت أن جميع المذاهب الأربعة وجمهور العلماء يجيزون بيع و شراء القطط.

لماذا تخالفون الإجماع وتقولون بخلاف ذلك.

أليس مخالفة إجماع أهل العلم على شيء واعتماد رأي وحيد (مذهب الظاهرية) خطأ ؟ ولماذا هم أصلا أجازوا بيع وشراء القطط وأنتم قلتم بحرمتها ؟ فأرجو التوضيح لي لأني أرى أن جميع جمهور العلماء أفتوا بالجواز وأنت تخالفون الجميع و تقولون بالحرمة.

وفي النهاية هل أصلا هذا المال الناتج من بيع القطط يعتبر حلالا على رأي الإجماع؟ أم يعتبر من الشبهات لأنها مسألة خلافية؟ أرجو التوضيح والرد..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالواجب على كل مسلم إذا تبينت له سنة النبي صلى الله عليه وسلم ألا يدعها لقول أحد من الناس، قال الإمام الشافعي رحمه الله تعالى: أجمع المسلمون على أن من استبانت له سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكن له أن يدعها لقول أحد من الناس.

اهـوقد ورد مثل هذا القول عن كبار الأئمة بألفاظ مختلفة، وينبغي أن يعلم أن الأئمة الكبار لم يتعمدوا مخالفة الدليل.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية في رسالته المعروفة بـ (رفع الملام عن الأئمة الأعلام): وليعلم أنه ليس لأحد من الأئمة المقبولين عند الأمة قبولا عاما أن يتعمد مخالفة رسول الله صلى الله عليه وسلم في شيء من سنته دقيق ولا جليل، فإنهم متفقون اتفاقا يقينيا على وجوب اتباع الرسول صلى الله عليه وسلم، وعلى أن كل أحد من الناس يؤخذ من قوله ويترك إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكن إذا وجد لواحد منهم قول قد جاء حديث صحيح بخلافه فلا بد له من عذر في تركه.

فمتى ظهر الدليل وجب الأخذ به ولا يجوز العدول عنه، ولا عذر لأحد عند الله في اتباع قول يعلم أن الدليل ثابت بخلافه، ومن فعل ذلك لحقه نصيب من الذم المذكور في قوله تعالى: اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّه {التوبة:31 } قال شيخ الإسلام ابن تيمية معلقا على الآية: فمن أطاع أحدا في دين لم يأذن الله به من تحليل أو تحريم أو استحباب أو إيجاب فقد لحقه من هذا الذم نصيب كما يلحق الآمر الناهي، ثم قد يكون كل منهما معفواً عنه فيتخلف الذم لفوات شرطه أو وجود مانعه وإن كان المقتضي له قائما، ويلحق الذم من تبين له الحق فتركه أو قصر في طلبه فلم يتبين له، أو أعرض عن طلبه لهوى أو كسل ونحو ذلك.

انتهى.إذا ثبت هذا فاعلم أن مذهب جمهور العلماء على جواز بيع السنور، وذهب بعض أهل العلم إلى تحريمه، وحكاه ابن المنذر عن أبي هريرة ومجاهد وجابر بن زيد، وحكاه المنذري عن طاووس.

وقد سبق بيان ذلك في الفتوى رقم:

18327.

والقول بتحريم بيع السنور هو الراجح الذي يدل عليه الحديث، ومال إلى هذا القول جماعة من المحققين كالإمام ابن القيم وابن رجب الحنبلي والشوكاني.وننبهك إلى أنه لا يوجد إجماع على جواز بيع الهر ؛ لأن الإجماع هو: اتفاق جميع العلماء المجتهدين من أمة محمد صلى الله عليه وسلم بعد وفاته في أي عصر من العصور على أمر ديني.

والعلماء قد اختلفوا في هذه المسألة كما هو مبين في الفتوى المحال علها.وإجماع الأئمة حجة قاطعة واختلافهم رحمة واسعة.

فلا يجوز للمسلم أن يخالف الإجماع المتفق على أنه إجماع.

كما ننبهك على أن الخروج من الخلاف بالأخذ بالأحوط في الأحكام الشرعية مستحب، ويكون الخروج من الخلاف بفعل ما اختلف في وجوبه، وترك ما اختلف في تحريمه، وذلك اتقاء للشبهة.أما المال الناتج من بيع القطط فهو محرم على القول بتحريم هذا النوع من البيع، لكن صاحبه إذا كان قد تجر في القطط مقلدا لمن يقول بالحلية فلا حرج عليه في الاستفادة من هذا المال.ولمزيد الفائدة يمكنك مراجعة الفتاوى الآتية أرقامها:

28730�

� 4325،

59981�

71228.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | بقع داكنة خشنة تحت الفم وسواد الشفاه
- سؤال وجواب | رؤية ما يخيف في المنام
- سؤال وجواب | ماهي صحة ادعاء النصارى أن الذبيح هو إسحاق ؟
- سؤال وجواب | هل القول بأن فضائل نبينا صلى الله عليه وسلم لا تحصى من الغلو؟
- سؤال وجواب | خطيبة ملتزمة وأبوها يعمل ببنك ربوي وأمها متبرجة
- سؤال وجواب | اتفق مع زوجته على الطلاق على أن يكتب لها منزلا عوضا عن المتعة وعن الأذى النفسي الذي لحقها مدة طويلة بسببه
- سؤال وجواب | حكم شهادة مربي الحمام
- سؤال وجواب | ألم في الكتف الأيسر يمتد لليد. هل المشكلة في الكتف أم الرقبة؟
- سؤال وجواب | عقيدة المسلمين في عيسى عليه السلام
- سؤال وجواب | ينتابني قلق إذا وضعت في مسئولية وأشعر بتوهان وضعف تركيز
- سؤال وجواب | الرد على شبهة وضع اليدين في الصلاة مشابه للأصنام!
- سؤال وجواب | أعاني من القلق والتوتر فتناولت البروزاك، هل هو آمن؟
- سؤال وجواب | العمل في مكان مختلط
- سؤال وجواب | تعبت نفسيتي ومللت من الكحة وضيق النفس
- سؤال وجواب | طفلي غالبا خامل ومتأخر في المشي والكلام . فما رأيكم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام سؤال و جواب . كوم عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل